اسباب ” التجشؤ ” برائحة البيض الفاسد

يعتبر التجشؤ وظيفة جسدية طبيعية ، و تنتج عن تواجد الغازات في البطن ، و لكن التجشؤ برائحة البيض المتعفن يمكن أن يكون أمر محرج ، فما هو السبب في حدوث هذا الأمر؟

في الواقع التجشؤ هو وظيفة جسدية طبيعية تساعد على التخلص من الغاز الزائد في الجهاز الهضمي ، و عادةً تشبه رائحة التجشؤ و حتى الطعم الوجبة التي تسبقه ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يخرج رائحتها مثل البيض الفاسد أو الكبريت.

أسباب تجشؤ الكبريت (تجشؤ البيض الفاسد)

على الرغم من أن التجشؤ برائحة الكبريت ، ليس ضروريا حدوثه بعد تناول البيض ، فهناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل الشخص يشم رائحة مثل البيض الفاسد عند التجشؤ ، و منها ما يلي:

العدوى بالبكتيريا الحلزونية

و هي عدوى بكتيرية مسؤولة عادة عن التسبب في قرح المعدة ، و التهاب المعدة المزمن ، مما يسبب الانتفاخ البطني من الغاز الزائد و كذلك التجشؤ ، و يمكن أن يساعد العلاج بالمضادات الحيوية في القضاء على عدوى الملوية البوابية.

عدوى الطفيليات

يمكن أن تكون عدوى الطفيليات نتيجة شرب أو تناول سوائل ملوثة أو منتجات غذائية ، مما يسبب في الغالب أعراض هضمية مثل الإسهال المائي و الانتفاخ و الإنتاج المفرط للغاز ، و يمكن أن يأتي هذا الإنتاج من الغاز على شكل تراكم كبريتيد الهيدروجين المؤدي إلى تجشؤ الكبريت ، و غالبا ما تكون هناك حاجة لوصفة طبية للقضاء على الطفيلي الذي يصيب الجسم.

الاصابة بأنواع عدوى أخرى

العدوى هي السبب الطبي الرئيسي في تجشؤ الكبريت ، و خاصةً التهابات الجهاز الهضمي ، و بالإضافة إلى السببين المذكورين سابقاً ، يمكن لمجموعة متنوعة من البكتيريا و الفيروسات أن تسبب أعراض الإسهال و التقيؤ و آلام البطن ، و هذه التشوهات يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في القناة الهضمية و تسهم في إنتاج تجشؤ الكبريت.

فرط نمو البكتيريا

– يمتلئ الجهاز المعوي بملايين البكتيريا التي تساعد على تحطيم و امتصاص الطعام الذي تتناوله ، و هناك توازن دقيق من عدة أنواع مختلفة من البكتيريا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي سليم ، و يمكن أن تؤدي الاختلالات في هذا النظام الجسدي ، الناجم عن استخدام المضادات الحيوية ، و مرض كورون ، و مرض الاضطرابات الهضمية الأمر الذي يؤدي إلى انتاج الكبريت.

– فرط نمو البكتيريا يمكن أن يؤدي إلى تراكم كبريتيد الهيدروجين و الميثان و ثاني أكسيد الكربون ، و هذا يمكن أن يسبب أيضا ألم في البطن و الإسهال و التعب و فقدان الوزن غير المبرر ، و مشاكل الجلد مثل الأكزيما و حب الشباب و الوردية.

تناول الطعام السيء

الأطعمة التي تختار أن تأكلها تلعب دورًا كبيرًا في رائحة التجشؤ ، خاصةً في تطوير تجشؤ الكبريت ، المشروبات الغازية هي واحدة من مسببات المرض ، قد تشمل بعض هذه الأطعمة اللحوم الحمراء و الدواجن ، و منتجات الألبان و الفاصوليا و فول الصويا ، و الأطعمة المعلبة و البن والشاي.

تناول أدوية مملوءة بالكبريت

قد تشتمل بعض أنواع الأدوية على الكبريت ، و قد يصف لك طبيبك هذه دون معرفة أنك عرضة للاصابة بالتجشؤ برائحة الكبريت ، و إذا كنت تعاني من تجشؤ الكبريت بسبب دواء موصوف حديثًا ، فيمكنك التحدث إلى طبيبك لإيجاد بديل مناسب ، و لا توقف أي دواء دون التحدث إلى طبيبك.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    نيرمين عاطف
    2018-12-30 at 14:09

    ياريت لو في علاج للتجشؤ براءحة البيض

  2. Avatar
    رامي الجوجو
    2019-01-20 at 04:09

    السلام عليكم هل لحم الحاشي من أسباب تكرع طعم البيض الفاسد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *