أفضل جامعات في العالم لعام ٢٠١٩ ‏

لقد كشف تصنيف التايمز البريطانيTimes Higher Education لجامعات العالم الذي صدر في ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨ عن أفضل الجامعات في العالم ، ويتضمن التصنيف ٨٦ دولة ككل وهناك ٢٥ دولة منهم تمتلك على الأقل جامعة واحدة ضمن أفضل ٢٠٠ جامعة عالميًا .

ويتم حساب النتائج باستخدام ١٣ مؤشرًا على الأداء تبعًا لـ٥ عوامل رئيسية هي : البحث ، التدريس ، تأثير البحث ، الدخل الصناعي ، ووجهة النظر الدولية .

أفضل ٥ جامعات في العالم

١- جامعة أكسفورد

وهي واحدة من أعلى جامعات بريطانيا قيمةً كما أنها الأقدم والأوسع شهرة وتحتل المركز الأول للسنة الثالثة على التوالي ، وتضم أكثر من ٢٠ ألف طالب .

والقبول بالجامعة تنافسي لأقصى حد حيث تتلقى الجامعة في المتوسط ٥ متقدمين لكل مكان ، ويشكل المواطنون الاجانب ٤٠% من الكيان الطلابي والأكاديمي .

٢- جامعة كامبريدچ

وهي تدير نظامًا جامعيًا شبيهًا بأكسفورد وتضم ١٨ ألف طالب ، وتتضمن ٣١ كلية و١٥٠ قسمًا أكاديميًا ، كما تمتلك تاريخًا عريقًا طويلًا يرجع إلى عام ١٢٠٩ حين فر علماء أكسفورد إلى كامبريدچ بعد الاشتباك مع السكان المحليين .

وقد قضى العديد من الساسة المشهورين والشخصيات الثقافية والعلماء مثل إسحاق نيوتن وقتًا في كامبريدچ .

٣- جامعة ستانفورد

لقد أنشأت ستانفورد العديد من رجال الأعمال كما ينتسب إليها حاليًا ٣١ فائزًا بجائزة نوبل لذا يلتحق بها الطلاب لتحقيق إنجازات عظيمة .

وتضم الجامعة حاليًا أقل من ٧٠٠٠ طالب و٩٠٠٠ خريج وتتضمن ٧٠٠ مبنى جامعي بجانب المتاحف والحدائق والمراكز الترفيهية ، ويمتلك البحث في ستانفورد ميزانية ١ .٢٢ مليار دولار .

٤- معهد ماساشوستس للتكنولوچيا

تم تأسيس معهد ماساشوستس في منتصف القرن ال١٩ وسعى دائمًا لتقديم مساعدة مالية للطلاب ، وفيه تم تدريس أول دروس الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة بأسرها .

كما تم قبول أول طالبة أنثي في قسم الكيمياء عام ١٨٧١ ثم بعد ذلك بعامين تخرج أول طالب دولي كندي ، ويضم الحرم الجامعي ١٨ سكنًا طلابيًا والعديد من الحدائق والأعمال الفنية العامة .

٥- معهد كاليفورنيا للتكنولوچيا

إن أحد أبرز خواص معهد كاليفورنيا هو صغر حجمه حيث يضم فقط ١٠٠٠ طالب و١٢٥٠ خريجًا ، ويتبنى بيئة تهدف إلى أن يتعلم الطلاب ويتغلبون على أكثر المشاكل العلمية والتكنولوچية صعوبة وجوهرية .

تم تأسيس المعهد عام ١٨٩١ ، ويتلقى أكثر من نصف طلاب المعهد دعمًا ماليًا يبلغ في المتوسط ٣٨٩٨٣ دولارًا .

أفضل جامعات العالم العربي

١- جامعة الملك عبد العزيز

تم تأسيس الجامعة في جدة عام ١٩٦٧ ، ويتلقى الطلاب فيها تعليمًا وإقامة مجانية ، وتمتلك برنامج تعليم شامل في كافة الكليات يتضمن الفنون والعلوم الأدبية والتكنولوجيا والطب والعلوم .

٢- جامعة خليفة

تم تأسيس الجامعة عام ٢٠٠٧ في أبو ظبي مع حرم جامعي آخر في الشارقة ، وتتضمن ٨ برامج هندسية للطلاب و٧ برامج درجات للخريجين .

٣- جامعة قطر

وهي أكبر وأقدم جامعة في قطر وتتضمن ٩ كليات : الفنون والعلوم ، الاقتصاد وإدارة الأعمال ، التربية ، الهندسة ، العلوم الصحية ، الحقوق ، الطب ، الصيدلة ، الشريعة والدراسات الإسلامية .

٤- جامعة الأردن للعلوم والتكنولوچيا

تقع الجامعة في الأدرن الشمالية ، والحرم الجامعي مقسم إلى قطاعين : قطاع الكليات الطبية وقطاع الكليات الهندسية ، وتضم طلابًا دولين من أكثر من ٦٠ دولة .

٥- جامعة الإمارات

تم تأسيس الجامعة عام ١٩٧٦ وتعد أقدم جامعة في الإمارات ، ويشكل الطلاب الدوليون ربع الكيان الطلابي في الجامعة ، وتتضمن معظم البرامج الطلابية فترة تدريب كما يحصل معظم الطلاب على وظيفتهم الأولى مع المنظمة التي أكملوا تدريبهم معها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Comments are closed.

أكتب تعليق