ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي

وجبة السمك من الوجبات التي يفضلها الكثير من الناس ومن الممكن صنع وجبة السمك بأكثر من طريقة مختلفة إما سمك مشوي أو مقلي أو غيرها من الطرق المبتكرة من أجل الحصول على مذاق مميز وأهم فوائد السمك.

فوائد السمك المشوي والمقلي

قد يفضل البعض تناول السمك من خلال قليه في الزيت أو من خلال الشوي في الفرن أو على سطح الموقد في جميع الأحوال يطلق عليه السمك المشوي، وقد لا يعرف البعض ما هي الفوائد في كل طريقة من تلك الطرق، إلا أن الكثير من الأطباء دائما ما يؤكدون على أن تناول وجبة السمك المشوي أفضل بكثير على الصحة من تناول السمك المقلي، وعن فوائد السمك المشوي التي تجعله الأفضل على الصحة ما يلي :

1- السمك المشوي يخفف كثيرا من الشعور بالاكتئاب حيث يعد السمك المشوي وجبة غنية جدا بالأوميجا 3 التي تقلل من الشعور بالاكتئاب، كما تعمل على فرز هرمون السعادة في المخ الذي يقلل من القلق والتوتر بشكل كبير.

2- يحمي السمك المشوي من الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة التي تتعلق بالقلب من أمراض تصلب الشرايين ومشاكل القلب، فقد أكدت الدراسات على أن السمك المشوي يزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار به وينصح الأطباء مرضى القلب والشرايين بضرورة تناول ثلاثة وجبات من السمك في الأسبوع.

3- أثبتت أيضا الدراسات على أن تناول السمك خلال فترة الرضاعة من الأمور التي تزيد من نظر الطفل الرضيع ومن الأفضل أن تداوم المرأة على تناول وجبات السمك المشوي أكثر من مرة في الأسبوع.

4- مفيد جدا في التخلص من مشاكل الصدر وخاصة حساسية الربو.

5- وهو مفيد أيضا في التخلص من الكثير من التهابات المفاصل حيث أن تناول السمك يعمل على التخفيف من تلك المشكلة كما يعمل على خفض الكثير من الأعراض التي تظهر على الجهاز المناعي.

6- كما تحافظ على خلايا الدماغ ومن ثم حماية الإنسان من أعراض الشيخوخة المبكرة والتي تتمثل في النسيان والزهايمر وغيرها من المشاكل.

7- كما أن تناول السمك المشوي بانتظام خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يقي المرأة من الولادة المبكرة والتي تحدث بها مشاكل صحية كثيرة للجنين والتي من بينها عدم اكتمال الرئة.

8- كما أن تناول السمك المشوي من الأِشياء المفيدة جدا لمن يعاني من داء السكري فهو يحافظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم.

9- بفضل الأحماض الدهنية المتواجدة في السمك المشوي فهو يعمل على المحافظة على خلايا الجسم من الأمراض الخبيثة والتي من بينها السرطان، فهو يعمل على تثبيط عمل الخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي والقولون.

10- كما أن السمك المشوي أفضل بكثير على الصحة والجسم من السمك المقلي خاصة لمن يتبع الحمية الغذائية فلا يساهم في رفع الوزن فهو خالي من الزيوت المشبعة التي ترفع من وزن الجسم بشكل سريع مثل ما يحدث في السمك المقلي.

ووفقا للكثير من الدراسات والتجارب الحديثة فقد أثبتت بعض من الدراسات الأمريكية أن تناول طبق من السمك المقلي يعد بمثابة خطر كبير يهدد من صحة الإنسان، حيث أن تلك الوجبة تهدد الإنسان بالإصابة بأمراض القلب بنسبة قد تصل نحو 48% .

كما أنه يهدد صحة كبار السن على وجه التحديد عن الشباب حيث أن قلي السمك في الزيت يرفع من نسبة الكوليسترول الضار بالدم ومن ثم يهدد صحة القلب والشرايين على حد سواء لذا لابد من أتباع الخطوات الصحية والسليمة في صنع وجبة السمك للحصول على فوائد أيضا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *