بحث و تقرير عن ” اكبر ثعبان في العالم “

- -

الأفاعي هي حيوانات زاحفة موجودة في جميع أنحاء العالم، ومنها ما يوجد فوق سطح الأرض، ومنها ما يوجد تحت الماء، ومنها السام ومنها الغير سام، ومنها الكبير ومنها الصغير، وسوف نستعرض معكم أكبر ثعبان في العالم.

نبذة عن الثعابين

الأفاعي أو الثعابين هي نوع من الحيوانات الزواحف التي تفتقر وجود أذن، وجفون للعينين، وجسمها يكون نحيل وطويل، ومغطاة بحراشف.

الأفاعي بشكل عام تعيش على مساحة شاسعة من الأرض في جميع أنحاء العالم، ويوجد منها أنواع عديدة تصل لحوالي 3500 نوع مختلف من الثعابين.

وتتنوع أشكال الثعابين وخصائصها وأحجامها، وتتغذى على الحشرات والقوارض، ومنها ما يتغذى على اللحوم والحيوانات، وتقوم بابتلاع ضحيتها كما هي بالكامل، وتهضمها ببطء، وهي لا تتناول كمية كبيرة من الطعام فقد تعيش سنة كاملة دون تناول الطعام.

يخرج الثعبان لسانه بشكل مستمر بهدف شم الهواء لحثًا عن الفريسة، ويقوم الثعابين بتغير جلده من ثلاث مرات إلى ست مرات في السنة.

والأم تبيض في داخل جسمها وتنتظر حتى يفقس البيض في داخلها ثم يخرج الثعابين الصغار، لدرجة أن بعض الناس اعتقدت أن الثعابين تلد ثعابين صغار مباشرة.

أكبر ثعبان في العالم

معظم أنواع الثعابين الكبيرة تنتمي إلى فصيلة الأناكوندا، والبوا، وهي تتميز بأنها ثعابين عاصرة، وغير سامة وهو أكبر ثعبان في العالم.

تعيش ثعابين الأناكوندا في أمريكا الشمالية وهو ثعبان الأناكوندا المطور، وأستراليا يعيش فيها ثعبان الأناكوندا الغير متطور.

بالرغم من أن خاصية السمية موجودة في معظم أنواع الثعابين حتى تتمكن الثعابين من قتل فريستها، إلا أن هذه الأنواع الضخمة تفتقر لهذه الخاصية، ولكن هذه الثعابين تعتمد في اصطياد فريستها على الالتفاف حول الفريسة والقيام بعصرها عن طريق عضلاتها القوية.

بعد أن تختنق الفريسة، يقوم الثعبان بابتلاعها كاملة؛ فهيم تبتلع الجاموس، والتماسيح وغيرها من الحيوانات الضخمة بشكل كامل دون مضغ، وتقوم بهضم جسم الضحية في داخل جسمها، وهي تمتلك صف من الأسنان الأمامية بعكس الأنواع الأخرى من الثعابين التي تمتلك أنياب.

أنواع ثعبان الأناكوندا

ثعبان الأناكوندا الخضراء

هو أكبر أنواع الثعابين في العالم، وكذلك أثقلها حيث يبلغ وزنه إلى 200 كجم، وطوله يصل إلى 8 م.

يتميز ثعبان الأناكوندا الخضراء بوجود عينين وفتحتين أنف موجودة في الجزء العلوي من الرأس، حتى يستطيع التنفس من خلالها، ورؤية الفريسة بسهولة.

تتميز أنثى الأناكوندا الخضراء بحجمها الكبير أكثر من الذكر، ويتناول الأناكوندا الخضراء طعامه مرتين فقط في السنة، وهو يتناول فريسته عن طريق ابتلاعها كاملة كما أشرنا، لهذا فهو من الثعابين المفترسة.

هناك نوع من الثعابين يشبه ثعبان الأناكوندا يسمى الثعبان الشبكي والبعض يخلط بينه وبين ثعبان الأناكوندا نظرًا لطوله الطويل، وخاصة أنه يصنف أنه الثعبان الأطول في العالم، ولكن عند مقارنته مع الأناكوندا الخضراء نجد أن الأناكوندا الخضراء أثقل في الوزن وأكثر في السماكة.

ثعابين الأناكوندا الصفراء

تعد ثعابين الأناكوندا الصفراء أقل في الحجم من ثعبان الأناكوندا الخضراء وذلك لأن طولها يصل إلى حوالي 3 متر فقط.

يستطيع ثعبان الأناكوندا الصفراء وكذلك الأناكوندا الخضراء السباحة تحت الماء.

مكان تواجد ثعبان الأناكوندا وغذائه

يتواجد ثعبان الأناكوندا الخضراء في شمال القارة الأفريقية وخاصة في فنزويلا، كولمبيا، البيرو، الإكوادور، البراغواي وغيرها من المدن الأمريكية، وهو يفضل الحياة بالقرب من المياه والبحار والأنهار.

يتغذى الأناكوندا الخضراء على التماسيح، الغزلان، الحيوانات الضخمة، الطيور.

هناك نوع من أنثى الأناكوندا الخضراء تتغذى على الأناكوندا الخضراء الذكور الصغيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *