احجام حصى الكلى .. و تصنيف كلا منها

حصوات الكلى : هي كتل صلبة صغيرة يمكن أن تتراكم في المسالك البولية وقد تبدوا كتلة  صلبة مثل الحجارة الصغيرة، ولكنها في الواقع بلورات تتشكل عندما تركز الأملاح والمعادن في البول بشكل كبير على مدى بضعة أسابيع أو أشهر، ويمكن لهذه البلورات أن تتراكم في الكلى وتسبب الكثير من المشاكل، في الغالب تحدث حصوات الكلى في الاشخاص البالغين ، على الرغم من أنها يمكن أن يصاب بها المراهقين .

حصى الكلى واحجامها

تتراوح أحجام حصى الكلى من جزء من البوصة إلى عدة بوصات، والأحجار الصغيرة جداً التي تكون أقل من ¼ بوصة أو التي تصل إلى حوالي 5 ملم في الحجم يمكن أن تمر عادة عبر المسالك البولية وتستطيع بسهولة الخروج من الجسم بمفردها مع شعور المريض ببعض الألم البسيط،  أما الحصى الكبيرة يمكن أن تكون مصدر للكثير من الالم وقد تمنع تدفق البول وتسبب مشاكل أخرى في المسالك البولية، ومن النادر أن تتسبب حصوات الكلى في أضرار دائمة وهي من الامراض التي يمكن علاجها فلدى الأطباء الكثير من الطرق لعلاجها.

هناك عدة أنواع من حصوات الكلى مع العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الاصابة بها، لذلك يعامل الأطباء الحصوات  بناءً على نوع كل منهم وعلى حسب حجمهم،  فبعض الحالات يحتاج المرضى فقط إلى شرب الكثير من الماء وتناول مسكنات الألم لمساعدة حصى الكلى على الخروج من الجسم بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات قد يحتاج آخرون لإجراء عملية جراحية أو إجراء طبي آخر.

كيف تحدث حصى الكلى

تعمل الكلى كمرشح  لإزالة السوائل الزائدة والنفايات من الدم ومن هذه النفايات البول، حيث يحتوي البول على الكالسيوم والفوسفات والأوكسالات وحمض اليوريك، ويتم تخفيف هذه المواد بحيث تتدفق بسهولة عبر البول، ولكن إذا أصبح البول مركّزًا أو حدث تغير في مستوى المواد في البول، فقد تتكون البلورات ويمكن أن تتحول البلورات الموجودة في نسيج الكلى أن تنمو لتصبح حصى الكلى.

أنواع حصوات الكلى

هناك أربعة أنواع رئيسية من حصوات الكلى وهي :

– حصى الكالسيوم : هو النوع الأكثر شيوعا من حصوات الكلى، حيث تتطور هذا النوع من الحصى عندما يتحد الكالسيوم في البول مع مواد أخرى مثل أكسالات أو فوسفات لتشكيل بلورات.

– حصى حمض اليوريك : يتشكل هذا النوع من الحصى عندما يزيد حمض اليوريك في البول، فيتبلور من تلقاء نفسه أو يتحد مع الكالسيوم لتشكيل حصى الكلى.

– حصوات Struvite  : تسمى أيضًا staghorn calculi لأنها تشبه قرون الأيل، وهذه الحجارة يمكن أن تنمو لتصبح كبيرة نوعا ما، وتحتوي على معدن يسمى ستروفايت وهو مزيج من الأمونيوم والمغنيسيوم والفوسفات.

– حصوات السيستين : هو أحد الانواع النادرة من أشكال حصوات الكلى، في حالة زيادة نسبة الأحماض الأمينية التي تسمى السيستين في البول.

أسباب الاصابة بحصوات الكلى

– يتسبب عدم شرب كميات كافية من السوائل في جعل البول أكثر تركيزًا مما يزيد من فرصة تكون البلورات التي تتحول بدورها إلى حصوات.

– يتسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وتناول المشروبات السكرية أو الكافيين أو المشروبات الرياضية أو تناول حمية عالية من الصوديوم أو الملح مما يؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بحصوات الكالسيوم، كما تتسبب السمنة في جعل الشخص أكثر احتمالا للإصابة بحصوات الكلى.

– تتسبب الإصابة ببعض مشاكل المسالك البولية التي تمنع تدفق البول، حيث يمكن أن تتشكل المواد المكونة للبلورات معًا وتشكل الحصوات، وفي بعض الأحيان يمكن للأشخاص خاصة النساء الذين يعانون من عدوى الكلى والمسالك البولية تزيد عندهم احتمال الاصابة بحصوات الكلى.

– يتسبب تناول بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية في الاصابة بحصى في الكلى إذا تم تناولها بجرعات كبيرة، في حالة إذا كان الجسم يعاني من مشكلة في التحلل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الكالسيوم أو الأكسالات أو السيستين في البول، مما يزيد من احتمالية تكون الحصوات.

وقد يتسبب بعض الحالات الطبية والاصابة ببعض الأمراض والظروف إلى زيادة خطر تكون حصوات الكلى وتشمل : أعراض النقرس، وبعض أمراض الكليتين، والاصابة بالغدة الدرقية وبعض أمراض المسالك البولية.

اعراض الاصابة بحصوات الكلى

– ألم حاد يبدأ في الجانب أو الظهر.
– ألم ينتشر إلى أسفل البطن والفخذ بينما تتحرك الحصى عبر المسالك البولية.
– وجود دم في البول.
– الشعور بالغثيان والحاجة إلى التبول في كثير من الاحيان.
– الاصابة بالحمى أو القشعريرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-07-16 at 10:20

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *