متى يبيض السمان .. و كم يوم يفقس

السمان طائر صغير الحجم، مصدر مهم لإنتاج اللحم والبيض، بدأ الاهتمام به في المنطقة العربية حديثا حيث بدأ البعض في تربيته في مزارع، ويمتاز لحم طائر السمان بطعمه اللذيذ الخالي من الكولسترول، ويعتبر السمان الأوروبي الذي يستوطن في أوربا وحوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الأفريقية وينتشر شرقاً في آسيا الغربية وسوريا وفلسطين.

ويستوطن في مصر بكثرة أثناء مروره في رحلة الخريف والربيع، هو النوع المشهور، لكن السمان الياباني هو الأكثر شهرة على الاطلاق، وموطنه الأصلي في شرق آسيا واليابان، ويُعرف بأسماء أخرى مثل سمان المنارة، سمان القش، السمان الشرقي. انتشر السمان الياباني في دول العالم المُختلفة، حيث يوجد في أوروبا وأفريقيا وأسيا وأمريكا الشمالية، والذي ساعد على ذلك هجرته من بلد إلى آخر.

فائدة بيض السمان

تزن بيضة طائر السمان حوالي 9.4 جم، وتبيض الأنثى كل 16إلي 24 ساعة لمدة من 8 إلي 12 شهر، ويستخدم بيض السمان في كغذاء مثله مثل بيض الدجاج، وتزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الدجاج والرومي، يستخدم بيض السمان كفاتح للشهية إذ يقدم مسلوقا مع المأكولات الأخرى مع إضافة بعض التوابل  متي يبيض السمان

تتميز أنثي طائر السمان بقدرة عجيبة على إنتاج البيض، فهي في حالة بيض طوال 16ساعة أو أكثر ، وأيضا يستمر هذا المعدل من إنتاج البيض طوال 8شهور أو أكثر، ومن الممكن أم يكون طوال العام ، و يُمثل بيض أنثي السمان حوالي 7% من وزن جسمها.

ويبدأ موسم التزاوج في السمان البري ما بين شهري مايو إلى أغسطس،  وتضع الأنثى ما يقرب من 20 بيضة خلال هذا الوقت، وتتناوب الأمهات والذكور في الرقاد علي البيض حتى الفقس، وتمتد فترة التفريخ حتى 18 يوم.

مدة فقس بيض السمان

تبني الأنثى عشها بين الحشائش الكثيفة، وتضع فيه البيض الذي تستمر في حضنها له لمدة قد تصل إلى 17يوما، وتفقس البيضات وتخرج الصغار من العش في اليوم الأول.

تقدم الأم الرعاية لهم طوال أربعة أيام، ثم بعدها تقوم بالبحث عن الغذاء بنفسها، وتتغذي بشكل مستقل.

تزن بيضة أنثي السمان 15 جم أو أقل، وهي  كريمية اللون مبقعة ببقع سوداء أو بنية أو زرقاء.

التفريخ ” الفقس ” الصناعي لبيض السمان

للحصول علي نسب فقس مرتفعة لابد من إتباع الخطوات التالية

1 – جمع بيض التفريخ إما يدوياً أو آلياً.

2-  تطهير بيض التفريخ ، ثم تبخيره بغاز الفورمالدهيد لمدة 20 دقيقة قبل التفريخ.

3-  إجراء عملية الفرز واستبعاد البيض غير الصالح للتفريخ.

4- ضبط درجة الحرارة  في المفرخة على 37.8 °م والرطوبة على 60% ، ومراعاة ضبط مراوح وفتحات التهوية.

5- رص البيض داخل ماكينة التفريخ، مع ضرورة أن يكون طرفه العريض لأعلى، وتلاصق البيض جوار بعضه لتسهيل انتقال الحرارة وعدم فقدها.

6- المُتابعة المستمرة طوال اليوم لكل من الحرارة والرطوبة والتهوية وتقليب البيض حوالي4 مرات يومياً.

7-  يقلب البيض بداية من اليوم الرابع من التفريخ، ويتم وقف عمليات التقليب في الأيام الثلاثة الأخيرة.

8-  إجراء الفحص الضوئي علي بيض التفريخ على فترتين الأولى بعد خمسة أيام من وضع البيض في المُفرخة، للكشف عن البيض المُخصب واستبعاد البيض غير المُخصب.

9-  إجراء فحص ضوئي وهي بعد مرور 13 يوم من وضع البيض بالمُفرخة وذلك بغرض متابعة نمو الأجنة واستبعاد البيض المُحتوي على أجنة ميتة.

10- ينقل البيض للمفقس عند نهاية اليوم 14 من التفريخ.

11- تفتح الماكينة في اليوم الأخير من الفقس لاستقبال الكتاكيت الفاقسة على أن تترك فترة حوالي 6- 8 ساعات بعد الفقس داخل الماكينة لتمام جفافها.

12- تنقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانات في صناديق الفقس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عبدالله
    2019-02-14 at 18:04

    السلام عليكم أخي العزيز كيف تعرف الأبيض انه مخصب أو لا؟

  2. Avatar
    طلال سعد الحريري
    2019-03-25 at 21:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *