فوائد الكرز للدم

- -

الكرز هو أحد أنواع الفواكه التي تتميز بالطعم الرائع، ولهذا يدخل في العديد من الوصفات والأكلات، وفي نفس الوقت الكرز له فوائد متعددة للجسم، ومن هذه الفوائد المتعددة هي فائدة خاصة لحماية الجسم من الأنيميا والتعرض لفقر الدم كما سوف نوضح لكم.

نبذة عن الكرز

الكرز هو أحد أنواع الفواكه التي تستخدم في جميع أنحاء العالم، وهو من فصيلة الأشجار المزهرة، ويوجد منه نوعان:

1-النوع الأول: الكرز الحلو، ويوجد منه لونين؛ لون أحمر قاتم، ولون أحمر فاتح.

2-النوع الثاني: الكرز الحامض؛ وهو يوجد باللون الأحمر الفاتح أو الأصفر وهو يزرع في أماكن ذات درجة حرارة متوسطة لأنه لا يتحمل الزراعة في أماكن المناخ الحار.

ويعد الكرز من الفواكه الموسمية التي لا تتواجد على مدار السنة، ولكن يمكن استخدام الكرز المجفف على مدار العام للحصول على فوائده المتعددة.

يدخل الكرز في العديد من الاستخدامات، فهو يدخل في صناعة الحلويات، العصائر، الزبادي، وكذلك له الكثير من الاستخدامات الجمالية للبشرة.

فوائد الكرز للدم

الكرز هو من الفواكه التي لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم كما أشرنا من فوائد الكرز للدم ما يلي:

يعمل الكرز على الحفاظ على ضغط الدم بسبب وخاصة الكرز الحامض لو تم تناوله بمفرده أو شرب كعصير.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الكرز يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وذلك لأنه يساعد على عملية التمثيل الغذائي.

تعد مشكلة فقر الدم من أكثر المشاكل التي يتعرض لها السيدات بشكل خاص بسبب قلة الهيموجلوبين في الدم.

يحمي الكرز الجسم من التعرض لخطر فقر الدم والإصابة بالأنيميا بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكرز وخاصة الكرز الهندي لأنه يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، والفسفور.

يحتوي الكرز على فيتامين سي والبوتاسيوم اللذات يساهمان في التقليل من فرصة الإصابة بضغط الدم وبالتالي الوقاية من السكتات الدماغية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبة واحدة الكرز يفيد الجسم في تنظيم الدم أكثر من تناول ثمرة من التفاح أو الفراولة.

يحتوي الكرز على خصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في التخلص من مرض النقرس، وهذا لأنه يساعد من تقليل حمض اليوريك في الدم، وهذه المادة هي المتسبب الأساسي مرض النقرس لو تواجدت في الدم بكميات عالية.

فوائد الكرز العامة  للجسم

يتميز الكرز بالعديد من الفوائد الصحية المتعددة الهامة للجسم ومنها:

-الكرز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بكميات عالية، وهذ المواد تعمل تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ومقاومة الجذور الحرة وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالسرطان.

-يحتوي الكرز على بعض المواد النباتات الثانوية التي تحمي الجسم من الالتهابات مثل التهاب المفاصل وغيرها.

الكرز من أنواع الفواكه الغنية بهرمون الميلاتونين الذي يساعد الجسم في التخلص من الأرق وينظم معدل النوم، وكذلك يخلص الجسم من التوتر والعصبية لأنه مهدئ للأعصاب.

-يعمل الكرز على تخفيف الإجهاد العام الذي يصيب من يمارس التمارين الرياضية، وفي نفس الوقت يقوم بتقوية العضلات في الجسم.

-يساعد الكرز على تعزيز صحة الدماغ بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الكرز.

-يساعد الكرز على تسهيل عملية الهضم بفضل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الكرز، كما أنه يساهم في التخلص من السموم الزائدة في الجسم من خلال طرحها في البول.

ولكن يحذر من تناول الكرز بإفراط حتى لا يتسبب في الغازات والانتفاخات وتشنجات البطن، كما أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الأشخاص.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *