من اين ينبع نهر الامازون واين يصب

الأنهار هي من اهم مصادر المياه حول العالم، فهو يعتبر المصدر الأول للمياه، كما انه يوجد ثلاث أنواع من الأنهار في الارض، واحد من تلك الأنهار هي الأنهار التي تحتفظ بمائها طوال العام وتسمى بالأنهار الجارية، وثاني نوع من تلك الانهار هي الأنهار التي ليس لها مصدر ماء دائم، فتوجد المياه في تلك الأنهار أيام معينة في السن، والنوع الثالث من الأنهار يقع في الأماكن الجافة من الأرض ولا تمتلك هذه الأنهار أي ماء الا إذا امطرت السماء، واحد تلك الأنهار الهامة هو نهر الامازون.

نهر الامازون

نهر الامازون من الأنهار الهامة التي تقع في أمريكا الجنوبية، وقد تم تصنيف نهر الامازون كثاني أكبر انهار العالم، وذلك بعد نهر النيل أكبر انهار العالم، فيبلغ طول نهر الامازون حوالي 6437 كيلو متر، وقد تم تسميته بنهر الامازون تحسبا بغابات الامازون الشهية، ولكن كانت له عدة القاب منها البحر الحلو او نهر القرفة، ومن أطلق عليه نهر الامازون هو فرانسيسكو دي اوريلانا.

ويرجع تسمية النهر بذلك الاسم لان بعض نساء من الهنود الحمر هن نساء من الامازون، قد هاجموا رجال فرانسيسكو بشكل قوي، ولكن في عام 1541م اطلق فينست يانز بينزون الاسباني على نهر الامازون اسم نهر العذاب، وقد قيل على نهر الامازون الكثير من الاساطير والقصص الخيالية والتي ساهمت في انتشار الثقافة والادب لأمريكا الجنوبية بشكل كبير، وقد قيل ان نهر الامازون جزء كبير من نهر الكونغو منذ حوالس خمس عشر مليون سنة قبل ان تنقسم أمريكا الى أمريكا الجنوبية وامريكا الشمالية.

من اين ينبع نهر الامازون

يصطدم ماء نهر الامازون من تلك المياه القادمة من المحيط الاطلسي، وتنتج عن تلك المياه من موجة قوية من البحر تتجه بشكل كبير نحو نهر الامازون وبعض الأنهار القريبة منها، وهذه الدفعة القوية من الماء تأتي الى النهر أكثر من مرة في العام، ويوجد حوالي 200 فرع من النهر غني بالماء، ومن اهم تلك الفروع هو نيجرو وفرع ماديرا.

ولكن مياه نهر الامازون تنبع من جبال الانديز الموجودة في غرب أمريكا اللاتينية، ويمر نهر الامازون على حوالي أثني عشر مدينة في كل من دولة البيرو وكلومبيا وأيضا في البرازيل.

كمية مياه نهر الامازون

يمكن ان تصل نسبة المياه المتدفقة من نهر الامازون اثناء الامطار حوالي ألف متر مكعب ن الماء في الثانية الواحدة، كما انه في موسم الامطار أيضا يبلغ عرض نهر الامازون حوالي أربعين كيلو مترن اما أيام الفصول الجافة فيكون حوالي احدى عشر كيلو متر فقط، وتلك الزيادة التي تحدث في فصل الشتاء والأيام الممطرة تفيد اكثر من فرع من فروع النهر، حيث انها تغذي اكثر من فرع في أميركة الجنوبية منها، فنزويلا، وبوليفيان والاكوادور.

ولكن تعتبر مدينة مانيوس والتي توجد في غرب البرازيل هي من اكبر المدن الموجودة على ضفة نهر الامازون، كما ان مدينة بيليم هي من اقرب المدن التي تقع بالقرب من مصب نهر الامازون ويوجد بها اهم ميناء على المصب.

اين يصب نهر الأمازون المياه

نهر الامازون الذي ينبع من أحد الجبال الموجودة في أمريكا الجنوبية يمر بالكثير من المسافات حتى يصل الى المحيط الأطلسي الذي يصب فيه اماء بشكل مستمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *