وصفات لذيذة من ” المطبخ الشامي “

المطبخ الشامي من اهم المطابخ العالمية التي يعشقها الكثيرين ، و يعتادون على تناول اشهى الوصفات و المأكولات منه ، و يعتمد هذا المطبخ على العديد من الأمور المختلفة ، و على رأسها مختلف انواع التوابل و كذلك الصنوبر او المكسرات.

كرات اللحم على الطريقة الشامية

المكونات التي تحتاجها لعمل هذا الطبق الشهي هي كيلو جرام من اللحم البقري المفروم ، و يفضل اختيار اللحم خالي من الدهن ، بالإضافة إلى ثلاث بصلات متوسطة الحجم و مفرومة ناعما ، و كذلك ملعقتين من صلصة الطماطم ، و نصف كوب من الزيت النباتي ، و ملح حسب الحاجة ، و نصف ملعقة من القرفة المطحونة ، و نصف ملعقة من السبع بهارات.

تحضير الوصفة

– يتم خلط اللحم المفروم مع كافة انواع التوابل التي تم اختيارها ، و يتم اضافة نصف كمية البصل المفروم ، ثم توضع في الخلاط الكهربائي لعمل مزيج متماسك ، و بعد ذلك يتم تبليل اليدين بالماء ، و تقسم هذه المكونات إلى كرات صغيرة ، و بعد ذلك نقوم بتقليب هذه الكرات في مقلاة واسعة بها القليل من الزيت الساخن ، مع تهدئة النار حتى تمام النضج.

– بعدها يتم وضع كمية البصل المتبقية في إناء مع وضع اللحم التي تم قليها ، ثم تضاف إليها كمية من صلصة الطماطم ، و 4 أكواب من الماء ، و بعد ذلك يتم ترك هذا الإناء على نار متوسطة حتى الغليان ، و تخفف النار على حتى تمام السواء ، و يقدم ساخنا مع الأرز.

صفيحة اللحم الشامية

– لتحضير هذه الوصفة لابد من تجهيز ثلاثة اكواب من دقيق القمح المنخول ، و ملعقة من الحليب المجفف ، مع تحضير ملح حسب الحاجة ، و ملعقة كبيرة من الخميرة ، و ملعقة اخرى من السكر ، كذلك ملعقة صغيرة من مسحوق البيكنج بودر ، و ربع كوب من زيت الذرة ، و يمكن استبداله بزيت اخر نباتي ، و كوب من الماء الدافئ.

– لتجهيز الحشو قم بإحضار نصف كيلو جرام من اللحم المفروم ، و يفضل ان يكون اللحم ممزوج ببعض الدهن ، بعد ذلك قم بإحضار بصلتين مفرومين ناعما ، و ثمرتين من الطماطم المفرومة ناعما ايضا ، و كذلك فلفل اخضر او فلفل حار حسب الحاجة ، و ربع كوب من دبس الرمان ، و نفس القدر من الطحين ، و آخر من اللبن الزبادي ، و من التوابل يمكنك احضار ملعقة صغيرة من القرفة ، و أخرى من الملح و ملعقة من الفلفل الأسود ، و كوب من الصنوبر المحمص.

تحضير الوصفة

– بالنسبة للتحضير في يتم احضار العجينة في البداية ، و ذلك عن طريق وضع كوبين من الدقيق المنخول ، ثم يتم اضافة الملح و الخميرة و السكر و البيكنج باودر و الحليب المجفف و الزيت تدريجيا ، و بعد ذلك يتم اضافة الماء الدافئ بشكل تدريجي ، حتى تتكون عجينة متماسكة.

– يتم دهان العجينة بالزيت و تترك جانبا حتى تختمر ، مع تغليفها بقطعة قماش أو نايلون وتترك جانبا الى أن تتضاعف حجمها.

– يتم تجهيز الحشو التي تتكون من اللحم المفروم ، و يضاف إليه كافة المقادير التي اسلافنا في ذكرها للحشو ، و بعد ذلك يتم تقطيع العجين إلى كرات صغيرة ، و يتم تشكيلها على شكل اقراص متوسطة الحجم.

– يتم تكوين تجاويف بسيطة في كل قطعة من العجين ، ثم يتم وضع الحشو في هذه التجاويف ، و بعدها يتم رص هذه الأقراص في صينية ، و تدخل الفرن حتى تصبح ذهبية اللون و يتم تقديمها دافئة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *