اسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

تعرف دقات القلب السريعة باسم ” عدم انتظام ضربات القلب tachycardia ، وهذه الحالة تحدد عندما تبلغ ضربات القلب 100 في الدقيقة الواحدة ، ولكن على الرغم من أن دقات القلب السريعة يتم تعريفها بهذا المعدل ، إلا انه لا يوجد حد معين لتعريف “معدل ضربات القلب السريع “، أو معدل أعلى يفيد بأن معدل ضربات القلب السريع يكون مشكلة ، تختلف أسباب سرعة أو انخفاض معدلات ضربات القلب .

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

قد ترتبط أسباب ضربات القلب السريعة بمشاكل داخل أو خارج القلب .

يمكن للنظام الكهربي للقلب نفسه أن يسبب سرعة في ضربات القلب ، إذا كانت هناك “دارات صغيرة ” تحدث بداخله ، وتعرف باسم tachyarrhythmias ، يمكن أن يحدث هذا في الغرفة العليا أو السفلى للقلب .

تعرف معدلات ضربات القلب السريعة من الغرفة العليا باسم “تسارع القلب فوق البطيني أو SVT ” ، ويمكن أن تكون منتظمة أو غير منتظمة ، وواحدة من أكثر الأسباب الشائعة لمعدل ضربات القلب السريع ، وخاصة غير المنتظمة تعرف بالرجفان الأذيني أو AF ، ويعرف تسارع ضربات القلب البطيني باسم VT ، والذي يكون منتظم عادة .

يعتبر عدم انتظام دقات القلب البطيني أكثر إثارة للقلق بشكل عام من الأسباب الأخرى لمعدل ضربات القلب السريع ويحتاج إلى عمل واهتمام فوري.

قد يكون معدل ضربات القلب سريعًا ببساطة كرد فعل لعمليات أخرى تجري في الجسم. على سبيل المثال ، إذا كان الجسم تحت ضغط من الألم ، أو العدوى ، أو فقدان الدم ، أو مرض عام ، فقد يزيد معدل ضربات القلب بشكل كبير ، في كثير من الأحيان لتوفير الدم للأعضاء الحيوية.

عندما يعاني شخص ما من الألم ، هناك زيادة في إفراز هرمونات التوتر التي تزيد من معدل ضربات القلب مباشرة من خلال العمل على المستقبلات في القلب. قد تكون هناك مشاكل مع الهرمونات مثل الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية التي قد تؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب. عندما يكون الجسم في حالة صدمة ، سواء كان ذلك لأسباب من داخل القلب أو خارجه ، فإن معدل ضربات القلب سيزداد بشكل كبير.

على سبيل المثال . إذا كانت وظيفة القلب تعاني من ضعف شديد ، بالتالي يتم تقليل كمية الدم التي يتم ضخها لكل نبضة ، فإن القلب يحاول التعويض عن طريق زيادة المعدل. وأخيرًا من المهم ملاحظة أن تناول مواد مثل المنشطات التي من شأنها زيادة معدل ضربات القلب مباشرةً  ، يجب توقعها كسبب لسرعة ضربات القلب.

أعراض ضربات القلب السريعة

لا يعاني الكثير من الناس من أعراض عند اكتشافهم أن لديهم ضربات قلب سريعة ، فإنهم يلاحظون فقط زيادة معدلات نبضهم ، أو عن طريق قياس ضغط الدم ، يشعر بعض المرضى بالتعب ، قصر النفس ، الدوخة أو الإجهاد .

إذا كان معدل ضربات القلب سريعا بشكل واضح ، قد يلاحظ الأشخاص إحساسا حادا أو خفقانا ، إذا كان معدل ضربات القلب سريعًا بشكل واضح أيضا ، فقد يكون هناك إحساس بالدوار الخفيف أو الشعور بالضعف. في حالة SVT التي تأتي وتذهب في أوقات لا يمكن التنبؤ بها ، قد يكون هناك خفقان متقطع ودوار خفيف. عندما يحدث الخفقان ، قد يعاني بعض المرضى من آلام في الصدر يمكن أن تشير في بعض الأحيان إلى مرض شريان القلب الكامن. إذا كان الخفقان أكثر خطورة ، فقد يفقد المريض وعيه نتيجة لذلك.

مضاعفات ضربات القلب السريعة

في كثير من الأحيان لن يكون لسرعة ضربات القلب أي تأثير بعينه على القلب ، على الرغم من أنه قد يكون هناك أعراض مرتبطة. في بعض الحالات قد تكون الأعراض كافية لتسبب القلق والأعراض التي تؤثر على نوعية الحياة . في حالات قليلة ، قد يرتفع معدل ضربات القلب باستمرار على مدى فترة زمنية طويلة من أسابيع-شهور في كثير من الأحيان بمعدلات ضربات القلب فوق 120-130 نبضة في الدقيقة ويؤدي ذلك إلى إضعاف عضلة القلب المعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب بوساطة عدم انتظام دقات القلب  tachycardia mediated cardiomyopathy . بغض النظر عن هذا ، من المهم العمل وتحديد أي أسباب أساسية لمعدل ضربات القلب السريعة وإعطاء العلاج المناسب.

الخلاصة

على الرغم أن “معدل ضربات القلب السريعة” يعرف بانه “ضربات القلب اكثر من 90” ، ليس بالضرورة أن يكون ذلك غير طبيعيا ، فتختلف كل حالة عن الأخرى .

يتطلب ذلك التاريخ العائلي ، الفحص البدني ، الاختيارات التشخيصية ، من أجل تحديد معدل ضربات القلب ، والبحث عن العلاج المطلوب ، وعلاج الأسباب غير القلبية من معدل ضربات القلب هو علاج السبب الرئيسي ، اما في حالة الإصابة بأمراض قلبية ، بسبب سرعة معدل ضربات القلب ، عادة ما يتم تجربة الدواء أولا ، أو القيام بإجراء مطلوب بشكل خاص ، إذا كانت المشكلة متعلقة بالنظام الكهربي للقلب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *