كيف تحافظ على صحة القولون بالاغذية

الهضم الصحي هو مفتاح للجسم السليم ، والقولون ضروري لهذه العملية . فالقولون هو المرحلة النهائية في الجهاز الهضمي لأنه يخلص الجسم من النفايات بعد امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة التي نتناولها . هناك العديد من الحالات الصحية المتعلقة بصحة القولون بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم ، الأورام الحميدة في القولون ، متلازمة القولون العصبي ، مرض كرون ، والاضطرابات الهضمية . ومع ذلك ، من الممكن الحد من الأعراض المرتبطة بالقولون بشكل أفضل والحفاظ على صحة القولون من خلال إضافة الأطعمة التالية في نظامك الغذائي .

توت العليق

تلعب الألياف دورًا مهمًا في صحة القولون ، فالعديد من الفواكه غنية بالألياف . يمكنك الحصول على هذه الألياف من التفاح أو العنب البري أو البرتقال ، أيضًا التوت العليق يعد مصدرًا كبيرًا للألياف ، حيث يقدم 8 جرام من الألياف لكل كوب . يمكنك الاستمتاع به كوجبة خفيفة ، أو تناول التوت كمربى على الخبز المحمص للحصول على وجبة إفطار شهية .

العدس والفاصوليا

هي بقول غنية بالألياف ، فالعدس والفاصوليا هي خيارات سهلة في إعدادها وتقديمها . فمن الممكن أن يكونا خيارات للغداء أو العشاء في شكل شوربات ، اليخني أو مع الفلفل الحار وهي وصفة لذيذة ومشبعة ، لذا حاول دمج الفاصوليا في نظامك
الغذائي .

الزبادي

منتجات الألبان تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د  ، والتي ارتبطت بانخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . فالزبادي على وجه الخصوص يحتوي على بكتيريا نشطة مما يساعد على الحفاظ على التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة لدعم صحة الجهاز الهضمي ككل . كما أنه مليء بالكالسيوم ، والذي قد يلعب دوراً في الحد من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقولون . في حين أن الزبادي لذيذ سواء وحده أو ممزوج ، يمكنك أيضًا تناول المعجنات المغطاة بالزبادي .

الأرز الأسمر

من المعروف أن الأرز الأسمر مغذي أكثر من الأرز الأبيض ، كما أنه يساعد أيضًا في حماية القولون ، إرتبط الأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون . كما أنه مصدر جيد للألياف أيضًا ، لذا قُم بإعداد عشاء صحي من الأرز البني كطبق جانبي لذيذ .

الخضروات الداكنة اللون

مثل العديد من الفواكه والعديد من الخضروات ذات الألوان الداكنة الغنية بالألياف مثل : الخرشوف على وجه الخصوص فهو يقدم 10 جرامات من الألياف لكل ثمرة . ولكن إذا كنت تبحث عن المزيد من التنوع في الخضار فإن البروكلي والجزر تحتوي أيضًا على الكثير من الألياف الغذائية . فقُم بحفظ بعض الجزر المجفف بالتجميد للحصول على وجبة خفيفة صحية بسيطة ، أو كن مبدعاً في المطبخ وقم بإعداد سلطة الكينوا والبروكلي ، ومن الأطعمة المغذية بذور اليقطين والتي تساعد أيضًا على تقليل
الإجهاد .

السلمون

بعض الأبحاث تشير إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في أنواع كثيرة من الأسماك يمكن أن تقلل من الإلتهاب وتحسين وظيفة خلايا القولون . إن تناول نظام غذائي متنوع مليء بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفول والأسماك يمكن أن يساعد بشكل فعال في الحفاظ على صحة القولون . بالإضافة إلى ذلك ، قد ترغب في تجنب استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء والمُصنعه والتي أثبتت الدراسات أنها تؤثر سلبًا على القولون .

معلومة هامة :
مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي ، وستكون في طريقك الصحيح للحفاظ على القولون إلى جانب الجسد السليم والعقل السليم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *