تعرف على انواع الكوبرا بالصور

تنتمي الكوبرا إلى فصيلة العرابيد التي تتميز بامتلاك اثنين من الأنياب القصيرة والثابتة في مقدمة الفم ، والتي توجه السم إلى فرائسها مثل الإبر تحت الجلد، وستقدم هذه المقالة مقدمة موجزة للعديد من أنواع الكوبرا، بما في ذلك الأنواع الشائعة في تجارة الزواحف .

أنواع الكوبرا

كوبرا سومطرية

الكوبرا السومطرية هو نوع من جنوب شرق آسيا موجود في بلدان تايلاند وماليزيا والفلبين وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة، وتوجد هذه الثعابين على ارتفاعات تصل إلى حوالي 4900 قدم حيث تعيش في الغابات الأولية والثانوية، وبعض منها يعيش بالقرب من المستوطنات البشرية، وتتغذى الكوبرا السومطرية بشكل رئيسي على القوارض ولكن في بعض الأحيان تتغذى على الثعابين الأخرى والثدييات الصغيرة والسحالي .

تعد الكوبرا السومطرية من أكثر الكوبرا السامة في العالم، فعند شعورها بالتهديد سوف تبصق السم أو تدلغ بسهولة، وسم هذه الكوبرا هو عبارة عن خليط سام من السموم العصبية ، السيتوتوكسينات ، والسموم القلبية التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الضحية إذا تركت دون علاج .

كوبرا مونكلد

تنتشر كوبرا المونكلد على نطاق واسع في جنوب شرق وجنوب آسيا، هذه الكوبرا يمكن أن تتكيف مع مساحة واسعة من الموائل، وهي ثعابين أرضية تتغذى على الثدييات والثعابين والبرمائيات الصغيرة والزواحف الأخرى، إن سموم كوبرا المونكلد خطيرة وهو خليط معقد من السموم العصبية ، والسموم القلبية ، والميوتوكيات .

كوبرا بيضاء

تستوطن الكوبرا البيضاء في جنوب أفريقيا حيث تعيش في مجموعة واسعة من الموائل مثل السافانا ، بوشفيلد ، الصحراء ، والمناطق شبه الصحراوية، وهي تصطاد خلال النهار ويمكنها تناول العديد من الفرائس المختلفة، والسم الخطير للكوبرا البيضاء إلى جانب عادتها لزيارة منازل البشر يجعلها واحدة من الثعابين الأكثر رعبا في أفريقيا، يحتوي السم على مكونات عصبية سامة وقد يؤدي العضة القوية إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها على الفور .

كوبرا هندية

الكوبرا الهندية هي أحد الثعابين السامة التي تعيش في شبه القارة الهندية ، وعلى الرغم من سمعتها السيئة في الهند لتسببها في مقتل العديد من الناس، إلا أنها تحظى باحترام كبير من قبل الهندوس وهم يعبدونها خلال المهرجان الهندوسي في Nag Panchami، وقد تم العثور على الكوبرا الهندية في كل من الغابات الكثيفة والمفتوحة ، والتضاريس الصخرية ، والأراضي الرطبة ، وحقول المحاصيل ، وحتى المستوطنات البشرية .

توفر عضة الكوبرا الهندية سمًا قويًا يحتوي على مكونات عصبية سامة، والسم لديه القدرة على شل العضلات والتسبب في الموت إذا ترك دون علاج .

كوبرا صينية

ينتشر ثعبان الكوبرا الصينية السام في جنوب الصين، وقد تم تسجيل العديد من حالات لدغات الثعبان المتعلقة بالكوبرا الصينية في الصين والدول المجاورة، تسكن الكوبرا الصينية الأراضي العشبية وأشجار المانغروف والغابات والشجيرات في نطاقها، وهي تتواجد بارتفاعات تتراوح من الأراضي المنخفضة إلى الارتفاعات التي تصل إلى 6600 قدمًا .

يتناول ثعبان الكوبرا الصينية القوارض والبرمائيات والزواحف الصغيرة والطيور، وهو ثعبان عدواني للغاية، و يقوم بالهجوم على الفور إذا شعر بالتهديد، وقد تتسبب لدغة قوية منه في موت إنسان بالغ .

كوبرا سيامية

كوبرا سيامية هو خامس أكثر أنواع الكوبرا السامة الموجودة في جنوب شرق آسيا بما في ذلك لاوس وفيتنام وكمبوديا وتايلاند، وتسكن تلك الثعابين في طائفة واسعة من الموائل بما في ذلك الغابات والسهول والتلال والأراضي المنخفضة، وتيدي الكوبرا السيامية سلوكًا متغيرًا للغاية في أوقات مختلفة من اليوم. فمن تختبئ في النهار، وتسعى للحصول على ملجأ فوري عندما تتعرض للتهديد .

ومع ذلك ، في الليل ، إذا كان الثعبان مهددًا ، فمن المرجح أن يقوم بالهجوم وليس الهروب، فيقوم اولا ببصق السم على ضحيته وإذا تعرض لمزيداً من التهديد فإنه يلدغ الضحية، وقد يتعرض البشر البالغين للموت بعد العض إذا لم يتم العلاج بسبب شلل العضلات والاختناق .

كوبرا بلقاء

تعيش كوبرا البلقاء في أفريقيا لا سيما في الأجزاء الغربية والوسطى من القارة، وهي تسكن في مجموعة واسعة من البيئات بما في ذلك موائل السافانا الرطبة والغابات المنخفضة بالإضافة إلى المناطق البيئية الأكثر جفافا، وتتنوع الفرائس بالنسبة لكوبرا البلقاء في الغابات وتشمل الحشرات والثدييات الصغيرة والزواحف .

تعد كوبرا بلقاء من الأنواع الخطيرة للغاية، وهي دائمًا في حالة تأهب قصوى وتظهر سلوكًا عصبيًا، لدغة كوبرا بلقاء مهددة للحياة بطبيعتها بسبب الطبيعة العصبية القوية للعضة، ونظرًا لأن الثعبان يضخ كمية كبيرة من السم، يمكن أن يحدث الموت في فترة تتراوح بين 30 إلى 120 دقيقة .

كوبرا سامارية

الكوبرا السامارية هي نوع من أنواع الكوبرا السامة للغاية التي تعيش في جزر مينداناو وفيساياس في الفلبين، ويتراوح موطن هذا النوع من السهول الاستوائية إلى الأدغال الجبلية، ويتغذى هذا الثعبان بشكل رئيسي على القوارض وأحيانًا الزواحف والضفادع .

ينتج هذا الثعبان سمًا عصبيًا قاتلًا له أيضًا خصائص سامة للخلايا، اللدغات السامة من قبل هذا الثعبان تقوم بنخر الأنسجة وتسبب الموت بفشل الجهاز التنفسي، وتشتهر تلك الكوبرا بأنها تقوم برش السم عند الهدف عندما تتعرض للتهديد، إذا دخل السم إلى عين ضحية الكوبرا ، فقد يؤدي ذلك إلى عمى دائم إذا لم يتم مسحه في الوقت المناسب .

كوبرا فلبينية

الكوبرا الفلبينية هي كوبرا شديدة السمية، وهي تسكن المناطق الشمالية من الفلبين، وتعيش تلك الكوبرا في طائفة واسعة من الموائل بما في ذلك السهول المنخفضة والمراعي والغابات الكثيفة وحقول المحاصيل والمستوطنات البشرية، وهي تفضل العيش بالقرب من مصادر المياه فهي سباحة ممتازة، وتتغذى الكوبرا الفلبينية بشكل رئيسي على القوارض الصغيرة والضفادع .

السم من هذه الثعابين هو سم عصبي من مادة النيوروتوكسين وهو نقي وقوي ونشط، ويمكن أن يؤدي إلى الموت عن طريق فشل في الجهاز التنفسي، ويمكن أن تبث الثعابين سمها في أهداف تصل إلى 9.8 قدم .

كوبرا ما وراء نهرية

الكوبرا ما وراء نهرية هي أكثر أنواع الكوبرا السامة في العالم وفي تتواجد في منطقة Transcaspian، ومن ثم يشمل نطاقها بلدان تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وأجزاء من إيران وباكستان وأفغانستان والهند، وتسكن تلك الكوبرا بين سفوح الجبال الصخرية والعتيقة وشبه القاحلة وتعيش على ارتفاعات تصل إلى 3000 متر، وهي لديها قدرة هائلة على السباحة والتسلق، وفرائسها من الثدييات الصغيرة والطيور والبرمائيات .

كوبرا ما وراء نهرية معروفة بأنها نوع عدواني للغاية، فهي قد تقوم بلدغ الضحية عدة مرات عند التهديد، ويمكن لسموم كوبرا ما وراء نهرية أن يتسبب في حدوث سمية عصبية شديدة وألم وتورم بعد اللدغة، وقد يؤدي للموت إذا تركت الضحية دون علاج ، ومعدل الوفيات الذين لم يخضعوا للعلاج هو 70 إلى 75 ٪ ، وهو الأعلى بين جميع أنواع الكوبرا، في آسيا الوسطى، تعتبر تلك الكوبرا مسؤولة عن عدد كبير من الوفيات الناجمة عن الثعابين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *