تاريخ بريطانيا القديم

بريطانيا تلك البلد الرائعة التي تحتل موقع مميز، فهي تعد جزيرة كبيرة تقع غرب قارة اوروبا، كما أنها جغرافيًا تفصل عن باقي القارة القنال الانجليزي، وتعد بريطانيا واحدة من أكبر الجزر الموجودة في العالم، حيث تم تصنيفها أنها الأكبر بين الجزر الموجودة في اوروبا، والتاسعة في الترتيب بين باقي جزر العالم، وتعد بريطانيا من أكثر الأماكن ازدحام في العالم، وهي تضم بعض الدول الهامة منها، إنجلترا وايرلندا وويلز وأيضا اسكتلندا، كما انها تضم بعض الجزر التابعة لها .

وقد كانت بريطانيا أيام المرحلة الاستعمارية من أكبر الامبراطوريات التي عرفت عبر التاريخ، لأنها ضمت في تلك المرحلة الكثير من الدول والجزر، حتى انها احتلت بعض الأراضي فيما يسمى ما وراء البحار، وقد تركت بريطانيا بصمتها الثقافية ونظامها القانوني وأيضا لغتها في العالم اجمع وخاصة في الدول التي قامت باحتلالها، ولكن كيف كانت بريطانيا قبل أن تصبح امبراطورية عظيمة، ما هو تاريخها القديم وكيف تكونت ؟

التاريخ القديم لبريطانيا

العصور الحجرية

ظهرت تلك الجزيرة البريطانية الكبيرة منذ حوالي ثمانية ألف عام، وقد كان ذلك مواكبًا لظهور القناة الانجليزية، وقد كان أول من يسكن بالجزيرة هم سكان شمال اوروبا، وذلك قبل حوالي الفين عام قبل الميلاد، وقد اخذ سكان شمال أوروبا بعض الحيوانات معهم عند الهجرة الى بريطانيا .

وهناك تم ممارسة الزراعة وتربية الحيوانات مثل الأغنام والمواشي وغيرها، ولكن مع مرور الوقت أصبحوا هؤلاء من سكان بريطانيا الاصليون، حتى قام بعض سكان وسط اسيا بالهجرة الثانية الى بريطانيا، وقد كانت تلك الهجرة من قبيلة الكلت، وقد سكنوا بها وعمروها أيضا.

الحكم الروماني

في عام 42 قبل الميلاد قام الرومان بأول غرو لهم ضد بريطانيا، وقد كان الهدف من الغزو هو احتلال الجزيرة وارضها الخصبة، وكانت تلك الحملة بقيادة يوليوس قيصر، وكان الرومان وقتها قوة عظمى لا يستهان بها، معهم الكثير من الأسلحة المتطورة والمعدات الثقيلة، فقد كان هناك فرق كبير بينهم وبين السكان، لذا فلم يكن هناك مقاومة تذكر للسكان في بداية الامر، ولكن كانت هناك بعض المناوشات والمقاومة الصغيرة من قبل البريطانيين ضد الرومان في الشوارع الصغيرة التي كانت تمر من خلالها القوات العسكرية الرومانية .

ولكن استقر الرومان في نهاية الامر وبنوا الكثير من المدن وعمروها، ومن أهم واشهر المدن التي تم بنائها في لك الفتر هي مدينة لندن، والتي تعرف اليوم بالعاصمة لدولة انجلترا، وظل الرومان يحكمون بريطانيا لمدة حوالي خمس قرون، ولكن مع كثرة المقاومة وهجمات القبائل عليها لم تصمد كثيرا وذهب الحكم الروماني عن بريطانيا.

الأنجلو ساكسون والعصور الوسطى 

سميت بريطانيا في ذلك الوقت بالانجلو ساكسونية، وذلك لكثرة الحكام الذين تولوا حكم بريطانيا في ذلك الوقت وقد كان اغلبهم من أصل فرنسي، ولكن في تلك الفترة كانت اللغة التي تخص القبائل هي اللغة السائدة في بريطانيا والتي تختلف كثيرا عن اللغة الفرنسية .

ثم قامت الكنيسة الرومانية في نهاية القرن السادس ببعث بعض التبشيريين الى بريطانيين، ولكن تلك البعثة قوبلت بالرفض وعدم الاستجابة الى الدين المسيحي وفضلت الاستمرار على الوثنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *