هل الصدفية معدية .. وكيف تكون بدايتها

يصاب الناس بالصدفية بسبب جيناتهم، ليس بسبب سوء النظافة أو حميتهم أو نمط حياتهم أو أي عادات أخرى، ولم يحصلوا عليها من شخص آخر، ولا يمكنهم إصابة آخرين، ومع ذلك  هناك الكثير من الجدل حول هذه الحالة، والتي يمكن أن تكون صعبة للأشخاص الذين يعانون منها حيث يشعرون بعدم الارتياح عندما يحدق الناس في آفاتهم أو يتجنبوا لمسها، وقد يحاولون إخفاء تفشيهم تحت ملابس طويلة.

ما الذي يسبب الصدفية

على الرغم من ظهور أعراض الصدفية على الجلد، إلا أن هذه الحالة هي في الواقع مشكلة في الجهاز المناعي، تسمى مرض المناعة الذاتية، وهذا يعني أن دفاعات الجسم تبالغ في رد فعلها أو أن رد فعلها يكون في الأوقات الخاطئة، مما يؤثر على الجسم من الداخل والخارج.

عندما يصاب الناس بالصدفية، فإن نظامهم المناعي يجعل خلايا الجلد تنمو أسرع من الطبيعي، وتتراكم بسرعة كبيرة وتشكل آفات سميكة متقشرة.

ويوجد العديد من أنواع الصدفية، لكن أكثرها شيوعا هو الصدفية البلاك، والتي تظهر غالبًا على الركبتين أو المرفقين أو فروة الرأس، على الرغم من إمكانية ظهورها في أي مكان على الجسم.

هل الصدفية معدية

1 – الصدفية تسبب بقع حمراء متقشرة تظهر على الجلد، وقد يبدو الأمر وكأنه طفح جلدي، لكن لا تقلق من إمكانية حصولك علي الصدفية من شخص آخر، أو أن تصيب بها آخرين، فهي ليست معدية. لا يمكنك التقاط المرض عن طريق لمس شخص لديه.

2- يُعرف العلماء أن بعض الجينات مرتبطة بالصداف، لذا إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بهذه الحالة، فقد يكون لديك نفس الجينات وتكون أكثر احتمالية للحصول عليها بنفسك.

3- وحتى عندما يكون لدى الناس المزيج الصحيح من الجينات، فإنهم يحتاجون أيضًا إلى شيء يثير أو يستيقظ من مرضهم. يمكن أن يكون شيئًا ماديًا، مثل قص، خدش، حروق شمس سيئة، أو عدوى مثل التهاب الحلق، الإجهاد، بعض الأدوية، الطقس البارد (الذي يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد المتشققة) هي أيضا مسببات شائعة. لكن التواجد حول شخص آخر مصاب بالصدفية ليس مسببا للإصابة بالصدفية.

4- أيضا لا يمكن الإصابة بالصدفية من خلال تقبيل أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو السباحة في نفس الماء الذي نزل فيه.

بدايات الصدفية

1 – تؤدي الصدفية البلاكمية (الصدفية الشائع)، وهي الشكل الأكثر شيوعًا، عادة إلى لويحات من الجلد الأحمر المرتفع المتقشر الذي يؤثر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين.    

2- بما أن مرض الصدفية هو مرض جيني في الأساس ويحدث نتيجة إثارته، يجب على معظم الناس طلب المشورة الطبية في وقت مبكر، عندما تظهر الأعراض والعلامات إلى جانب التهاب المفاصل.

3- لا تقتصر الصدفية على مناطق صغيرة من الجلد، قد تكون مصدر إزعاج لبعض الناس، و عادة ما يتعرف مرضى الصدفية على مناطق جديدة من الصدفية تحدث في غضون سبعة إلى عشرة أيام بعد إصابة الجلد. هذا ما يسمى ظاهرة كوبنر.

4- يجب على الناس دائمًا رؤية الطبيب إذا كانوا مصابين بالصدفية وتطور لديهم آلام مفصلية أو صلابة أو تشوه. قد يكونوا في نسبة 5٪ -10٪ من الأفراد المصابين بالصدفية الذين يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي، ويكونون مرشحين للعلاج الشامل لأن التهاب المفاصل الصدفي مدمرًا وقد يسبب تشوهًا دائمًا.

5- على مريض الصدفية أن يراجع الطبيب إذا ظهرت علامات العدوى، والعلامات الشائعة للإصابة هي خطوط حمراء أو قيح من المناطق الحمراء أو الحمى بدون سبب آخر أو الألم المتزايد.

6- يبدو أن الإجهاد يجعل الصدفية أسوأ في كثير من الناس، لذلك حاول تجنب الإجهاد كلما أمكن مع وجود نظام علاج جيد، ستتم السيطرة على الصدفية من جديد.  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *