طريقة معرفة مدة صلاحية العدسات اللاصقة

يعد الحفاظ على زوج من العدسات اللاصقة كما كانت في المرة الأولى التي تضع فيه هذه العدسة أمرا صعبا، العدسات اللاصقة لها تواريخ انتهاء الصلاحية، وعليك أن تتبع هذا العمر  وإلا فإنه قد يسبب مشاكل خطيرة لعينيك. يمكن أن تتراوح من حكة العين البسيطة أو تهيج تصل إلى تلك خطيرة مثل أمراض العيون، والالتهابات، وجفاف العينين.

ويقدم متخصصو العيون معلومات خاطئة حول تواريخ انتهاء الصلاحية المحددة للعدسات اللاصقة، لذلك، فإن 52٪ من الذين يرتدون عدسات هيدروجيل السيليكونية لمدة أسبوعين يرتدونها بعد الوقت المحدد، ما يعرضها لسوائل عينيك، وتتدهور مواد العدسات اللاصقة بمرور الوقت. نتيجة لذلك ، تكون عيناك عرضة للمخاطر إذا لم تقم بتغيير العدسات اللاصقة بانتظام.

مخاطر انتهاء صلاحية العدسات اللاصقة

يمكن أن تحدث مضاعفات العين مثل جفاف العين حيث تفقد القرنية الإحساس، ويمكن أيضا أن تحدث عدوى العين، وهذا يسبب التهاب القرنية، أو إصابة القرنية بتقرحات مفتوحة على الطبقة الخارجية للقرنية حيث تشعر بإحساس مؤلم وحارق.

من السهل الحفاظ على النظافة المناسبة عندما يتعلق الأمر بالعدسات اللاصقة. في ما يلي بعض العلامات التي يجب أن لا تتجاهله

العدسات اللاصقة وكيفية معرفة انها صالحة ام لا 

1- العدسات الغائمة

تأكد من فحص العدسات بشكل منتظم. إذا لم يكن الأمر واضحًا كما كانت المرة الأولى التي اشتريتها فيه ، فقد تكون عدساتك مصابة بالفعل بالبكتيريا.

للتحقق مما إذا كان لديك عدسات ملبدة بالغيوم ، أخرجها من عينيك وشطفها بالمحلول الملحي. أعيدي ارتدائها للتأكد مما إذا كان الوقت مناسبًا لقول وداعًا لهذا الزوج.

2- الشعور بعدم الراحة وتهيج

إذا كنت تواجه شيئًا غير معتاد في العدسات اللاصقة ، فهناك شيء خاطئ. من الطبيعي أن تلتصق العدسات اللاصقة بالأتربة والغبار، لذلك لا تنسى أبدًا تنظيفها باستخدام المحلول.

لا تنس أن تبحث عن الخدوش أيضًا، لأن أي ضرر يلحق بالعدسات يخبرك بالفعل بتغييرها.

3- الخدوش أو الانحناءات الدائمة على العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة التالفة بأي شكل هي بوابة للبكتيريا تمر عبرها. بدلا من حماية عينيك ، فإنه تسمح فقط للمواد غير المرغوب فيها للدخول في القرنية وغيرها من أجزاء العين.

4- لا حماية من الأشعة فوق البنفسجية

لا تتمتع العلامات التجارية القديمة من العدسات اللاصقة بالحماية من الأشعة فوق البنفسجية، إذا كان لديك هذا الزوج لفترة طويلة إلى حد ما ، فعلى الأرجح أنه لا يحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، وقد لا تحصل عيناك على كمية كافية من الأكسجين بسبب مادة العدسات اللاصقة القديمة.

تم تطوير العدسات بما يسمح للقرنية بالتنفس وحماية العينين من أضرار أشعة الشمس التي إذا لم يتم منعها ، يمكن أن تعاني عينيك من إعتام عدسة العين، الضمور البقعي ، وأمراض القرنية.

الوصول إلى تاريخ انتهاء صلاحية صفة طبية

قبل الحصول على زوج من العدسات اللاصقة، عليك الذهاب إلى أخصائي العيون لمعرفة نوع العدسات اللاصقة المناسب لك.هناك تواريخ انتهاء صفة طبية مختلفة لأنواع مختلفة من العدسات اللاصقة

1 – العدسات اللاصقة عموما تنتهي في سنة واحدة، لذلك يجب أن تجري فحصًا سنويًا للعين إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة للتأكد من أن عينيك تبقى بصحة جيدة وأن خطأ الانكسار الخاص بك لم يتغير.

2- يجب التخلص من العدسات اليومية بعد استعمالها لمدة يوم واحد.

3- يتم استبدال العدسات التي يمكن التخلص منها كل أسبوعين.

4- صلاحية العدسات البديلة التي يتم تحديدها هي إما كل شهر أو حتي كل ربع شهر.

5- يجب تغيير العدسات التقليدية (القابلة لإعادة الاستخدام) كل ستة أشهر أو أكثر.

6- يجب عليك بذل قصارى جهدك للحفاظ على زوج من العدسات اللاصقة في الشكل الأمثل.

لا بد من استشارة طبيب العيون ليخبرك بأنواع مختلفة من العدسات وحلولها والمواد التي استخدمت في صنعها. قد يكون لديك حساسية أو غضب لبعض من هذه المواد، لذلك فمن الأفضل استشارة مهنية أولاً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *