تقرير شامل عن ” البحر الأيوني “

البحر الأيوني هو أحد البحار التي تمتد في القارة الأوروبية ، و هذا تم ذكره كثيرا في التاريخ اليوناني حتى أن هناك حقبة كاملة في التاريخ اليوناني قد سميت باسمه.

البحر الأيوني

البحر الأيوني هو البحر الذي يمتد على الساحل الغربي لشبه الجزيرة اليونانية ، و قد عرف في العصور القديمة باسم البحر الأيوني أو بوروس ، و قبل أن يسمى بهذا الاسم كان يسمى بحر كرونوس وريا ، و بالنسبة للسر في تسميته بالبحر الأيوني فهناك مصادر مختلفة حول أصل الاسم ، و كان من بين هذه الأسباب أن الاسم يأتي من Ionio ، ابن Dyrrachos ، الذي قتل بطريق الخطأ من قبل هيراكليس ، و ذلك عند وصوله إلى ديراكوس لمواجهة هجمة إخوته ، و بعد ذلك ألقى جسده في البحر الأيوني ، و من هنا جائت التسمية.

جغرافية البحر الأيوني

– يشبه البحر الأيوني شكل مثلث منطقته غير محددة بدقة ، يبدأ من الشمال من مضيق أوترانتو ، بين رأس أوترانتو في إيطاليا و كيب ليجكويتا من ألبانيا إلى الجنوب و ينتهي عند خط خيالي يمتد من كيب باسيرو في جنوب صقلية إلى كيب تينارو في بيلوبونيز.

– من ناحية اليونان يعتبر أنه العتبة التي تصل إلى الشرق إلى Elafonissos في خليج Laconic و جزر Kythira و Antikythira و الجنوب إلى الساحل الغربي لجزيرة كريت ، و بالنسبة لعرض البحر الأيوني في الشمال وهو 40 ميلا و في الجزء الجنوبي ، على افتراض أن الحد الشرقي هو Elafonisos التي تقع بالقرب من Cape Maleas  360 ميل ، كما أن طولها من الشمال إلى الجنوب 300 ميل ، و يتواصل الجزء الضيق من الشمال مع البحر الأدرياتيكي المغلق و الجزء المسطح في الجنوب إلى البحر الأبيض المتوسط ، وعلى طول الساحل تكمن جزر البحر الأيوني اليونانية.

– يغطي الجزء الجنوبي من البحر الأيوني جزءًا كبيرًا من حوض البحر الأبيض المتوسط ​​الأوسط ، حيث يتمتع البحر الأبيض المتوسط ​​بأكبر أعماق ، و يقع الحوض بين كيفالونيا ، صقلية و قورينا في شمال أفريقيا و كريت.

– إن عمق البحر الأيوني في شمال شرق حوض البحر الأبيض المتوسط ​​كبير ، لأنه يوجد في القاع صدع كبير طويل ، و الذي يشير إلى حدود المنطقة حيث تغرق الصفيحة الأفريقية تحت الصفيحة الأوراسية ، و يمر الصدع جنوب الجزيرة و يتجه شمال غرب البحر الأيوني مروراً بغرب الجزر الأيونية ، و يتم فصل الجزر من خلال الشقوق المائلة ، بنفس الطريقة انفصلوا عن البر الرئيسى لليونان ، و الصدع الأيوني العظيم هو السبب الرئيسي للزلازل المتكررة في المنطقة.

الشواطئ و الجزر الايونية في اليونان

– تقع أجمل شواطئ البحر الأيوني في اليونان ، و تقع الجزر الأيونية على الجانب الغربي من البر الرئيسي لليونان ، و تشكل الحدود البحرية مع إيطاليا ، و هذه الجزر تمتاز بجمال المناظر الطبيعية الخضراء مع المياه الكريستالية.

– كورفو و زاكينثوس هي الجزر الأكثر شعبية في البحر الأيوني ، كذلك نافاجيو في زاكينثوس و ميرتوس في كيفالونيا ، و اجيوس غورسيس في كورفو و بورتو كاتسيكي في ليفادا و هي من أجمل الشواطئ الرملية في البحر الأيوني.

– يفادا على وجه التحديد تشتهر بالمياه الزرقاء الغريبة عن السواحل الغربية , في حين ان جزر paxi-antipaxi أيضا تشتهر بالخلجان الرائعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *