مدينة الاشباح في دبي

- -

نشر موقع مجلة تايم آوت دبي الصادر باللغة الإنكليزية مقالاً لكاتب يدعي سكوت كامبل استعرض خلاله مجموعة من المغالطات التي تخص الشأن الاقتصادي في إمارة دبي، إذ وصف الوضع الاقتصادي في مجمّعات دبي التجارية والعقارية بالكساد، والذي كان من نتيجته إقفال أبرز المنشآت السياحية، وكان عنوان المقالة مدينة أشباح في طور الإنشاء الآن، وسرد الكاتب خلال مقاله بعضا من الأنشطة التجارية التي توقف نشاطها، بدون العودة إلى مصادر أو ذكر أسباب تحليلية اقتصادية، تؤكد وتدعم ما دبجه في مقالته.

في إطار الحرب الإعلامية

وفي إطار الحرب الإعلامية التي تقودها قناة الجزيرة ضد دول المقاطعة العربية، ومنها دولة الإمارات، سرعان ما تلقفت قناة الجزيرة المقالة ونشرتها، وأصبحت المادة التي عملت عليها العديد من المواقع الالكترونية التي تدعم موقف الدولة القطرية.

على الجانب الإماراتي لم يمر تقرير الجزيرة مرور الكرام، فقد احتشدت أقلام كتابا كبارا، ووسائل إعلام متزنة وموضوعية في نقد وتفنيد ما ورد في تقرير الجزيرة، حيث أكد المدافعين عن إمارة دبي موقفهم بلغة الأرقام التي تعجز عن منافحتها المغالطات .  

تجاهل للأرقام والحقائق

فقال أحد الكتاب بموقع العرب مباشر، أن هناك تجاهل تمام للأرقام والحقائق المثبتة منذ عدة أعوام، عن مكانة دبي وإمكانيتها الضخمة، والتي تعتبر من الدول الأبرز بالمنطقة العربية على الإطلاق، إذ تتربع دبي في المركز الثالث بالعالم في قائمة أكثر 10 دول ناشئة تركت بصماتها في العالم، والمركز الرابع بموقع “إنستجرام” حيث يذكرها السائحون 56,7 مليون مرة وبمعدل 33035 يوميا.

بالإضافة إلى المركز الثالث بين أكثر 10 وجهات سياحية جذابة في العالم، والمرتبة الثانية عالميا من حيث كثافة مراكز التسوق، حيث يزورها أكثر من مليون زائر سنويا لحضور احتفالات رأس العام.

وهذا ما جعلها تتفوق على المدن السياحية الأبرز بالعالم مثل روما وبريطانيا وألمانيا وسويسرا، و صنفتها مجلة ” فوربس ” ضمن المدن السبع العظيمة في العالم، واعتبرتها وكالة ” إكسبيديا ” واحدة من أهم مراكز التسوق دوليا المتفوقة على أوروبا.

الأسرع نموا في العالم

وقال كاتب آخر يعتبر النمو الاقتصادي لدبي واحدا من أبرز الأشكال بالوطن العربي بشكل خاص، وفي العالم بشكل عام، حيث حققت إنجازات لا تحصى، لذلك تعد الأسرع نموا في العالم خلال العقود الثلاثة الأخيرة، بحسب موقع “بلو استراتيجي أوشن” الأميركي، كما تعد سوق دبي الحرة الأول عالمية في مجال تجزئة السفر في مكان واحد.

كما سجل بنك دبي التجاري 561 مليون درهم أرباحا صافية خلال النصف الأول من العام الحالي، ليسجل نسبة نمو 68,7% بالمقارنة من العام الماضي، وهو الأمر نفسه في إيرادات الرسوم والعمولات والتعامل بالعملات الأجنبية والإيرادات الأخرى لترتفع بنسبة 49% عن عام 2017.

فيما بلغت قروض الأعمال المصرفية للشركات الكبرى والأعمال المصرفية التجارية وقطاع الأعمال 44,4 مليار درهم مرتفعة 3,6% مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغ نمو مجلس سيدات أعمال دبي لأعضائه بنسبة 28,3% من النصف الأول من العام، كما أصدر قطاع التسجيل والترخيض التجاري ما يزيد على 1848 رخصة تجارية جديدة في شهر إبريل الماضي.

مركز إنساني مهم  

وذكر موقع العين الإخباري أن مطار دبي أزاح مطارات هيثرو وفرانكفورت من طريقه وأصبح الرقم واحد  كأكثر المطارات ازدحاماً بواقع 88 مليون مسافر سنوياً،

إشغال فنادق دانة الدنيا في الربع الأول من سنة 2018 وصلت لنسبة 87% حسب تقرير إيرنيست آند يونغ، ويتم افتتاح خمسة مطاعم كل يومين، وتشير الأرقام أنّ مطاعم دبي زادت عن 17 ألف مطعم .وفي موقع جريدة البيان قال كاتب أنّ  أكثر من ستة ملايين زائر أتوا من 95 دولة لزيارة القرية العالمية فقط.

وختم الكاتب مقاله مدينة الأشباح أيضاً أتت في المركز السادس «عالميا» كأفضل المدن التي يحلم الناس بالعيش والعمل بها حسب مؤسسة Boston Consulting Group الشهيرة، لم يتأتى ذلك بناطحات سحاب فقط وشوارع فسيحة ومرافق مميزة، ولكن لحسن النوايا وعلو الهمة والتماس الخير للآخرين هو ما ميّز دبي والإمارات، كما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم : الإمارات ليست مركزاً مالياً أو اقتصادياً فقط، وليست محطة سياحية بين الشرق والغرب، بل نحن مركز إنساني مهم على الساحة العالمية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *