فوائد قرع العسل للبروستاتا

كتابة sarah آخر تحديث: 29 سبتمبر 2018 , 16:22

يعاني العديد من الرجال من مشاكل في البروستاتا عند تقدمهم في العمر، والبروستاتا هي غدة بحجم الجوز تنتج المني، ويعد قرع العسل مفيد بشكل خاص لصحة البروستاتا، حيث أن بذور قرع العسل، والمعروفة باسم pepitas، هي البذور الصالحة للأكل، التي يتم تناولها في شكلها الخام أو في شكل زيت بذور قرع العسل، فهي مليئة بالعناصر الغذائية ويمكن أن تدعم صحة البروستاتا، وبسبب هذا، تعتبر بذور قرع العسل علاجًا شعبيًا شائعًا لمشاكل صحة الرجال .

العلاقة بين قرع العسل وصحة البروستاتا

وفقا لدراسة عام 2014، فإن زيت بذور قرع العسل قد يحسن أعراض تضخم البروستاتا الحميد ( BPH )، وقد خلص الباحثون إلى أن زيت بذور قرع العسل وزيت بالميتو هما علاجات بديلة آمنة وفعالة لهذا المرض، وقد وجدت دراسة سابقة أن زيت بذور قرع العسل يمكن أن يمنع بعض أنواع نمو البروستاتا، ونظرت الدراسة في الفئران المستحثة مع هرمون التستوستيرون وعقار alpo-blocker Prazosin، ويعتقد أن التستوستيرون يلعب دورًا في تطوير BPH، على الرغم من أنه ليس واضحًا تمامًا، وإحدى النظريات هي أن ثنائي ديهيدروتستوستيرون، وهو مستقلب قوي من هرمون التستوستيرون، يتراكم في البروستاتا ويؤدي إلى نموها، ووجد أن المواد الكيميائية النباتية في بذور قرع العسل تقلل من آثار ديهدروتستوستيرون على البروستاتا، كما أنها قد تحول دون تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون .

الزنك أمر بالغ الأهمية لوظيفة البروستاتا العادية، وفي الواقع، البروستات العادي يحتوي على أعلى مستويات الزنك في الجسم، وقد أظهرت نتائج دراسة أجريت في عام 2011، أن أنسجة البروستاتا الخبيثة وأنسجة البروستات من الرجال المصابين باضطراب هرمون البروستاتا، كانت تحتوي على زنك أقل بكثير من أنسجة البروستات الطبيعية، كما وجدت الدراسة زيادة في إفراز الزنك البولية، وبذور قرع العسل غنية بالزنك، فكوب واحد يوفر ما يقرب من نصف الاحتياج اليومي الموصى به، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لربط الزنك وبذور قرع العسل بصحة البروستاتا، ولكن يعتقد أن تناول عدد قليل من البذور عدة مرات في الأسبوع، قد يساعد في الحفاظ على مستويات الزنك بشكل مثالي .

فوائد بذور قرع العسل

1- بذور قرع العسل عالية في الألياف، حيث أن كوب واحد يحتوي على ما يقرب من 12 غراما، لذا إذا تم تناولها كثيرًا، فقد يصاب الشخص بالغاز والانتفاخ، والألياف تساعد على رفع البراز وتمنع الإمساك على المدى الطويل، ولكن تناول الكثير من بذور اليقطين في نفس الوقت قد يسبب الإمساك .

2- أثناء تناول وجبة خفيفة على بذور القرع، ضع في الاعتبار أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، فكوب واحد يحتوي على حوالي 285 سعرة حرارية و 12 غراما من الدهون، لذا فإن تناول الكثير بانتظام قد يسبب زيادة الوزن، وهو أمر قد يفيد أصحاب أنظمة النحافة .

3- زيت بذور قرع العسل قد يعالج تساقط الشعر .

4- زيت بذور القرع البكر لديه خصائص مضادة للالتهابات .

5- وفقاً لبحث عام 2014، قد يساعد زيت بذور القرع في علاج تساقط الشعر لدى الرجال المصابين بتساقط الشعر الوراثي .

6- بذور القرع هي مصدر كبير من المغنيسيوم، والمغنيسيوم يساعد على الحفاظ على الطاقة، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويدعم وظيفة العضلات والأعصاب، ويساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم .

7- وجدت دراسة أجريت في عام 2015 أن استبدال الزيوت الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مع زيت بذور القرع يحسن الكوليسترول والدهون الثلاثية وتأثيراتها .

8- زيت بذور القرع قد يساعد أيضا في فرط نشاط المثانة، فقد أظهرت نتائج دراسة صغيرة عام 2014، أن زيت بذور القرع قلل بشكل ملحوظ من أعراض فرط نشاط المثانة، مثل سلس البول .

9- بذور القرع هي أيضا مصدر جيد للمعادن الأخرى، بما في ذلك : البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، وتحتوي بذور القرع أيضا على كميات صغيرة من الفيتامينات التي تشمل : فيتامين أ، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وحمض الفوليك .

لذا فإن بذور قرع العسل لديها القدرة على أن تكون فعالة للوقاية من مشاكل البروستاتا والحالات الأخرى، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث قبل أن تصبح العلاج التكميلي الرئيسي، وإذا تم تناول بذور القرع لصحة البروستاتا، فقد يتم رؤية الفوائد في غضون أسابيع قليلة، ولكن لا توجد ضمانات، حيث تعتمد النتائج على الوضع الصحي، وعدد مرات تناول البذور، ونوعية البذور، وعلى أقل تقدير، يمكن استبدال وجبات خفيفة غير صحية ببذور القرع، والتمتع بهذا الكم الهائل من المواد الغذائية التي توجد بداخلها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق