اعراض النقرس بالصور

النقرس :  هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل، وهو من الامراض التي يمكن أن يؤثر على أي شخص ويتميز بهجمات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار والألم في المفاصل، ويمكن أن تحدث الاصابة بالنقرس فجأة  وقد يتسبب الالم في ايقاظ الشخص المصاب في منتصف الليل والشهور بألم شديد في إصبع القدم الكبير.

أعراض الاصابة بالنقرس

تحدث علامات و أعراض الاصابة بالنقرس فجأة وغالبًا ما تحدث في منتصف الليل وتشمل :

ألم شديد في المفصل

يؤثر النقرس عادة على المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يؤثر أيضا على أي مفصل مثل : الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وعلى الأصابع، ويكون الألم في أشد حالاته خلال الأربع ساعات  حتى 12 ساعة ثم يبدأ بعد ذلك في الشعور بألم أقل.

الانزعاج المستمر

على الرغم من أن ألم المفاصل لا يستمر طويلا إلا أن الشعور بالانزعاج المستمر في المفاصل يظل مستمر حتى بضعة أيام وقد يستمر لبضعة أسابيع،  ومن المرجح أن تستمر هجمات النقرس مرة أخرى وتؤثر على المزيد من التهاب المفاصل.

التهاب واحمرار

من أعراض النقرس اصابة المفاصل المصابة بالتورم والالتهاب الشديد، وتصبح دافئة وشديدة الاحمرار.

عدم التمكن من الحركة

ومن أهم أعراض النقرس أنه بعد فترة من الاصابة بالمرض تصاب المفاصل بالتصلب، ولا يتمكن المصاب من تحريك المفاصل بشكل طبيعي.

متى يجب زيارة الطبيب

في حالة الشعور بألم شديد ومفاجئ في المفصل، أو الاصابة المفصل بالحمى والالتهاب،  فيجب الاتصال بالطبيب، حيث يمكن أن يؤدي ترك النقرس دون علاج إلى زيادة الألم وتلف المفاصل.

أسباب الاصابة بالنقرس

يحدث النقرس عندما تتراكم بلورات urate في المفصل مما يسبب الالتهاب والألم الشديد، ويمكن أن تتكون هذه البلورات في حالة وجود مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم، وينتج الجسم حمض اليوريك عندما كسر البيورينات وهو من المواد التي توجد بشكل طبيعي في الجسم.

وتوجد مادة البيورين في بعض الأطعمة مثل اللحوم والأطعمة البحرية، من المشروبات التي تعزز مستويات أعلى من حمض اليوريك  : المشروبات الكحولية وخاصة البيرة ، والمشروبات المحلاة بسكر الفركتوز.

عادة يذوب حمض اليوريك في الدم ويمر عبر الكليتين في البول، لكن في بعض الأحيان قد ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك أو تفرز الكلى كمية قليلة جدًا من حمض اليوريك، مما يسبب تراكم حمض اليوريك ويسبب تشكيل بلورات urate التي تسبب الألم والالتهاب والتورم.

عوامل تزيد خطر الاصابة بالنقرس

من عوامل الاصابة بالنقرس وجود مستويات عالية من حمض اليوريك في الجسم، ومن العوامل التي تزيد من مستوى حمض اليوريك في الجسم ما يلي :

– تناول نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية وشرب المشروبات المحلاة بسكر الفركتوز، مما يزيد من مستويات حمض اليوريك ويزيد من خطر النقرس.

– البدانة تزيد من خطر الاصابة بالنقرس، حيث في حالة الزيادة الشديدة في الوزن يعمل الجسم على انتاج المزيد من حمض اليوريك وتجد الكلى الكثير من الصعوبة في القضاء على حمض اليوريك.

– الاصابة ببعض الأمراض تزيد من خطر النقرس، ومن هذه الامراض ارتفاع ضغط الدم، وبعض الحالات المزمنة مثل السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، وبعض أمراض القلب والكلى.

– يتسبب استخدام مدرات البول الثيازيدية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتناول الأسبرين يمكن أن يسبب زيادة في مستويات حمض اليوريك، كما يؤثر استخدام العقاقير المستخدمة للأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الاعضاء في خطر الاصابة بالنقرس.

– يزداد خطورة الاصابة بالنقرس في حالة وجود اصابة بعض أفراد العائلة بالنقرس، كما يؤثر العمر والجنس في خطورة الاصابة بالنقرس، فيصاب الرجال بنسبة أعلى من النساء، ولكن بعد انقطاع الطمث قد يزداد خطورة اصابة النساء بالنقرس .

كيفية الوقاية من الاصابة بالنقرس

تساعد بعض الإرشادات الغذائية في الوقاية من هجمات النقرس المستقبلية وهي :

– شرب كميات كثير من السوائل والحافظ على رطوبة الجسم ، والحد من تناول المشروبات المحلاة بالفركتوز، وتجنب تناول الكحول.

– الحصول على البروتين من الحليب قليل الدسم التي تعمل على الوقاية من الاصابة بالنقرس، والحد من تناول اللحوم والأسماك والدواجن بكميات كبيرة .

– الحفاظ على وزن الجسم المثالي، حيث يساعد فقدان الوزن في تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *