تعرف على ” درجات قوة الاعصار ” بالتفاصيل

يعرف الإعصَار بأنه منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية تدور عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وباتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي، ويرجع السبب في إطلاق الأسماء على الأعاصير، وخصوصا في بعض المناطق التي تكثر فيها الأعاصير المدارية، لتجنب سوء الفهم في التنبؤ بالطقس، وبالتالي في مسألة التحذيرات والتنبيهات من العواصف .

وقد كانت في العصور القديمة حيث لم تكن تتوفر آلية لتسمية الأعاصير، فقد كانت تسمى بأسماء القديسين مثل إعصار سانت بول، سانت لويس، سانتا ماريا، أو بأسماء السنوات التي حدثت فيها مثل إعصار 1898م، وإعصار 1906م، أو بحسب المكان التي حدثت فيها كـ إعصار ميامي، وإعصار هيوستن، أو بحسب المنطقة مثل “إعصار غالفستون” و”إعصار ميامي.

مقاييس الأعاصير

توجد مجموعة من مقاييس الأعاصير، تصنف على أساسه شدة الإعصار، ومن أهم هذه المقاييس وأشهرها مقياس فوجيتا:
هو مقياس لتصنيف شدة الأعاصير، ويتم تحديد فئة وتصنيف الإعصار عن طريق خبراء الأرصاد الجوية والمهندسين من خلال الأرصاد الجوية.

وتبعا للظروف وأنماط الأرض، والدوامة، وتتبع الرادار، وشهادات شهود العيان، والتقارير الإعلامية، والضرر الناجم، الصور، وكذلك التصوير، تم استبدال مقياس فوجيتا إلى مقياس فوجيتا المحسن (EF-Scale) في الولايات المتحدة في فبراير2007

درجات الاعاصير وأضرارها

وفقاً لمقياس فوجيتا يتم تصنيف شدة الإعصار إلى 6 فئات

1 – إعصارF0
60 -100 كلم في الساعة يطلق عليه إعصار جيل: ويتسبب في بعض الأضرار مثل تحطم المداخن المنزلية، تكسر أغصان الأشجار، تحطم اللوحات في الطرق و النوافذ.

2- إعصار F1
100 – 170 كلم في الساعة إعصار متوسط: و يتسبب بأضرار متوسطة مثل انتزاع أسطح المنازل، اقتلاع المنازل الخشبية، تحطم الأسطح الخارجية للمباني، انحراف السيارات في الطرق و اقتلاع الأشجار و تحطمها .

3- إعصار F2
170 – 235 كلم في الساعة إعصار عالي : يتسبب بأضرار ملموسة مثل تحطم الهياكل السقفية للمنازل الخشبية و انتزاعها بالكامل، انجراف السيارات المتوقفة، تطاير وانطلاق الأجسام الصغيرة في الهواء بسرعة عالية .

4- إعصار F3
235 – 310 كلم في الساعة إعصار قوي : يتسبب بأضرار عنيفة مثل تحطم الأسقف و الجدران الخرسانية للمنازل، اقتلاع معظم الأشجار، انجراف الحافلات الثقيلة و قد يؤدي لتحطم الطرق الاسفلتية الرقيقة.

5- إعصار F4
310 – 390 كلم في الساعة إعصار تدميري : يتسبب بدمار كبير مثل تدمير المنازل الخرسانية و تطاير المنازل الخشبية في الهواء و السيارات و الأشجار لمسافات بعيدة .

6- إعصار F5
390 – 470 كلم في الساعة إعصار هائل (ويعد الأعلى من الناحية العملية): يتسبب بأضرار جسيمة مثل اقتلاع منازل من قواعدها و تطاير السيارات لارتفاع يصل إلي 100 متر في الهواء.

7- إعصار F6 – F12
أعلى من 470 كلم في الساعة وهو مقياس افتراضي لا يتوقع أن تتجاوز الأعاصير سرعتها لتصل إلي F6 ولم يسبق تسجيل أي أعاصير على هذا المقياس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *