زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات

جهاز المناعة في الجسم يقع عليه عاتق كبير في حماية الجسم من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي من الطبيعي أن يتعرض لها الإنسان، فيعمل جهاز المناعة على محاربة الفيروسات والجراثيم التي تهاجم الأجهزة الحيوية في الجسم البشري، كما يعمل على محاربة تكون الخلايا السرطانية في الجسم فيعمل ذلك الجهاز على التعرف على الأمراض ويعمل على محاربتها وذلك من خلال التمييز بين كل من الخلايا السليمة والخلايا التالفة.

خطوات زيادة مناعة الجسم ضد الأجسام الغريبة

من الممكن رفع مناعة الجسم ضد الأجسام الغريبة والتي من بينها الفيروسات من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- التخلص من العادات الخاطئة التي يقدم عليها الكثير منا والتي تتسبب في تدمير الجهاز المناعي والتي من بينها الجلوس لعدد ساعات كثير من اليوم، الأمر الذي يؤثر على معدل الاستقلاب في الجسم وأيضا يؤثر على حرق الدهون في الجسم ومن ثم حدوث خلل في الجسم ويتأثر الجهاز المناعي بالأمر كثيرا.

2- تنوع الأغذية التي يتناولها الشخص على مدار اليوم حيث ان عدم التنوع في الأطعمة والاعتماد على نمط واحد يؤدى إلى ضعف جهاز المناعة فجسم الإنسان يحتاج إلى العناصر الغذائية المختلفة من الفواكه والنشويات واللحوم وغيرها من العناصر المختلفة للتنوع.

3- أخذ قسط من النوم يوميا مما لا يقل على 8 ساعات في اليوم والعمل على ضبط الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، فتلك الأشياء من شأنها رفع كفاءة جهاز المناعة.

4- الحرص على الاستقرار النفسي حيث أن زيادة معدل الضغط النفسي على الإنسان من الأشياء التي تؤثر سلبا على جهاز المناعة، وزيادة التوتر النفس من الأمور التي تزيد من نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم وبالتالي التسبب في ضعف الجهاز المناعي وعدم القدرة على التصدي للأمراض.

5- تجنب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون.

6- تناول الأغذية التي تحتوي على اليسين وخاصة الثوم التي ترفع من كفاءة عمل الجهاز المناعي ولكن قد لا يفضل البعض تناول الثوم ومن الممكن تناول البديل المتوفر في الصيدليات.

7- على الأشخاص تناول كمية كبيرة من فيتامين ج وهو من الفيتامينات التي تعزز من جهاز المناعة ومن الممكن الحصول على فيتامين ج من خلال تناول المزيد من المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون وعصير البرتقال.

8- الحصول على كميات كبيرة من عنصر الزنك وهو من العناصر الهامة جدا في زيادة قدرة الجسم على التصدي للكثير من الأمراض، ومن الممكن الحصول عليه من خلال تناول الألبان والمأكولات البحرية واللحوم خاصة الحمراء.

9- من الممكن أن يؤدى استنشاق المزيد من الزيوت العطرية إلى تعزيز قدرة الجهاز المناعى ومن بينهم زيت الشاي.

10- لابد من الحصول على الكميات الكافية من عنصر الحديد وهو من العناصر الهامة في إنتاج الهيموجلوبين في الجسم الذي يعمل على حمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، وكلما زاد نسبة الحديد في الجسم كلما زاد من قدرة عمل الجهاز المناعي والتصدي للأمراض.

11- تناول فيتامينات A وE وC وهي من الفيتامينات التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وتعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *