خطورة المكسرات في سعراتها الحرارية

المكسرات من أفضل الأطعمة المحببة لمعظمنا لما لها من طعم مميز ، ولكن تحتوي المكسرات على كميات عالية من السعرات الحرارية ، وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية عالية ، إلا أنها تستخدم مع الأنظمة الغذائية الهادفة لفقدان الوزن ، ولكن بنسب صغيرة ، مما يجعل الافراط في تناول خطراً يهدد بزيادة الوزن ، ولعل المكسرات من أفضل الأطعمة الصحية على الاطلاق في حال تم تناولها باعتدال ، حيث يمكنها العمل على الوقاية من بعض الأمراض كالسكري ، والقلب .

السعرات الحرارية للمكسرات

سوف نستعرض المحتوى الحراري لبعض أنواع المكسرات ، لكي نستطيع تحديد أن كان نافعة لنا أم مضرة ، في حال تم تناول حفنة من تلك المكسرات .

– السعرات الحرارية في اللوز

يمكننا تقدير الحفنة بحاولي 23 حبة من اللوز ، وتحتوي هذه الحفنة على قرابة 162 سعراً حرارياً ، وهذا العدد ليس بقليل ، ولكن يمكن ادراجة ضمن النظام الغذائي الهادف لانقاص الوزن لما يحتويه اللوز على عناصر غذائية فعالة تساعد على انقاص الوزن كالألياف الغذائية التي تعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة ، وبالاضافة لاحتوائه على كمية من البروتين ، والجدير بالذكر احتوائه على الأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم وحيويته .

– السعرات الحرارية في الجوز ( عين الجمل )

تحتوي حفنة الجوز على ما يقرب من 180 سعراً حرارياً ، والنسبة عالية للغاية ، ويحتوي الجوز على نسبة عالية من الدهون والبروتين ، والأوميجا 3 ، بالاضافة لذلك فإنه غني بالألياف الغذائية التي تعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة ، وعلى الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية لعين الجمل ، إلا أنه قامت بعض الأبحاث بنشر نتائج أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أكثر قابلية لفقدان الوزن عن الأشخاص الذين لم يتناولها ب3 مرات .

– السعرات الحرارية في الكاجو

تحتوي حفنة الكاجو على 163 سعراً حرارياً ، ويحتوي الكاجو على كميات عالية من الدهون ، فتحتوي كل حفنة على مايقرب من 13 جرام من الدهون ، ولكن تلك الدهون غير مشبعة ، وهي التي تجعل الجسم ينتفع بها ، ويستفيد عند تطبيق الأنظمة الغذائية ، فالدهون الغير مشبعة تساعد في الحفاظ على الوزن .

– السعرات الحرارية في الفستق

يمكن لحفنة الفستق أن تحتوي على مايقرب من 161 سعراً حرارياً ، وهي كمية مناسبة من السعرات لجعلها وجبة جانبية ، ولكن قد تكون هناك خيارات أفضل منه عند اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن .

– السعرات الحرارية في البندق

قد تحتوي حفنة البندق على ما يقرب من 178 سعراً حرارياً ، ويحتوي البندق كغيره من المكسرات على الألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع ، بالاضافة للدهون الصحية والبروتين ، ولعل الحل يكمن لتجاوز خطر تلك المكسرات في تناول القليل منها ، كأخذ بعض الحبات التي يمكن أن تفيد في انقاص الوزن ، ولا تتسبب في زيادة الوزن عند تناولها بكميات معتدلة .

بعض الارشادات عند تناول المكسرات لتجنب سعراتها العالية

– تناول المكسرات الغير مالحة ، حيث يضيف الصوديوم عدد كبير من السعرات الحرارية ، ويتحول لضرر كبير على الصحة .
– الابتعاد عن المكسرات المحلاة بالسكر والشيكولاتة ، وذلك لارتفاع سعراتها الحرارية بصورة مزعجة .
– يفضل عدم طهي المكسرات ، حيث يمكن للدهون المضافة لها أثناء الطهي أن ترفع معدل السعرات الحرارية بها .
– يمكن استخدامها مع سلطة الفواكه أو الحبوب الكاملة لتزيد من محتوى الألياف الذي نتناوله ، مما يعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة ، الأمر الذي يساعد في فقدان الوزن سريعاً .
– تناول المكسرات بكميات قليلة ، حيث تحتوي المكسرات على سعرات عالية ، على الرغم من كونها مفيدة للجسم ، إلا أن الافراط في تناولها ينعكس سلباً ، ويساعد على زيادة الوزن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *