انواع الاكزيما بالصور

- -

الإكزيما هو مرض جلدي ينتج عن التهابات الجلد ويتعلق بفرط الحساسية التي تكون في أغلب الأحيان وراثية ويتسبب بشكل عام في حدوث تهيج للجلد واستثارته للحكّة، واحمراره وجفافه لدرجة ظهور تشققات مع تكون القرح المغطاة بالقشور على الجلد

انواع الاكزيما

1. الإكزيما التلامسية

وهو نوع من الحساسية ينشأ عندما يلامس الجلد بعض الأشياء التي تتفاعل معه وتتسب في تهيجه مثل النيكل والإكسسوار أو الصابون أو المنظفات التى يضاف إليها مواد كيميائية، أو بعض الملابس مثل الأصواف والجلود، وعلاج هذا النوع من الإكزيما يتوقف دائمًا على معرفة السبب وتجنبه ومن ثم البدء في مرحلة العلاج.

 

2. الإكزيما الدهنية

وهو نوع من الحساسية التي تظهر في صور احمرار شديد وقشور التي قد تتحول إلى لون أصفر بعد ذلك، وتظهر عادة في فروة الرأس والحواجب وجوانب الأنف وخلف الأذن، تزيد الإكزيما الدهنية عادةً مع التوتر وتغير فصول السنة وقد يصاحبها وجود التهاب لفترة.

3. الإكزيما العصبية

وهو نوع من الإكزيما ينتج عنه تعمد الشخص حكة جلده لفترات طويلة بدون أي سبب حقيقي لهذه الحكة مما ينتج عنه حدوث تغيرات في لون الجلد وزيادة سمكه، وعادة يظهر هذا النوع من الإكزيما مع التوتر.

علاج الإكزيما

معظم علاجات الإكزيما تكون موضعية وذلك لتخفيف الحكة على الجلد وإزالة الاحمرار وذلك مثل العلاج بمضادات الهيستامين أو العلاجات المعتمد على القطران والفحم ، أو العلاج بالضوء عن طريق تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، مع تناول أدوية تحتوى على مادة الكورتيزون وبعض المضادات الحيوية في حالة الالتهاب البكتيري، وفي حالة عدم تحسن الحالة قد يلجأ الطيب إلى العلاج بدواء Cyclosporine، ونادرًا ما يلجأ الطبيب إلى استخدام الكورتيزون عن طريق الفم.

كيفية الوقايا من مرض الإكزيما

يمكنك القيام ببعض الاحتياطات والتدابير البسيطة التي قد تجنبك الإصابة بالإكزيما أو على الأقل تعمل على التخفيف من حدتها، مثل:

1. استعمال مرطبات الجلد التي من شأنها تحافظ على رطوبة ونعومة الجلد خاصةً في حالة استخدام بعض المواد الكيميائية مثل الصابون والكلور و غيرها من المواد التي تصيب الجلد بجفاف شديد.

2. تجنب التغيرات الحادة في درجات الحرارة أو درجة الرطوبة وذلك من خلال اختيار ملابس مناسبة للمحافظة على درجة حرارة الجسم في ظل هذه التغيرات.

3. تجنب التعرّق المفرط أو التدفئة المفرطة والتي من شأنها تعمل على تحفيز الخلايا الدهنية على العمل بشكل أكثر من اللازم كما أنها تعمل على تغيير لون الجلد، وكذلك تخفيف الضغط النفسي والتوتر قدر الإمكان فالتوتر هو أحد مسببات ظهور مرض الإكزيما

4. تجنب التعرض لمواد تثير الحكّة، مثل الصوف والإكسسوار والنيكل وكذلك تجنب استخدام أنواع معينة من الصابون والتي ترتفع بها نسب الصودا الكاوية وكذلك مواد التنظيف أو الكلور وفي حالة الضرورة يجب ارتداء قفاز لاستخدام مثل هذه المواد.

5. في حالة الإكزيما الوراثية والتي قد تصاحب تناول أكلات معينة يجب الوعي والانتباه لأنواع الأطعمة التي تسبب ظهورها، مثل الأكلات الحارة جدًا والمملحة التي تعمل على تهيج الجلد، ثم الحرص على تجنبها

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *