تاريخ موجز عن جائزة البوكر الأدبية

منذ بداية إنشاء هذه الجائزة التي عُرفت بجائزة بوكر Booker Prize لم يكن هناك إلا معيار واحد فقط : وهو أن تلك الجائزة سوف تُمنَح إلى ” أفضل رواية من وجهة نظر الحكام” ، والآن بعد مرور قرابة الخمسين عامًا على إنشائها ما زال يمثل ذلك عنصرًا أساسيًا في قواعد الجائزة .

ما هي جائزة البوكر الأدبية ؟

تعد جائزة البوكر أعظم جائزة أدبية في العالم حيث تمتلك المقدرة على تحويل حياة المؤلفين ، ويمثل إدراج الكاتب على القائمة الطويلة للجائزة علامة على تميزه الكبير ناهيك عن إدراجه على القائمة المختصرة ، فقط القِ نظرة على المؤلفين والروايات العظيمة التي تحتل قائمة الفائزين السابقين لتعرف لما قد يتمنى أي كاتب أن ينضم إلى تلك القائمة .

من الذي أنشأ الجائزة ؟

لقد تم تأسيس جائزة البوكر عام ١٩٦٩ وكانت تسمى في البداية جائزة بوكر ماكونيل نسبة إلى الشركة التي تحمل نفس الاسم ، وقد ساهم بدور فعال في تأسيس تلك الجائزة كل من : چوك كامبيل رئيس شركة بوكر ماكونيل وهو من المعجبين الكبار بالأدب ، وصديقه مؤلف سلسلة جيمس بوند إيان فليمنج .

من الذي يمكنه الحصول على الجائزة ؟

إن الجائزة متاحة لكل كُتَّاب اللغة الإنجليزية الذين نشروا أعمالهم في بريطانيا ، وقد تم إقرار ذلك عقب تغيير حدث عام ٢٠١٣ بعد أن كانت الجائزة تتضمن فقط المؤلفين البريطانيين والآيرلنديين ومؤلفي رابطة الشعوب البريطانية الذين نشروا أعمالهم في بريطانيا ، إلا أن صدى هذه الجائزة عالميا ويعد الكتباب الفائزين أو الروايات الفائزة محط أنظار العالم .

علامات فارقة في تاريخ الجائزة :

في عام ١٩٧٠ أصبحت المؤلفة البريطانية بيرنيس روبينز أول امرأة تفوز بجائزة البوكر عن روايتها “العضو المنتخب” .

ويعد چون ماكسويل كويتزي -المولود في جنوب أفريقيا لكنه أصبح مواطنًا أستراليًا- هو أول شخص يفوز بالجائزة مرتين؛ في عام ١٩٨٣ ومرة أخرى عام ١٩٩٩ ، وقد وصف البوكر بأنها “أقصى جائزة يمكن أن تفوز بها في العالم الناطق بالإنجليزية” .

أول امرأة تفوز بالجائزة مرتين هي هيلاري مانتيل؛ في عام ٢٠٠٩ ثم عام ٢٠١٢ .

وأقصر رواية فائزة في تاريخ الجائزة هي رواية “بعيدًا عن الشاطئ” للكاتبة بينيلوبي فيتزجيرالد عام ١٩٧٩ ويبلغ عدد صفحاتها ١٣٢ صفحة .

أما أطول رواية فائزة في تاريخ الجائزة هي رواية “النجوم” للكاتبلة إليانور كاتون عام ٢٠١٣ ويبلغ عدد صفحاتها ٨٣٢ صفحة ، كما تعد كاتون هي أصغر فائزة بالجائزة في التاريخ بعمر ٢٨ عامًا .

القائمة المختصرة لجائزة البوكر الأدبية لعام ٢٠١٨ :

تم إدراج ٦ كتب في القائمة المختصرة لجائزة البوكر لهذا العام ، وأصبحت دايزي چونسن ذات ال٢٧ عامًا هي أصغر مؤلفة يتم ترشيحها في القائمة المختصرة للجائزة .

١- “بائع الحليب” لآنا بيرنس (بريطانيا)

٢- “واشنطن السوداء” لإيسي إيدوجيان (كندا)

٣- “كل شيء في الأسفل” لدايزي چونسن (بريطانيا)

٤- “الغرفة المريخية” لرايتشل كوشنر (الولايات المتحدة)

٥- “القصة الكاملة The Overstory ” لريتشارد باورز (الولايات المتحدة)

٦- مجموعة The Long Take الشعرية لروبين روبيرتسن (بريطانيا)

وسوف يعلن عن الفائز في ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ في Guildhall في لندن في عشاء احتفالي يضم كل الكتاب المرشحين وشخصيات مشهورة من العالم الثقافي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *