فوائد الذرة الصفراء للاطفال

كتابة: aya آخر تحديث: 29 سبتمبر 2018 , 19:23

تشكل الذرة غذاء رئيسي في العديد من دول العالم، كما أنها تدخل في صناعة الزيوت، كذلك تستخدم كغذاء للحيوانات، وتدخل في العديد من المنتجات الأخرى العديدة، و الذرة الصفراء لها فوائد كثير ومتعددة وخاصة للأطفال وسوف نتناولها بالتفصيل.

نبذة عن الذرة الصفراء

الذرة الصفراء أحد المحاصيل العامة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، موطنها الأصلي هو المكسيك، وقد استخدمها الهنود الحمر منذ قديم الزمان في الحصول على الدقيق.

الذرة الصفراء هي نوع من النباتات النجيلية التي لها أزهار ذكرية وأنثوية منفصلة، ويصل طول الذرعة الواحدة منها إلى مترين، وينتج في النبتة الواحدة من 2-3 أكواز، وقد تنتج كوز واحد.

الكثير من الناس يعتقد أن الذرة من الأكلات التي تؤدي إلى زيادة الوزن لأنها ارتبطت بالنشا، ولكن الذرة من الأطعمة التي تفيد الجسم بشكل كبير لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة؛ فهي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ه، وفيتامين ب، بالإضافة إلى العديد من المعادن المختلفة مثل النحاس، الحديد، الزنك.

كذلك تحتوي الذرة الصفراء على الألياف الغذائية، السعرات الحرارية وغيرها من العناصر الغذائية.

أهمية الذرة الصفراء للأطفال

الذرة لها فوائد متعددة للأطفال منها:

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تعالج الذرة الصفراء الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي التي يتعرض لها الطفل؛ وذلك بسبب احتواء الذرة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقوم بتسهيل حركة الأمعاء، وتقوم بتليين المعدة.

حماية العيون

من فوائد الذرة الصفراء المذهلة للأطفال هي حماية عيون الأطفال من الإصابة بالكثير من أمراض العيون، وخاصة أن الأطفال في هذه المرحلة يجلسوا لفترات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر، ولأن الذرة تحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العيون فهي من الأغذية التي يجب أن تحرص الأم على تناول أطفالها منها باستمرار.

تزويد جسم الأطفال بالطاقة

تحتوي الذرة على نسبة عالية من السعرات الحرارية العالية، وهذه السعرات تقوم بمد الجسم بالطاقة اللازمة والحيوية التي تساعده في القيام بالأنشطة المختلفة على مدار اليوم.

تقوية عظام الطفل

تحتوي الذرة على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، والكالسيوم، وهذه العناصر تقوم بدورها بحماية الجسم من هشاشة العظام، وكذلك تحافظ على أسنان الطفل من التسوس.

الوقاية من الإصابة بالأنيميا

تقوم الذرة الصفراء من وقاية جسم الأطفال من التعرض لفقر الدم، وكذلك ينصح المرأة بالإكثار من تناول الذرة الصفراء في فترة الحمل لأنها تدخل في تكوين الجنين، وكذلك تقي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

احتواء الذرة على كمية كبيرة من الحديد يجعلها من الأطعمة التي تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء ووقاية الطفل من الإصابة بالأنيميا.

زيادة مناعة الجسم

تحتوي الذرة الصفراء على مواد مضادة للأكسدة، والعديد من الفيتامينات، وكل هذه العناصر تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة والعدوى المختلفة.

متى يمكن تقديم الذرة لطفلك

الذرة هي واحدة من الأطعمة الغذائية التي يمكن تقديمها للطفل في عمر مبكر، ولكن بداية تقديمها للطفل يجب أن تكون بعد السنة الأولى من عمره.

الذرة من الأطعمة التي قد تسبب حساسية لدى الأطفال الرضع، كما أنها قد تسبب الاختناق والشرقة لهذا لا ينصح بإعطاء الذرة الصفراء للطفل قبل أن يبلغ عامه الأول ويكون على قدرة كاملة بالمضغ.

ويمكن تقديم الذرة للطفل عن طريق سلقها في ماء على النار حتى تصبح طرية، وبعد ذلك تقشر وتهرس حتى يسهل بلعها للطفل، ولو كان الطفل يستطيع أكلها مشوية كما هي أو مسلوقة فلا مانع من إعطائها للطفل بهذه الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى