الفرق بين ” زيت جنين القمح الاصلي ” و التقليد

يستخلص زيت جنين القمح من بذرة نواة القمح، التي تشكل 2.5 % فقط من وزن النواة، ويعتبر زيت جنين القمح عاليًا بصفة خاصة في octacosanol، وهو كحول أولوي مشبع بالسلسلة الطويلة من 28 كربون موجود في عدد من الشموع النباتية المختلفة، وقد تمت دراسة عقار Octacosanol كعنصر تمرين بدني للتمرينات البدنية والأداء، وتم الإبلاغ عن الكحولات الدهنية طويلة السلسلة التي تم الحصول عليها من شموع النباتات وشمع النحل، لخفض نسبة الكوليسترول في البلازما لدى البشر، وزيت جنين القمح مرتفع جداً في فيتامين E، أي ( 255 مجم / 100 جم )، وكزيت للطهي، فإن نكهة زيت جنين القمح ذو نكهة قوية، ويحتوي زيت جنين القمح على الأحماض الدهنية التالية : الأوميغا 3، الأوميغا 6، حمض الأوليك، حمض البالمتيك .

كيفية معرفة زيت جنين القمح الأصلي

عند شراء زيت جنين القمح لابد من معرفة بعض النقاط، للتأكد من أن الزيت أصلي وليس مغشوش أو مزيف، ولمعرفة مدى جودة زيت جنين القمح الأصلي، والفرق بينه وبين الأنواع الأخرى الرديئة والمغشوشة، فيجب عند الشراء الانتباه لبعض مواصفات الزيت، حيث أن الزيت الأصلي يكون لونه برتقاليا مائلا إلى اللون البني، بخلاف الزيت المغشوش الذي يميل لونه إلى الأصفر الباهت وأحيانا يكون شفاف، كما يتميز زيت جنين القمح الأصلي بأن له رائحة قوية وحادة ونفاذة، عكس الزيت المغشوش الذي لا توجد له أي رائحة، أما من حيث القوام، فإن قوام زيت جنين القمح الأصلي يكون قوي ولزج بعض الشيء، عكس الزيت المغشوش الذي يتميز قوامه بأنه خفيف .

فوائد زيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو مصدر غني بفيتامين ب 6 وحامض الفوليك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو إضافة صحية قوية للنظام الغذائي، وزيت جنين القمح له قيمة غذائية عالية بالمقارنة مع الخضار أو الحبوب الأخرى، وهو ما يشكل ما يقرب من 25 % من إجمالي العناصر الغذائية من حبوب القمح، وبالتالي فهو يقدم مجموعة من العديد من الفوائد الصحية، مثل :

1- خصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الشيخوخة

يحتوي جنين القمح على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلخ، كما أنها تساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، ويحافظ زيت جنين القمح على نسيج البشرة والشعر، ويحمي البشرة من التلف .

2- خفض الكولسترول السيئ

يخفض مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير، ويزيد من الدورة الدموية مما يساعد بدوره في الحفاظ على صحة القلب، وزيادة الدورة الدموية يساعد أيضا في جعل الجلد والشعر صحي .

3- إصلاح الأنسجة

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين ب، الذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ونمو الأنسجة، كما أنه يساعد في وصول المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية إلى خلايانا .

4- تعزيز الطاقة

زيت جنين القمح مرتفع في السلسلة الطويلة، المشبعة بالكحول الأولي تسمى octacosanol، الذي يحسن الطاقة العضلية، وبالتالي، ينصح بشدة بزيت جنين القمح لأصحاب الرياضة، حيث يعطي الطاقة والأكسجين أثناء التمرين ويجعل الشخص نشيطًا أيضًا .

5- تنظيم الجهاز العصبي

زيت جنين القمح مفيد أيضا في رفع المزاج حيث أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في تنظيم الجهاز العصبي بشكل منظم، فهو يجعل الشخص نشيطاً ويقلل من الإجهاد إلى حد كبير، لأنه يحتوي على مركب فيتامين ب .

6- منع العيوب الخلقية

كما أنه يمنع العديد من أنواع التشوهات الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض، لأنه غني بفيتامين E، لذا ينصح باستعمال زيت جنين القمح حتى بالنسبة للحوامل، حيث أن له فوائد عديدة، فهو يساعد في تكوين خلايا دم حمراء سليمة .

7- منع مشاكل البشرة

يساعد زيت جنين القمح في جعل البشرة صحية لأنه يمنع العديد من مشاكل الجلد، مثل الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد، لأنه يحتوي على فيتامين  E .

8- منع تراكم الدهون

زيت جنين القمح هو قاتل للدهون، وعندما يستخدم بانتظام، فهو يساعد في تقليل الدهون الزائدة من الجسم، ويمكن أن يكون جزءًا من أي برنامج لإنقاص الوزن .

9- تعزيز مستوى السكر في الدم

زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم، وبالتالي، عند استخدامه بانتظام، فإنه يساعد في تعزيز السيطرة الصحية على السكر في الدم، وهو مفيد بشكل خاص لمرضى السكري .

10- تحسين الصحة العامة

إن الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح، يضفي حياة صحية وطويلة وخالية من الأمراض، ويمنع العديد من الأمراض، ويقلل من الإجهاد، ويزيد النشاط، لذا ينصح بتضمينه في النظام الغذائي اليومي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *