اكبر مدرج في العالم ” مدرج رونغرادو ماي دي “

مدرج رونغرادو ماي دي هو أحد أهم المدرجات و أكبرها في العالم ، و قد حاز هذا المدرج على شهرة واسعة نظرا لاتساع مساحته و تجهيزاته ، و هو احد المدرجات التي ادرج اسمها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

مدرج رونغرادو ماي دي

مدرج رونغرادو ، و الذي يعرف أيضا باسم استاد ماي داي ، و هو استاد متعدد الأغراض في بيونغ يانغ بكوريا الشمالية ، و قد تم الانتهاء منه في 1 مايو 1989 ، و كان أول حدث رئيسي له هو مهرجان الشباب و الطلاب العالمي الثالث عشر ، و هو أكبر ملعب في العالم ، و تصل السعة الإجمالية للمدرج حوالي 150،000 مقعد للمشاهدين ، و يحتل الموقع مساحة 20.7 هكتار (51 فدانًا) ، و عادة ما يتم الخلط بينه وبين ملعب كيم ايل سونغ الذي تبلغ مساحته 50.000 متفرج تقريبا ، و لكنه يمتلك قدرات فريدة في المقاس و المجالس مما يوفر التميز.

استخدامات مدرج رونغرادو ماي دي

يستخدم حاليا المدرج لمباريات كرة القدم ، و عدد قليل من الألعاب الأخرى مثل ألعاب القوى ، و لكن في معظم الأحيان للألعاب الجماعية لمهرجان أريرانج ، يمكن أن يستوعب الملعب 114 ألفًا ، مما يضعه في المرتبة الأولى على قائمة أكبر الملاعب حسب السعة في العالم ، و يليه العديد من المدرجات الأخرى ، و التي تنتشر في مختلف انحاء العالم.

تصميم مدرج رونغرادو ماي دي

و يتميز سقف المدرج الصدفي بـ 16 قوسًا مرصّع بحلقة ، و يشبه زهر ماغنوليا ، كما يستضيف الأحداث في الملعب الرئيسي الممتد على مساحة تزيد عن 22،500 متر مربع (242،200 قدم مربع) ، و تبلغ مساحته الإجمالية أكثر من 207،000 متر مربع (2.2 مليون قدم مربع) في ثمانية طوابق ، كما يبلغ ارتفاع فصوص سقفه أكثر من 60 مترًا (197 قدمًا) من الأرض.

تاريخ مدرج رونغرادو ماي دي

– بعد أن تم منح الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1988 إلى سيول ، ضاعفت كوريا الشمالية من جهودها لتقديم نفسها كدولة شرعية كورية ، و كجزء من هذه الجهود ، نجحت الشركة في تنظيم المهرجان العالمي الثالث عشر للشباب و الطلاب في بيونغ يانغ في عام 1989 ، و قد بدأت مشاريع البناء الضخمة استعدادًا للمهرجان ، أحدها كان ملعب رونغرادو و في وقت الانتهاء ، كان أكبر ملعب تم بناؤه في آسيا.

– في حين يتم استخدام الملعب للأحداث الرياضية ، فمن أشهرها كموقع للعروض الهائلة و العروض الاحتفالية كيم ايل سونغ والامة الكورية الشمالية ، في الفترة من يونيو إلى يوليو 2002 ، كان موقعًا لمهرجان “أريرانج فيستيفال” للألعاب الرياضية و الأداء الفني ، و قد شارك في المسابقة لأول مرة أكثر من 100،000 مشارك ، أي ضعف عدد المشاهدين ، و كان مفتوحًا أمام الأجانب.

– هذه العروض هي الآن من أهم العروض سنوية في بيونغ يانغ ، وعادة تتم في أغسطس و سبتمبر ، و قد تم الاعتراف بهذا الحدث في عام 2007 من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره أكبر عرض للجمباز يضم 100090 مشارك.

– هناك العديد من المدرجات التي استخدمت للرياضة حول العالم ، و التي تلي هذا المدرج في المساحة و من بين هذه المدرجات مدرج ميشيغان ، الذي يتسع لعدد من الرياضات ، و كذلك ملعب بيفر الموجود في ولاية بنسلفانيا ، هذا فضلا عن عدد من المدرجات الشهيرة الأخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *