اذاعة مدرسية عن اليتيم

اليتيم هو من فقد أحد والديه أو الاثنين قبل أن يبلغ الحلم أو البلوغ ، ولقد أوصانا ديننا الاسلامي الحنيف بحسن التعامل مع اليتيم، وذكر أيضا في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولذلك ستكون فقرات اذاعتنا اليوم عن اليتيم .

فقرات اذاعة مدرسية عن اليتيم

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن  اليتيم ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)

فقرة الحديث الشريف

عن سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ” أَنَا وكافلُ الْيتِيمِ في الجنَّةِ هَكَذَا” وحديث أَبي هريرة “كَافِل الْيتيمِ لَهُ أَوْ لِغَيرِهِ..”

فقرة كلمة الصباح عن اليتيم

ستكون كلمة الصباح اليوم عبارة عن قصة عن اليتيم

خرج الأولاد مبتهجين، يصيحون ويلعبون، وقد لبسوا ثيابهم الجديدة، وكل واحد منهم يقول للآخر: انظر إلى ثيابي الجديدة، وانظر إلى حذائي الجديد.. وعلى مقربة منهم جلس صبي صغير على الرصيف بثياب قديمة، وكان يبدو عليه الحزن.

رآه بدر فقال: انظر يا سالم، ذاك الطفل هناك، يبدو حزينًا وثيابه قديمة. قال سالم: هيا بنا نسأله عما به.. اقتربا منه.. وبادره سالم فقال: يا صديقي، ما لك تجلس حزينًا؟ لماذا لا تشاركنا اللعب ولماذا تلبس ثيابك القديمة؟ لماذا لم تلبس ثياب العيد الجديدة؟ نظر الصبي بحزن إليهما وقال: لا بد أن آباءكم هم الذين اشتروا لكم هذه الثياب الجديدة، وهم الذين أعطوكم النقود لتشتروا الألعاب.. نظر بدر إلى سالم باستغراب وقال: طبعًا، فهذا أمر طبيعي. قال الصبي: أما أنا فليس لي أب يشتري لي أيّ شيء.. فأنا يتيم.

حزنَ بدر وسالم لحال الصبي، فقال بدر: لا عليك، فنحن إخوانك، وهذه عيديتي كاملة أهديها لك.

قال سالم: تعال معنا. انطلق الجميع إلى البيت، وأخبر سالم والده بما حصل.

رحب الأب بالصبي وقال له: أنت مثل أولادي، وسأشترى لك ثيابًا جديدة وألعابًا جميلة. إنك فتى مسلم يا بني، والإسلام حثنا على التكافل، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم)، وتذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتيمًا.

قال بدر: يا عم، كلمت أصدقائي، وسيكون وليد صديقًا لنا جميعًا، وقد قررنا أن يشتري له كل واحد منا هدية جميلة بمناسبة العيد.

ابتسم وليد وقال: ما أسعدني، فإن أصدقائي الذين يحبونني وأحبهم جعلوني أشعر كأن أبي معي.. شكراً لكم جميعًا، وسأدعو الله تعالى أن يحفظكم، وأن يجعلني مسلمًا صالحًا أساعد كل المسلمين.

فقرة هل تعلم

ذكرت كلمة اليتيم في القرآن كم مرة ؟

مما يلفت النظر أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك،

قال تعالى(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36

وقوله تعالى ( أَرَأيتَ الّذِي يُكَذّبُ بالدّينِ * فَذَلِكَ الّذِي يَدُعُ اليتيمَ * ولا يحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسكِينِ ) الماعون 1-3

وقال تعالى ممتدحا حال الصالحين) ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) الإنسان 8

وعلى العكس قال تعال موبخا كفار قريش ومن على شاكلتهم ( كلا بل لا تكرمون اليتيم ) الفجر 17

كما أمر عز وجل بحفظ أموال الأيتام ، وعدم التعرض لها بسوء ، وعدَّ ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الأمور ، ورتب عليه أشد العقاب ، قال تعالى ( إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أموال اليتامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً )النساء10،

قال السدي رحمه الله: “إذا قام الرجل يأكل مال اليتيم ظلماً، بُعث يوم القيامة ولهب النار يخرج من فيه، ومن مسامعه، ومن أذنيه، وأنفه وعينيه يعرفه من رآه بأكل مال اليتيم”

فقرة الدعاء

اللهم اكفني شر كل ذي شر بما شئت وكيفما شئت انك على ما تشاء قدير ، اللهم اكفنا شر العدا اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ،اللهم اني األك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم ، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا الى اخر فقراتنا اليوم، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء الله ، ونتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *