كيف تم بناء جسر البوسفور

كتابة نجلاء آخر تحديث: 29 سبتمبر 2018 , 17:12

جسر البوسفور هو واحد من أشهر الجسور في العالم، ويطلق عليه أيضًا البوغاز التركي والبوسفور التركي الأول ويصل هذا الجسر بين البحر الأسود وبحر مرمرة، كما يصل بين الأجزاء التركية الموجودة في قارة آسيا “الأناضول” والجانب التركي الأوروبي، حيث يمتد بين أورتاكوي على الجانب الأوروبي، وبيليربي في الجانب الآسيوي.

معلومات عن جسر البوسفور

يبلغ طول جسر البوسفور  19 ميل (30 كم) ويبلغ أقصى عرض له 2.3 ميل (3.7) كم عند المدخل الشمالي، بينما يبلغ أقل عرض له 2.450 قدم (750 متر)، ويختلف عمقه في أماكن مختلفة ما بين 120-408 قدم، 36.5 -124 متر، كما يعد البوسفور أحد المصايد الهامة في تركيا بسبب استخدام الطريق بين البحر الأسود وبحر مرمرة كطريق لهجرة الأسمال السنوية والموسمية، وقد انتعشت الحياه على جانبي الجسر وانتشرت المنازل والمنتجعات والكثير من الأعمال الحيوية.

كيف تم بناء جسر البوسفور

في عام 1900 قدمت شركة سكة حديد البوسفور اقتراحًا ببناء جسر حديدي في هذه المنطقة ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن هذا المقترح وذلك حتى عام 1957 م حينما أعطى رئيس الوزراء أمرًا بالبدء في تشييد هذا الجسر، وقد استغرق الأمر أحد عشر عامًا قبل أن يتم توقيع عقد بناء الجسر مع الشركة القائمة بأعمال البناء.

وقد قام بتصميم الجسر المهندس الانجليزي السير جيلبرت روبرتس والمهندس ويليام براون، ومن بين أشهر اعمالهم هامبرن في انجلترا وسيفرن وجسر فورث رود، وقد استمر العمل ببناء جسر البوسفور التركي لمدة ثلاث سنوات ونصف بدئًا من عام 1970 وحتى أكتوبر 1973.

ويتكون الجسر من ثمانية ممرات، هناك اثنين منهما للطوارئ، وفي أيام الأسبوع العادية تعمل أربعة ممرات من الستة ككمرات لتخفيف الضغط في ساعات الذروة، حيث تستخدم الممرات الغربية بكثافة في الصباح بينما تستخدم الممرات الشرقية بكثافة في المساء.

ويتم عبور الجسر مقابل رسوم مالية، ويسمح الجسر بمرور حوالي 180 ألف مركبة يوميًا، وهو مخصص لعبور المركبات الخاصة فقط حيث أنه لا يمكن لسيارات النقل العبور من خلاله، وقد سُمِحَ للمشاه العبور من خلاله عندما تم افتتاحه لأول مرة، لكن ذلك لم يعد مسموحًا به الآن، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يتم فتح الجسر كل عام لماراثون اسطنبول أوراسيا الماراثون الوحيد الذي يعبر بين قارتين وهما آسيا وأوروبا.

ويعدجسر البوسفور هو أطول جسر معلق في العالم، وقد تم تركيب نظام إضاءة متطور على الجسر في عام 2007 لينير البوسفور في المساء، كما يتم عمل عروض ضوئية ملونة في المساء باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ولذلك يعد البوسفور أحد المعالم السياحية الهامة في تركيا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بوسفورين في تركيا الأول هو البوسفور الذي تحدثنا عنه اليوم والذي تم بناؤه في عام 1973، والثاني هو بوسفور السلطان محمد الفاتح ويطلق عليه البوسفور الثاني وقد اكتمل بناؤه في عام 1988، وفي عام 2013 تم بناء نفق قطار تحت البوسفور الأول.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق