استخدام خل التفاح في علاج وتهدئة الأكزيما

من الشائع بين الناس استخدام خل التفاح كعلاج للاضطرابات الجلدية المختلفة ، فخل التفاح هو أحد العلاجات المنزلية التي يجدها الكثير فعالة جدا ، حيث يعتقد البعض أنه يمكن أن تشفي الأكزيما عن طريق إعادة توازن مستويات حموضة الجلد والحد من خطر العدوى .

يشير مصطلح الأكزيما عادة إلى حالة من مجموعة من الالتهابات تتضمن التهاب الجلد التأتبي ، والتهاب الجلد التماسي ، والأكزيما الخلالية ..وغيرها .

الأدلة العلمية على أن خل التفاح يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما

لا توجد أبحاث عالية الجودة تشير إلى أن الخل يمكن أن يحسن أعراض الأكزيما ، على الرغم من آثاره الشفائية ، ولكن وفقا لشهادة على لوح سكراتش التابع لمؤسسة الأكزيما الوطنية فإن إضافة كوبين من خل التفاح إلى حمام دافئ سيساعد على ترطيب وتهدئة البشرة .

فوائد خل التفاح في علاج الأكزيما

موازنة مستويات حموضة الجلد

المواد الحمضية قد تحسن أعراض الاضطرابات الجلدية بما في ذلك الأكزيما من خلال المساعدة على استعادة مستوى الحموضة في الجلد ، مما يساعد على الحماية ضد العدوى البكتيرية .

وجدت دراسة أجريت عام 2016 على الفئران أن تطبيق الخل يساعد على الحفاظ على الأس الهيدروجيني للبشرة ويمنع تطور الأكزيما ، ولا يزال على الباحثين التحقيق في هذه الآثار عند البشر .

وفي الوقت نفسه خلصت الدراسة من عام 2017 إلى أن الصابون والماء والمنظفات القلوية أو الأساسية يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من الأكزيما .

إدارة الالتهاب والعدوى

خل التفاح يمكن أن يقلل الالتهاب والعدوى ، لذلك قد يؤدي هذا إلى الحد من التورم المرتبط بالأكزيما .

هل من الآمن استخدام خل التفاح لعلاج الأكزيما ؟

خل التفاح حمضي للغاية ، لذلك في بعض الحالات وعند الاستخدام المفرط ، يمكن أن يضر الخل بالجسم ويتسبب في حروق كيميائية .

فقد قام الباحثون والأطباء بتوثيق العديد من الأمثلة على هذه الإصابات ، بما في ذلك إصابة طفل بحروق بعد أن قامت أمه بتطبيق خل التفاح على موقع الإصابة ، ومراهق أصيب بحروق بعد محاولته استخدام خل التفاح لإزالة شامات الوجه .

لذا يجب التحدث إلى الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية على الأكزيما أو غيرها من الأمراض الجلدية ، ومن المهم استخدام كميات صغيرة مخففة من الخل وفحص الجلد بعناية من أجل أي تفاعلات .

إذا كان الشخص يعاني من إحساس حارق أو أي آثار جانبية أخرى ، فعليه التوقف عن استخدام الخل وزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

كيفية استخدام خل التفاح في علاج الأكزيما

يستخدم الناس خل التفاح موضعيًا لعلاج الأكزيما بطرق عديدة :

  • يتم وضع كوبين من خل التفاح في حمام دافئ ، ويتم وضعع على الجسم لمدة 15 دقيقة ثم شطف الجسم بالماء البارد بعد ذلك .
  • خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ ، ثم يتم غمس بعض القطن أو الشاش في الخليط ، ثم يتم لف هذا حول المنطقة المتضررة من الأكزيما .

درجة أمان خل التفاح للرضع

لا توجد إرشادات أو أبحاث تشير إلى أن خل التفاح آمن للرضع أو الأطفال ، حيث يمكن أن تسبب المادة الحمضية به حروقًا كيميائية ، وقد تتلف البشرة الحساسة للرضع ، لذا يجب التحدث إلى الطبيب قبل استخدام خل التفاح لعلاج أعراض الأكزيما في الرضع .

العلاجات الطبيعية الأخرى لالأكزيما

  • زيت جوز الهند مرطب ومضاد للالتهاب ويمكن أن يهدئ البشرة ويقلل من الأعراض .
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية تؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة والمساعدة على منع تفاقم أعراض الأكزيما .
  • فيتامين د
  • البروبيوتيك تناول البروبيوتيك بانتظام يقي ويمنع الأكزيما .
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *