انواع الدلافين بالصور

- -

الدلافين هي إحدى الحيتان المسننة التي تنتمي إلى عائلة الثدييات، ويوجد منها أكثر من أربعين نوعًا، ومعظم الدلافين صغيرة الحجم، يبلغ طولها أقل من 3 أمتار ووزنها أربعون كيلوغراما، ومع ذلك قد يصل طول بعض الدلافين إلى 9.5 متى ووزنها إلى عشرة أطنان، وتعيش الدلافين في جميع بحار العالم، ولكنها بالأخص تنشر في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية .

أشهر أنواع الدلافين

الدلفين أحدب الظهر

يبلغ أقصى طول للإناث 2.5 متر، والذكور 3.2 متر، ويصل وزنه إلى 284 كيلوجرام، ويتواجد غالبا بالقرب من الشواطئ ويدخل إلى الخلجان.

يتشابه الدلفين أحدب الظهر مع الدلفين ذو الأنف القاروري، إلا أن الأول يتميز عن الثاني باللون الفاتح وبشكل الزعنفة الظهرية التي تكون على قمة الحدبة الظهرية وكذلك يمكن تمييزه بشكل الرأس.

الدلفين ذو الأسنان الخشنة

يمتاز بشكل الرأس المميز، ويمكن للدولفين ذو الأسنان الخشنة الغوص حتى 70 متراً تحت سطح الماء، ويقدر عمره بـ 30 سنة تقريباً.

يبلغ أقصى طول له  2.8 متر تقريبا، ويصل وزنه إلى 155 كيلوجرام، يتواجد في المياه المفتوحة العميقة، ويميل لون ظهر الدولفين البالغ إلى اللون الرمادي الداكن مع امتداد لخط وردي اللون من أسفل العين حتى نهاية البطن.

دلفين رايسو

لون دولفين رايسو متباين ما بين الرمادي القاتم إلى الأبيض ويتواجد دائما على جسمه بعض الخدوش السطحية أو البقع البيضاء والناتجة عن عضات الحبار.

يبلغ أقصى طول لرايسو 4.8 متر، ويصل وزنه إلى 500 كيلوجرام، ويوجد غالبا حول الجروف القارية، وفي البحار العميقة والمحيطات، ويتميز بعدم وجود أنف بارز في مقدمة الرأس.

الدلفين ذو الأنف القاروري

يتميز عن غيره من الدلافين بلونه المتباين ما بين الرمادي الفاتح إلى الأسود، بالإضافة إلى شكل الزعنفة الظهرية الوقعة في منتصف الظهر، ويبلغ أقصى طول له 4 أمتار، ويزيد وزنه أحيانا عن 650 كيلوجرام، يشاهد في مناطق المياه المفتوحة، والمناطق الساحلية وقرب الشواطئ.

يمكن للدلفين ذو الأنف القاروري الغوص لمدة 8 دقائق ولمسافة قد تصل إلى 600 متر، وتصل سرعته إلى حوالي 30 كلم/ساعة، كما يمتاز هذا النوع بأنه يتأقلم بسرعة مع محيطه، ويتجاوب مع الإنسان بسهولة.

الدلفين المنقط الأستوائي

يستطيع السباحة بسرعه تصل إلى 40 كلم/ساعة، ويصل عمرهذا النوع  إلى 45 سنة تقريباً، ويبلغ طوله الأقصى 2 متر، ويصل وزنه إلى 120 كيلوجرام، غالبا ما يتواجد في البحار المفتوحة والمحيطات، كما يدخل البحار شبه المغلقة.

يميل لون ظهر هذا الدلفين إلى الرمادي بينما يميل لون بطنه إلي الرمادي الفاتح، ويتميز بوجود نقط بيضاء علي جسمه، وبياض حول مقدمة منقاره، كما أن فكه السفلي ممتد حتى الزعنفة الأمامية، ويتميز هذا النوع عن الدلافين الأخرى في المنطقة بوجود نقط بيضاء اللون على الجسم.

الدلفين الشائع

يشاهد دائما أثناء سباقه للقوارب والسفن وهي تعبر منطقة تواجده، يصل أقصى طول له 2.6 متر، ويصل وزنه إلى 136 كيلوجرام.

ويتميز برأس رمادي داكن، ويمتد حتى خلف الزعنفة الظهرية، ولون فضي مائل إلى البياض على الأجناب والبطن ويمتد حتى الذيل, إضافة إلى خط أسود متعرج ممتد من الفك السفلي حتى الزعنفة الأمامية، ويعد من أسرع الدلافين حيث تصل سرعته إلى 65 كلم/ساعة.

الدلفين المخطط

يتميز بلونه الداكن المائل إلى الزرقة والخطوط البيضاء المتعرجة الممتدة من الفم على جانبيه حتى الذيل، مع زعنفة ظهرية زرقاء ومدببة الطرف، ويصل طوله إلى 2.56 متر، ويصل وزنه إلى 156 كيلوجرام، ويفضل المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، وهو دولفين معمر إذ يصل عمره إلى 57 سنة تقريباً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *