هل الحمى الفيروسية معدية

الحمى الفيروسية هي أحد الأمراض التي تصيب الكبار و الصغار ، و تنتج عن الإصابة ببعض أنواع الفيروسات فيبدأ الجسم في رفع درجة حرارته تلقائيا كنوع من مواجهة العدوى.

الحمى الفيروسية

– درجة حرارة الجسم حوالي 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية) ، أي درجة أعلى من هذا تعتبر حمى ، و غالباً ما تكون الحمى علامة على أن جسمك يقاوم بعض أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية ، و الحمى الفيروسية هي أي حمى ناجمة عن مرض فيروسي كامن.

– و يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العدوى الفيروسية الاصابة بالحمى ، و من بينها نزلات البرد و الأنفلونزا ، و الحمى منخفضة الدرجة هي أحد أعراض العديد من الالتهابات الفيروسية ، و لكن بعض الالتهابات الفيروسية ، مثل حمى الضنك ، يمكن أن تسبب حمى أعلى.

أعراض الحمى الفيروسية

يمكن للحمى الفيروسية أن تتراوح في درجة الحرارة من 99 فهرنهايت إلى أكثر من 103 فهرنهايت (39 درجة مئوية) ، اعتمادا على الفيروس الأساسي ، و إذا كنت تعاني من حمى فيروسية ، فقد تعاني من بعض هذه الأعراض العامة ، و التي تشمل قشعريرة البرد و التعرق ، و من الممكن أن تشعر بالجفاف ، و كذلك صداع الرأس ، و آلام في العضلات و الشعور بالضعف ، و فقدان الشهية.

اسباب الحمى الفيروسية و امكانية العدوى

تحدث الحمى الفيروسية بسبب العدوى بفيروس ، الفيروسات هي عوامل معدية صغيرة جدًا ، فهي تصيبك و تتكاثر داخل خلايا جسمك ، و الحمى هي طريقة جسمك في مكافحة الفيروس ، و كثير من الفيروسات حساسة للتحولات في درجات الحرارة ، لذلك فإن الزيادة المفاجئة في درجة حرارة جسمك يجعل الجسم قادر على مواجهة الفيروسات ، و هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الإصابة بفيروس ، بما في ذلك ما يلي.

العدوى بالاستنشاق

إذا كان الشخص المصاب بعدوى فيروسية يعطس أو يسعل بالقرب منك ، يمكنك التنفس في قطرات تحتوي على الفيروس ، و تشمل أمثلة العدوى الفيروسية الناتجة عن الاستنشاق الأنفلونزا أو نزلات البرد.

العدوى بالابتلاع

و يمكن ان يحدث العدوى عن طريق تلوث الأغذية و المشروبات بالفيروسات ، و إذا كنت تأكل منها ، يمكنك تطوير العدوى ، و أمثلة على الالتهابات الفيروسية من الابتلاع تشمل التهاب الكبد الوبائي و التيفويد.

العدوى باللدغات

يمكن أن تحمل الحشرات و الحيوانات الأخرى الفيروسات ، و يمكنك أن تصاب بعدوى ، و من أمثلة الالتهابات الفيروسية الناتجة عن اللدغات حمى الضنك و داء الكلب.

العدوى بالسوائل الجسدية

يمكن أن يؤدي نقل السوائل الجسدية من شخص مصاب بعدوى فيروسية إلى نقل المرض ، و أمثلة على هذا النوع من العدوى الفيروسية تشمل التهاب الكبد B و فيروس نقص المناعة البشرية.

كيفية تشخيص الحمى الفيروسية

– كل من العدوى الفيروسية و البكتيرية غالبا ما تسبب أعراض مشابهة ، و لتشخيص الحمى الفيروسية ، من المرجح أن يبدأ الطبيب باستبعاد العدوى البكتيرية ، و يمكنهم القيام بذلك من خلال النظر في الأعراض و التاريخ الطبي ، و كذلك أخذ أي عينات لاختبار البكتيريا.

– إذا كان لديك التهاب في الحلق ، على سبيل المثال ، قد يقومون بمسح حلقك لاختبار البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق ، و إذا كانت العينة سلبية ، فمن المحتمل أن يكون لديك عدوى فيروسية.

– و يمكنهم أيضًا أخذ عينة من الدم أو أي سائل جسدي آخر للتحقق من بعض العلامات التي قد تشير إلى عدوى فيروسية ، مثل عدد خلايا الدم البيضاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *