اعراض هجمة التصلب اللويحي

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 13:26

التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد، هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، والتي وظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، ما يتسبب في إصابة الأعصاب نفسها بالضرر.

ويميل الأشخاص المصابون ب التصلب المتعدد إلى ظهور أعراضهم الأولى بين سن 20 و 40 عامًا. عادةً ما تتحسن الأعراض، لكنهم يعودون مرة أخرى، في حين أن الأعراض عند آخرين ما زالت قائمة.

إشارات مبكرة من مرض التصلب اللويحي

لا يوجد شخصان لديهما نفس الأعراض بالضبط. قد يكون لديك عرضًا واحدًا ، ثم تمر أشهرًا أو سنوات دون غيرها. يمكن أن تحدث مشكلة مرة واحدة فقط ، وتذهب بعيدا ، وعدم العودة. بالنسبة لبعض الناس ، تزداد الأعراض سوءًا في غضون أسابيع أو أشهر.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن أول عرض يتم تشخيصه لاحقًا باسم مرض التصلب العصبي المتعدد هي ما يطلق عليه الأطباء المتلازمة المعزولة سريريًا (CIS)، حيث تستمر هذه الأعراض العصبية عادةً لمدة 24 ساعة.

يحدث ذلك عندما يخبر نظام المناعة الجسم عن طريق الخطأ لمهاجمة المايلين ، الخلايا العصبية في الدماغ و العمود الفقري، واستدعاء هذا الميالين يسبب أضرارا تجعل من الصعب على الإشارات التنقل بين الدماغ والجسم.

 أعراض هجمة التصلب اللويحي

يمكن لفريق العلاج الخاص بمرض التصلب العصبي المتعدد أن يساعده على الحفاظ على المرض تحت السيطرة مع العلاج وإعادة التأهيل ، وغيرها من التكتيكات، ومن هذه الأعراض الأكثر شيوعًا :

1 – مشاكل المثانة والأمعاء

، قد تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وتحتاج إلى الذهاب في الليل، أو تواجه مشكلة في إفراغ المثانة بشكل كامل، إضافة إلى مشاكل الأمعاء مثل الإمساك.

2- التغيرات العاطفية أو عدم التوازن وغيرها

يمكن أن يجعل التصلب اللويحي صعوبة في الالتفاف، وقد يكون لديك:

1 – مشكلة في المشي.

2- صعوبة في الحفاظ على توازنك.

3- التغييرات في مشيتك.

4- الدوخة قد تشعر بالدوار. ربما لن يكون لديك الدوار، هذا الشعور بأن الغرفة تدور.

5- التغيرات العاطفية والاكتئاب، من الصعب التكيّف مع فكرة أن لديك مرضًا مزمنًا ، ناهيك عن شخص يصعب التكهن به وسيؤدي إلى خسائر جسدية., الخوف من المجهول يمكن أن يجعلك قلقا.

6- يدمر المرض يدمر الألياف العصبية في الدماغ، ويمكن أن يؤثر ذلك على مشاعرك. لذلك يمكن أن تكون أدوية ، مثل الكورتيزون ، تستخدم لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

7- مشاكل العين، بالإضافة إلى التهاب العصب البصري الذي يأتي مع رابطة الدول المستقلة، يمكن أن يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد:

8- رأرأة، حركات العين اللا إرادية

9- ديبلوبيا وتعني رؤية مزدوجة

10- التعب قد تشعر بالتعب الشديد. غالبًا ما يأتي بعد الظهر ويسبب ضعف العضلات أو تبطئ التفكير أو النعاس.

11- لا يتعلق عادةً بحجم العمل الذي تقوم به.

12- يقول بعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد أنهم قد يشعرون بالتعب حتى بعد نومهم الجيد.

المشاكل التي تسببها هجمة التصلب اللويحي

مشاكل متعلقة بالحرارة

 قد تلاحظها أثناء الإحماء أثناء التمرين. هل يمكن أن تشعر بالتعب والضعف أو لديك مشكلة في السيطرة على أجزاء معينة من الجسم ، مثل قدمك أو قدمك. بينما تستريح وتهدأ ، من المرجح أن تختفي هذه الأعراض.

تشنجات العضلات

 عادة ما تؤثر على عضلات الساق. إنها أعراض مبكرة لحوالي نصف الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. أنها تؤثر أيضا على الناس مع MS المتقدمة قد تشعر بتصلب معتدل أو تقلصات قوية ومؤلمة.

المشاكل الجنسية

تشمل جفاف المهبل لدى النساء، ومشاكل الانتصاب عند الرجال. قد يكون كل من الرجال والنساء أقل استجابة للمس، أو ممارسة الجنس بشكل أقل، أو يواجهون صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى