كتب ابن خلدون

عرف ابن خلدون بأنه واسع الاطلاع على مؤلفات القدامى عن احوال البشر ، وكان قادرا على البحث في الآراء ونقدها ، دقيق الملاحظة ، متقبلا للآراء المختلفة ، خبيرا في حياة الإدارة والسياسة والقضاء ، وجدير بالذكر أن تنقله المستمر بين البلاد المختلفة مثل مصر ، الشام ، الحجاز وشمال أفريقيا ، هو ما جعل مؤلفاته وكتبه تتسم بالموضوعية .

استطاع ابن خلدون التوصل إلى نظريات فاصلة في “علم الاجتماع” ، حول نظرية العصبية ، قوانين العمران ، بناء وسقوط الدولة وغيرها ، بالإضافة إلى عدد كبير من المصنفات في كل من الحساب والمنطق والتاريخ .

مصنفات بن خلدون

– كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) ، ويعتبر من أكثر مؤلفاته شهرة ، ويضم سبعة مجلدات ، يحتوي المجلد الاول على المقدمة المعروف ب ” مقدمة بن خلدون ” ، اما ثلث الكتاب يتضمن آراء بن خلدون حول الناس وطبائعهم ، العمران ، الفلك والجغرافيا .

– كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد .

– كتاب الخبر عن دولة التتر (تاريخ المغول من كتاب العبر) ، تم نشره بواسطة دار الفارابي ببيروت .

– كتاب ابن خلدون ورسالته للقضاة ، (مزيل الملام عن حكام الأنام ) ، والذي تم نشره بواسطة دار الوطن في الرياض .

– كما أن هناك مؤلفات أخرى قام بذكرها في كتابه (كشف الظنون) ، وهي ملخص لفخر الدين الرازي ، شرح الرجز لابن الخطيب في الأصول ، شرح قصيدة البردي ، قصيدة بن عبدون ، وطبيعية العمران .

كتب ابن خلدون

– مقدمة بن خلدون

أشار ابن خلدون في هذه المقدمة إلى العمران البشري ، الذي شمل التعاون بين البشر ، كما تضمنت الحديث عن الاحتباس الحراري ، الطقس ، الطعام وتأثيره على الأخلاق ، أخلاق السكان ، الأحلام ، أصول المدنية الإنسانية التي شملت التدرج في بناء الحضارة ، الترف ، الحكم الديني الأكثر مناسبة للعرب ، الحكم العصبي القبلي .

– رحلة بن خلدون

يتحدث فيه بن خلدون عن رحلته إلى الأندلس ، وعودته إلى المغرب الأقصى ، الإقامة عند أولاد عريف ، رحلته إلى المشرق ، ولاية القضاء في مصر ، سفره لقضاء الحج ، سفر السلطان إلى الشام ، ولقاء الأمير نفر سلطان التتر والمغول ، ومواضيع اخرى .

– الخبر عن دولة التتر

تحدث بن خلدون في هذا الكتاب عن احد ملوك التتار (جنكيز خان ) ، وعن أمير من بني جقطاي (تيمور) ، ودولة بني ودوشي هان ، كما تحدث حول الأسطورة في تاريخ المغول ، كيفية استيلاء التتر على ممالك (خوارزم شاه) ، خراسان وفيما وراء النهر ، بالإضافة إلى أخبار جلال الدين ، رجوعه إلى الهند واستيلائه على العراق .

الكتاب الذين أخذوا عن ابن خلدون

– طه حسين : حيث ألف كتاب (فلسفة بن خلدون الاجتماعية ) .
– على الوردي : ألف كتاب (منطق ابن خلدون في ضوء حضارته وشخصيته) .
– محمد عابد الجابري : كتاب ( فكر ابن خلدون : العصبية والدولة ) .
– طه حسين : ألف بالفرنسية (فلسفة بن خلدون الاجتماعية ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *