من كم طابق يتكون برج الساعة بمكة

يوجد برج الساعة في الجهة الغربية في منطقة مجمع أبراج البيت في مكة المكرمة، وهو البرج الخامس من أبراج البيت، ويبلغ إرتفاعه ما يقارب من 600 متر، وتم إنشاء الساعة في أعلى البرج، وأبعاد الجهة الواحدة من الساعة يبلغ طولها 43 مترا، وعرضها يبلغ 43 مترا أيضا، ولذلك يستطيع أي شخص رؤيتها وسماع صوتها على مسافة بعيدة، كما أنه في أعلى البرج تمت كتابة كلمة الله في جميع الإتجاهات.

عدد طوابق برج الساعة بمكة

يبلغ عدد الأدوار ببرج الساعة 60 دورا متكررا منها عدد 26 ودور فندق، وأدوار أجنحة ملكية أما الباقي شقق ووحدات سكنية فاخرة، ويتكون البرج من 1930 وحدة سكنية، أما المصاعد الموجودة في برج الساعة يبلغ عددها حوالي 50 مصعدا.

تصميم برج الساعة بمكة

قام عدد من أفضل وأمهر المهندسين من سويسرا وألمانيا، وبعض الدول الأوروبية بتصميم البرج حتى أصبح تحفة معمارية فريدة من نوعها، أما الساعة تم تصميمها بشكل رائع وجذاب، وتم تركيب على جدرانها من الخارج مخارج ضوئية من الليزر، ويقوم مسئولي البرج بإضاءة الساعة في مختلف المناسبات كالأعياد.

وتصدر الساعة بعض الإشارات الضوئية في وقت الأذان، وتم تصميم نظام حماية خاص بالساعة لحماية الساعة من الأتربة والأمطار والشمس، والرياح، ويصل وزن كل محرك فيها21 طنا، وتستخدم الألواح الشمسية في تشغيل محركات الساعة، ويوجد محرك خاص لكلّ جهة من جهات الساعة.

ويبلغ قطر الهلال الموجود في أعلى الساعة حوالي 23 متر، أما حرف الألف الموجود في كلمة الله أكبر الموجودة فوق الساعة يبلغ طوله حوالي 23 مترا، ويستخدم نظام صوتي كامل في أعلى الساعة يتم رفع الأذان من خلاله.

مميزات برج الساعة

1- يعتبر برج الساعة من أهم المعالم الحضارية في مكة المكرمة.

2- يعتبر برج الساعة أيضا ثالث أطول مبنى في العالم، ويكتسب أهميته الخاصة لوجوده بجوار الحرم المكي.

3- يوجد به أطول ساعة بمكة المكرمة حيث يبلغ طولها حوالي 40 مترا.

4- تصدر ساعة البرج إشعاعات ضوئية في بعض المناسبات كالأعياد، والأشهر الهجرية حيث يتم إضاءة حوالي 16 حزمة ضوئية عمودية تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وقوة كل حزمة ضوئية تبلغ 10 كيلو وات.

5- يتم بث أذان المسجد الحرام من ساعة البرج بشكل مباشر من خلال مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام بأكمله.

6- تتم إضاءة قمة ساعة البرج بواسطة 21.000 مصباح ضوئي، وتصدر أضواء باللون الأبيض والأخضر يمكن لأي شخص رؤيتها على بعد 30 كيلومتراً من البرج.

7- يوجد في برج الساعة أكبر هلال في العالم حيث يصل إلى مسافة حوالي 601 متراً أعلى سطح الحرم.

8- – يعتبر برج الساعة أفضل مسطح سكني على مستوى العالم، ويمتليء تصميمه بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي.

9- يمكن قراءة الوقت من خلال ساعة البرج على بعد 17 كيلومترا.

10- تم إنشاء برج الساعة على مساحة ضخمة جدا تبلغ حوالي 1,500,000 كيلومتر مربع.

11- بالرغم من ضخامة البرج، فقد تم إنشائه في وقت قصير جدا، حيث إستمرت عملية بنائه ست سنوات فقط.

12- يوجد ببرج الساعة أعلى منصة مراقبة في مكة.

13- يوجد ببرج الساعة متحفا إسلاميا ومركز تحري القمر ومصلى يتسع لآلاف المصلين.

14- يوجد به فندق الفورمينت لإستقبال الحجاج من جميع أنحاء العالم، كما يمكن من خلال ساعة البرج معرفة إتجاه القبلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *