متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي

بعد أن تقوم السيدة بعمل إختبار الحمل المنزلي الذي يؤكد حدوث الحمل فإنها تنتظر بشوق كبير لزيارة الطبيب وعمل سونار عادي لرؤية جنينها الجديد، وأول ما يظهر في السونار العادي قبل ظهور الجنين هو كيس الحمل أو ما يعرف بـ “gestational sac” وفي هذه السطور نستعرض معلومات عن موعد ظهور كيس الحمل لأول مرة ومتى يمكن للسونار العادي أن يكشف عن ظهور كيس الحمل ؟

متى يظهر كيس الحمل في السونار

يمكن رؤية كيس الحمل تقريبًا بعد مرور 3 أسابيع من تخصيب البويضة، أو في الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ذلك بأيام معدودة على حسب موعد حدوث التبويض والذي يختلف من سيدة إلى أخرى، وتقريبًا فإنه يظهر في اليوم 18-21 بعد حدوث التبويض وتخصيب البويضة، ويتأخر ظهور كيس الحمل بإستخدام السونار العادي لمدة تتجاوز عدة أيام وذلك مقارنة بإستخدام السونار المهبلي والذي بإمكانه اكتشاف كيس الحمل بشكل مبكر.

وينصح الطبيب بعمل تحليل الحمل بالدم لدى أحد المختبرات الموثوقة وذلك لقياس نسبة هرمون الحمل بالدم، وإذا كنت نسبة الهرمون أعلى من 1500 فإن ذلك يعني أنه يمكن مشاهدة كيس الحمل بالسونار، أما إذا كنت النسبة أقل من ذلك فإن ذلك يعني الإنتظار لبضعة أيام قبل إجراء السونار للتمكن من رؤية كيس الحمل بوضوح، وأحيانًا ما يشير عدم ظهور كيس الحمل إلى حالات غير طبيعية مثل الحمل خارج الرحم .

ويعد السونار وسيلة طبية رائعة لمتابعة حالة الجنين الصحية خلال فترة الحمل، وكذلك تطوره ونموه وتحديد موعد الولادة المحتمل بناءًا على عمر الجنين الموضح بالسونار.

معلومات عن كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن هيكل أو بناء يحيط بالجنين ودائمًا ما يظهر كيس الحمل قبل ظهور الجنين نفسه في السونار بحوالي من 7-10 أيام، ويمكن رؤية الحنين بداخل كيس الحمل عقب مرور ستة أسابيع و ثلاثة أيام تقريبًا في أغلب الحالات، وعادة ما يفضل أطباء النساء والتوليد  الانتظار حتى نهاية الأسبوع الثامن لمشاهدة الجنين داخل كيس الحمل ومتابعة تطور الجنين ونموه.

ويمكن للطبيب المختص متابعة دقات قلب الجنين التي تظهر على صورة ومضات على شاشة السونار وذلك للإطمئنان على التطور الطبيعي للجنين حسب عمره، ويمكن متابعة ذلك بدئًا من منتصف الأسبوع السابع من الحمل، ومن الجدير بالذكر أن متابعة حالة الجنين وظهور كيس الحمل وسماع دقات القلب هو أحد الأمور المطمئنة بالنسبة للأم والطبيب على وجه سواء.

ويشار إلى أنه يمكن رؤية كيس الحمل باستخدام السونار المهبلي وذلك قبل أسبوع تقريبًا من رؤيته باستخدام السونار العادي، حيث تقوم طبيبة النساء والتوليد بإستخدام الآداة الطبية الخاصة وتمريرها عبر المهبل للتمكن من رؤية الجنين عبر شاشة جهاز السونار، وغالبًا فإنه لا يتم إستخدام هذا النوع من السونار إلا إذا كان الجنين صغير للغاية أو إذا لم يظهر كيس الحمل بعد مرور الفترة الطبيعية المحددة له.

ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل

يعد مرور 5 أسابيع من عمر الحمل إذا لم يظهر كيس الحمل فإن ذلك يشير إلى أكثر من إحتمال لعل أهمها وأشهرها هى الإحتمالات الثلاثة التي نعرضها لكم:

1-غالبًا ما يكون هناك خطأ في العمليات الحسابية التي قامت بها السيدة مما يعني أن عملية التبويض  والتخصيب حدثت في وقت متأخر عن الوقت الذي حددته السيدة.

2-إذا تم قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم وكانت المعدلات بين  1500-2000 فإن ذلك يعني إحتمالية حدوث الحمل خارج الرحم.

3- إذا كانت نسبة الهرمون أقل من 1500 بقليل فإن ذلك يعني توقف التطور الطبيعي للحمل وعدم سيره في مساره الطبيعي، ويشير إلى احتمالية عمل اجهاض مبكر للجنين إذا لم يظهر كيس الحمل في غضون عدة أيام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    ام جوجو
    2019-01-22 at 13:28

    ارجو الرد والله كلش خايفة اني يوم ١٢/١١اخر دورة وحللت والحمد لله حامل وبيوم ٢٥/١٢نزل دم واستمر ٤،٥ ايام وبعدها ماكوشي رحت يوم ٧/١ للدكتورة وكالت الرحم متضخم بس كيس ماكو وملش خايف طمنوني اترجاكم رجاء اخوي

  2. A
    A
    2019-08-09 at 11:38

    شكرا لكم

  3. A
    A
    2019-09-21 at 18:04

    بارك الله فيكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *