كم تستمر الصفراء عند الاطفال

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 01:12

مرض الصفراء أحد الأمراض الشائعة التي تصيب عدد كبير من الأطفال حول العالم، وهي تظهر على الطفل من اليوم الثاني أو الثالث بعد ولادته، هذا المرض يزول في الغالب بشكل تلقائي، وسوف نوضح لكم الفترة التي تستغرقها وجود مرض الصفراء عند الأطفال.

نبذة عن مرض الصفراء

مرض الصفراء هو من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال بعد الولادة، فهي تصيب حوالي 90% من الأطفال، ويظهر على الطفل اللون الأصفر على الوجه، وفي العيون، وفي جلد الجسم بشكل عام.

هذا المرض يأتي بشكل طبيعي لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة عدم اكتمال كبد الطفل، أو نتيجة إصابة الطفل بالأنيميا، أو وجود بعض العيوب الخلقية في كرات الدم الحمراء، وهو يطلق عليه الصفراء الفسيولوجية، ويختفي هذا المرض من تلقاء نفسه في فترة بسيطة.

الفترة التي تستمر فيها مرض الصفراء عند الطفل

تبدأ الصفراء في الظهور على الطفل بداية من اليوم الثاني أو الثالث من الولادة، وتصل ذروة الصفراء لدى الطفل في اليوم الثامن تقريبًا، ثم تبدأ في الانحدار تدريجيًا إلى أن تحتفي تمامًا، وقد يصل هذا الانحدار إلى الأسبوع الثالث تقريبًا من عمر الطفل.

لكن لو لاحظ الطبيب أن نسبة الصفراء زائدة عن معدلها الطبيعي فيجب وضع الطفل تحت العلاج الضوئي، أو إدخاله في الحضانة على حسب حالة الطفل وهذا إذا كانت نسبة الصفراء أكثر من 12%.

لكن لو كانت نسبة الصفراء تصل إلى 20% فيجب تغيير دم الطفل بالكامل على الفور، لأن في هذه الحالة قد تسبب الصفراء خلل في خلايا المخ.

الصفراء التي تظهر على الطفل في الأسبوعين الأولين بعد ولادة الطفل تكون في الغالب هي الصفراء الفسيولوجية الطبيعية، أما الصفراء التي تستمر لأكثر من أسبوعين فقد تكون بسبب عدم الرضاعة من لبن الأم، أو نتيجة وجود قصور في الغدة الدرقية.

أسباب إصابة الطفل بالصفراء

هناك العديد من الأسباب التي تسبب إصابة الطفل بمرض الصفراء ومنها:

– إرضاع الطفل رضاعة طبيعية وهذا لأن لبن الأم في بعض الأحيان يكون هو السبب في ظهور الصفراء لدى الطفل الرضيع.

– وجود نزيف داخلي عند الطفل، وهذا النزيف قد يحدث في وقت الولادة.

– إصابة الطفل بحدوث عدوى في الدم.

– في حالة انعدام التوافق في فصيلة الدم بين الطفل والأم.

– الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية أو البكتيرية.

– لو تم إعطاء الطفل نسبة عالية من أدوية تحتوي على الأسبرين، أو الفيوسديك.

– تظهر عند إصابة الطفل ببعض الأمراض الأخرى مثل الزهري أو التهاب الكبد الوبائي.

– لو تم ولادة الطفل قبل موعده بفترة.

أنواع الصفراء التي تصيب الأطفال

هناك نوعان من مرض الصفراء التي تصيب الطفل وهما:

الصفراء الفسيولوجية؛ وهي الفراء الطبيعية التي تظهر بعد الولادة بيوم أو يومين وتختفي مع الوقت في غضون أسبوعين من تلقاء نفسها.

الصفراء المرضية؛ وهي التي تصيب الطفل وقت الولادة ولا تزول من تلقاء نفسها وتحتاج إلى التدخل الطبي.

علاج مشكلة الصفراء عند الطفل

في حالة ما إذا كانت الصفراء نسبتها طبيعية ولا تتعدى 12% فيتم العلاج عن طريق إرضاع الطفل رضاعة طبيعية حتى لا يتعرض للجفاف، وجلوس الطفل تحت الضوء الخاص المخصص لعلاج الصفراء، ومع مرور الوقت يتخلص الجسم منها من تلقاء نفسه.

أما بالنسبة لنسبة الصفراء المرتفعة والتي تتعدى نسبة 12% فهي تحتاج إلى التدخل الطبي، وقد يصل الأمر إلى تغير دم الطفل، وهذه الحالة تحدث بسبب بعض الأمراض الوراثية، أو الولادة المبكرة للطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى