هل الحمل الكاذب يظهر في السونار

تعد  فترة الحمل واحدة من أجمل الفترات التي تقضيها الأسرة في انتظار مولودها الجديد الذي أوشك على القدوم، ولكن أحيانًا لا ينتهي الأمر بالنهاية السعيدة التي تتوقعها الأسرة، وذلك بسبب الحمل الوهمي أو الحمل الكاذب، والذي تختبر فيه السيدة نفس أعراض الحمل الطبيعية ولكن بدون وجود جنين داخل الرحم، وهناك الكثير من الأسباب التي تسبب هذه الحالة.

هل يظهر الحمل الكاذب في السونار

تختبر السيدة الكثير من الأعراض التي تشبه أعراض الحمل العادي من دوخة وغثيان وحتى انتفاخ البطن، ولكن لا يكون هناك جنين فعلي بداخل الرحم  فيما يعرف بالحمل الكاذب، ويستطيع الطبيب التعرف على ذلك والتأكد إذا ما كان الحمل كاذب أم لا من خلال السونار، ففي حالة الحمل الكاذب لا يظهر أي جنين في السونار، أما إذا كان هناك حمل فإن السونار يستطيع الكشف عن كيس الحمل في البداية ثم يبدأ الجنين في الظهور بعد أسبوع تقريبًا.

ولذلك يمكن الإجابة عن هذا السؤال بلا، إن الحمل الكاذب لا يظهر في السونار على الإطلاق ولكن يمكن أن يلاحظ الطبيب بعض التغيرات التي تظهر مثل اتساع وزيادة حجم الرحم، ولين عنق الرحم، ولكن عند إجراء تحليل البول فإن النتيجة دائمًا ما تكون سلبية.

ما هو الحمل الكاذب وما هى أعراضه

تؤمن السيدة وتصدق بأنها حامل وبأنها في انتظار مولود عما قريب ولكن ذلك لا يكون حقيقي حيث أنها لا تحمل شيئًا بداخلها، وتختبر السيدة الكثير من أعراض الحمل التقليدية إن لم يكن جميعها بإستثناء وجود جنين بداخل الرحم، ويمكن أن يحدث الحمل الكاذب للرجال في بعض الأحيان، حتى أن الرجل يكتسب بعض الوزن ويشعر بالدوخة والغثيان وذلك فيما يعرف بالحمل التعاطفي والذي يتعاطف فيه الرجل مع شريكة حياته.

 أهم أعراض الحمل الكاذب

1- انتفاخ البطن والثدي والتجهز لإنتاج الحليب.
2- الدوخة والغثيان والقئ.
3- الشعور بحركة في البطن.
4- زيادة الوزن.
5- انقطاع الدورة الشهرية.

ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لأسابيع قليلة أو شهور أو انها تستمر لسنوات في بعض الحالات المرضية، وهناك نسبة قليلة من السيدات التي تعاني من الحمل الكاذب تصل إلى الطبيب وهى في حالة المخاض، مع الشعور بآلام الولادة المبرحة،

أسباب حدوث الحمل الكاذب

هناك عدد من الأسباب النفسية التي استطاع الأطباء تحديدها وذلك على الرغم من أن السبب الحقيقي وراء حدوث الحمل الكاذب غير واضح حتى الآن:

ويشير الأطباء إلى أنه هناك عدد من العوامل النفسية التي قد تخدع الجسم وتجعله يفكر بأن هذه السيدة حامل، ويحدث ذلك غالبًا عندما يكون هناك رغبة قوية من جانب السيدة واشتياق كبير لحدوث الحمل، وقد يكون ذلك بسبب مشكلات في الخصوبة لدى المرأة المتزوجة، أو الاجهاض المتكرر، أو الاقتراب من سن اليأس كما يمكن أن يحدث ذلك للفتاة الغير متزوجة التي تشتاق للزواج والانجاب.

وفي هذه الحالة تبدأ بعض أعراض الحمل في الظهور على السيدة أو الفتاة فتشعر بإنتفاخ البطن والثدي ويفسر المخ ذلك على أنه حمل، فيبدأ بإفراز بعد الهرمونات مثل الاستروجين والبرولاكتين والذي يسبب ظهور أعراض الحمل الفعلية.

 ويجب الاشارة إلى أن هناك أنواع نادرة من السرطان تطلق هرمونات في الجسم تشبه هرمونات الحمل وتؤدي إلى شعور السيدة بنفس أعراض الحمل العادي.

علاج الحمل الكاذب

سيقوم الطبيب بعمل فحص الدم وفحص البول والسونار وذلك للتأكد من  وجود حمل من عدمه وإذا كانت السيدة غير حامل فسيقوم الطبيب بتقييم الأعراض ومطابقتها مع حالتها، وربما تحتاج السيدة إلى تقييم طبيب الأمراض النفسة والعصبية، وفي أغلب الأحيان ستحتاج الحالة إلى دعم نفسي من زوجها والمحيطين بها بالإضافة إلى متابعة الطبيب النفسي لعلاج هذه الحالة والتخلص من أعراض الحمل الكاذب.

وفي الغالب فإن الحالة ستلجأ إلى طبيب آخر ليؤكد لها رأي الطبيب الأول أو يقوم بنفيه ويجب ألا يصر الطبيب على أن السيدة غير حامل، وإنما عليه أن يقوم بإعادة التحاليل الطبية وإقناعها بنتائج المختبر بأن الأعراض التي تعاني منها أعراض كاذبة وذلك لمساعدتها على تخطي هذه الحالة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *