جدول المواد الحافظة بالتفصيل

أصحب الاعتماد على الأطعمة المصنعة أمر لا يمكن الاستغناء عنه في الوقت الحالي ، و ذلك على الرغم من خطورة المواد الحافظة المستخدمة ، فما هي المواد الحافظة و ما تأثيرها على الصحة.

المواد الحافظة

– المادة الحافظة هي مادة كيميائية تضاف إلى منتجات مثل الأغذية و المشروبات و العقاقير الدوائية و الدهانات و العينات البيولوجية و مستحضرات التجميل و الخشب والعديد من المنتجات الأخرى لمنع التحلل بواسطة النمو الميكروبي أو التغيرات الكيميائية غير المرغوب فيها ، و يتم تنفيذ الحفظ في وضعين ، الكيميائي و الفيزيائي ، و ينطوي الحفظ الكيميائي على إضافة مركبات كيميائية إلى المنتج ، و يستلزم الحفظ المادي عمليات مثل التبريد أو التجفيف.

– تقلل إضافات الطعام التحفظية من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء ، و تقلل من التلف الميكروبي ، و تحافظ على الصفات الطازجة و الجودة التغذوية ، و بعض التقنيات الفيزيائية لحفظ الطعام تشمل التجفيف ، و التعريض للأشعة فوق البنفسجية ، و التجفيف بالتجميد و التبريد ، و في بعض الأحيان يتم الجمع بين تقنيات الحفظ الكيميائي و الحفظ المادي.

أهم أنواع المواد الحافظة

– E200 – E203 و هي حمض السوربيك أو سوربات الصوديوم ، و السوربات    مادة مشتركة في الجبن و النبيذ و السلع المخبوزة.

– E210 – E213 و تعرف بحمض البنزويك أو بنزوات الصوديوم و البنزوات ، و تستخدم في الأطعمة الحمضية مثل المربى و صلصة السلطة ، و العصائر و المخللات و المشروبات الغازية و صلصة الصويا.

– E214 – E219 و هي hydroxybenzoate و مشتقاته و هي مادة على نطاق واسع درجة الحموضة.
– E220 – E227 ثاني أكسيد الكبريت و الكبريتات و هي مادة تحفظ بها الفواكه.
– E249 – E250 و هي مادة النتريت  التي تستخدم في اللحوم لمنع تسمم التسمم الغذائي.
– E251 – E252 و تعرف باسم النترات و تستخدم في اللحوم.
– E270 حمض اللاكتيك.
– E280 – E283 و هو حمض البروبيونيك و بروبيونات الصوديوم و يستخدم في السلع المخبوزة.

اهمية المواد الحافظة و انواعها المختلفة

المواد الحافظة المضادة للميكروبات

تمنع تدهور البكتيريا ، و هذه الطريقة هي الأكثر تقليدية و نوعًا قديمًا في الحفاظ عليها ، فالطرق القديمة مثل التخليل و إضافة العسل تمنع نمو الكائنات الدقيقة عن طريق تعديل مستوى الأس الهيدروجيني ، و أكثر المواد الحافظة استخدامًا للميكروبات هي حمض اللاكتيك ، كذلك مادة النترات و النتريتات و هي أيضًا مادة من مضادات للميكروبات ، و تتنوع الآلية التفصيلية لهذه المركبات الكيميائية تثبيط نمو البكتيريا إلى تثبيط إنزيمات معينة.

المواد المضادة للأكسدة

– عملية الأكسدة تفسد معظم الطعام ، و خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، حيث أن الدهون تتحول بسرعة إلى زنخ عندما تتعرض للأكسجين ، و مضادات الأكسدة تمنع أو تثبط عملية الأكسدة ، كما أن المضافات المضادة للأكسدة الأكثر شيوعا هي حامض الاسكوربيك ( فيتامين ج ) و الأسكوربات.

– هكذا تضاف مضادات الأكسدة عادة إلى الزيوت و الجبن و الرقائق ، و مضادات الأكسدة الأخرى تشمل مشتقات الفينول BHA ، BHT ، TBHQ و propyl gallate  ، و هذه العوامل تشمل المواد الحافظة الأخرى الإيثانول والميثيل كلورو أوزو ثيازولينون .

– المواد الحافظة من الممكن أن تتسبب في عدد من الأثار الجانبية المختلفة ، و هذه من المواد من الممكن أن تسبب الربو و الحساسية الصدرية ، و كذكل بعضها قد يتسبب في مشاكل للحوامل و غيرها العديد من المشاكل.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *