نتائج حرب الخليج الثانية

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 00:22

حرب الخليج الثانية هي واحدة من أكبر الحروب التي شهدتها الدول العربية ، و قد سُميت باسم عاصفة الصحراء ، تسببت تلك الحرب في توتر العلاقات بين العراق و الكويت ، و بين العراق و الدول العربية بوجه عام .

تاريخ حرب الخليج الثانية

قامت حرب الخليج الثانية بين قوات التحالف و التي شملت حوالي 34 دولة و القوات العراقية في حرب استمرت قرابة عام ، و شملت المجالين البري و الجوي من 17 يناير إلى 28 فبراير عام 1991م   ، أُطلق عليها العديد من الأسماء منها عاصفة الصحراء ، و سمتها الحكومة العراقية اسم “أم المعارك” ، كما سُميت بـ “حرب تحرير الكويت” .

أسباب حرب الخليج الثانية

1- يعد السبب الرئيسي لقيام حرب الخليج الثانية هو زعم العراق أن الكويت هي جزء من العراق ، و أن الاستعمار هو الذي فصل كلا منهما عن الأخرى .

2- السبب الآخر لقيام حرب الخليج الثانية هو حجم الديون الذي وصلت إليه العراق نتيجة حرب الخليج الاولى الحرب العراقية الإيرانية ، و بلغت ديون العراق التي اقترضتها من الكويت نحو 14 مليار دولار ، و بدأت الكويت تطالب العراق بتسديد تلك الديون ، و لكن سرعان ما شرعت العراق بالتفاوض مع الكويت و المملكة لإلغا هذه الديون بحجة أن الحرب مع إيران كانت بمثابة دفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي .

3- ادعاء العراق بأن الكويت كانت تقوم بأعمال تنقيب عن النفط في الجانب العراقي من حقل الرميلة ، و هو حقل مشترك بين العراق و الكويت

أحداث حرب الخليج الثانية

– بدأت حرب الخليج الثانية في 2 أغسطس عام 1990 عندما قامت القوات العراقية بالدخول إلى الأراضي الكويتية و الوصول إلى النقاط الأساسية في الدولة و الاستيلاء عليها ، و إلقاء القبض على أعداد كبيرة من المدنيين و القيام بأعمال السلب و النهب و القتل ، كما أعلنت العراق أن الكويت هي المحافظة التاسعة عشر للعراق و تم تعيين عزيز صالح النومان في منصب محافظ الكويت .

– و بعد ذلك تم عقد اجتماع طارئ من قبل الولايات المتحدة الأمريكية و طلبت من العراق الانسحاب من الكويت و إلا سيتم محاربتها ، و في مطلع عام 1991م قامت قوات التحالف بشن غارات جوية مكثفة على جميع الأراضي العراقية لمدة 43 يوم بمعدل 2.5 غارة جوية في اليوم ، تم إرسال قوات مكثفة لتحرير الكويت و محاصرة الجيش العراقي ، و سرعان ما بدأت القوات العراقية بالانسحاب من الأراضي الكويتية في 26 فبراير عام 1991م .

نتائج الحرب

1- من الناحية السياسية تدمرت العلاقات بين الدول العربية و العراق ، كما أدت الحرب إلى إقامة مراكز تواجد دائمة للقوات الأجنبية في الخليج العربي.

2- من الناحية الاقتصادية تسببت الحرب في خسارة كبيرة للكويت بسبب حرق حوالي 727 بئر نفط ، يقدر بحوالي 120 مليون دولار أمريكي ، كما انهارت البنية التحتية للمنشآت الكويتية و العراقية ، سواء من محطات توليد الكهرباء و مصافي النفط و مراكز تحلية المياه و مراكز الاتصال الهاتفي .

3- من الناحية البيئية تضررت البيئة بشدة حيث أدى حرق 727 بئر نفطي كويتي إلى كارثة بيئية أدت إلى تلوث صحراء الخليج بسبب تشكل البحيرات النفطية في الصحراء ، كما تسبب سكب النفط في الخليج العربي بتشكل 128 بقعة نفطية في مياه الخليج وبالتالي عمل ذلك على تلوثه .

4- من الناحية العسكرية وصل عدد ضحايا الحرب حوالي 381 جندي من قوات التحالف ، كما خسرت 75 طائرة ، بالنسبة للقوات العراقية وصل عدد الجنود العراقيين القتلى إلى ما بين 70000 إلى 100000 قتيل و30000 أسير، كما خسرت العراق 4000 دبابة و240 طائرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: