معلومات عن كلاب الهاسكي

تنحدر سلالة كلاب الهاسكي من الاسكيمو السيبيري، حيث كانت تجر الزلاجات عبر مسافات طويلة، وتعد كلاب الهاسكي  أكثر أنواع الكلاب شهرة في مصر، وتنافس بقوة شعبية نوعية الجولدن، ويعتقد البعض أن امتلاك كلب هاسكى، مهمة شاقة، وذلك لعدة أسباب: منها ارتفاع سعره ، وحاجته الدائمة للعناية، وتعرضه للخطر من الطقس الحار إضافة إلى أشياء أخري سنعرض لها بالمقال.

الصفات الجسمية لكلاب الهاسكي

1 –  تمتاز كلاب الهاسكي بالبنية القوية، والنشاط والحيوية، ذات فرو سميك وغالبا ما يكون لونه مزيجًا بين ألوان الرمادي والأسود والنحاسي والأبيض، عينين الهاسكي غالبا ما تكون في زرقاء زرقة باهتة، وفي حالات نادرة قد تكون بنية أو خضراء أو زرقاء أو صفراء.  

2- يعاني الهاسكي عندما يصل عمره إلي 12-15 عاماً من مشاكل صحية تتمثل في إصابة شبكية العين  بالضمور التدريجي، إعتام في عدسة العين، ضمور القرنية، قصور الغدة الدرقية. لذلك يحتاج إلى المتابعة البيطرية بشكل دائم.

3- تمتاز كلاب الهاسكي بالعواء وليس النباح مثل باقي الكلاب.

4- يصل وزن ذكر كلاب الهاسكي إلى ما بين 20 و27 كيلوجراماً، أما وزن الأنثى فيتراوح  ما بين 16 و23 كيلوجراماً.

5- يصل طول الذكر من كلاب الهاسكي إلى ما بين 53سم  و64 سم، والإناث بين 51سم و60 سم.

6- يمكن أن يكون لدى الهاسكي عيون زرقاء ، أو عيون بنية ، أو عيون صغيرة ، أو واحدة من كل لون، فلا توجد علاقة بين لون العين ومرض العين في هذا الصنف، وغالبا ما يكون عين الهاسكي الأصلي زرقاء أو إحدى عينيه، إن لم تجد ذلك فهو هجين وليس حر.

صفات الهاسكي الاجتماعية

إذا كنت تبحث عن كلب هادئ للجلوس أمامك على الأريكة في المساء، فإن هاسكي ليس من هذه النوعية، إذ لا يمكن أن يترك في البيت وإنما يجب  اصطاحبه دائماً في النهار والليل.


الهاسكي يرحب بالضيوف، ويحبه الأطفال، وينسجم مع كلاب أخرى، لكن  بعض الهاسكي مفترس قوي وقد يعتبر القطط فريسة، لذلك أحذر من وجوده مع حيوانات أصغر حجما منه.

يحتاج الهاسكي لعناية فائقة  

موطن كلاب الهاسكي الأصلية منطقة سيبيريا في روسيا، وهذا يعني أن هذه النوعية تحب وتحتاج إلى البقاء في درجات حرارة منخفضة جدا، لذا يجب ألا يتعرض الهاسكي للحرارة مدة طويلة.

يحتاج لعناية فائقة  بمواعيد التطعيمات الخاصة به، ولأنه أكثر عرضة للأمراض كونه يعيش في بيئة مختلفة عن بيئته الأصلية، فهو يحتاج دائما إلى قص العناية بشعره القصير السميك وغسل أسنانه..

ماهر في الهروب ويصادق الغرباء

كلاب الهاسكي مهرة في الهروب فهذه النوعية  تتسلق الأشجار، وتحفر تحت بعض الأسوار ، لذلك إذا كان مبيت الهاسكي في فناء منزلك أو حديقته فلابد أن يكون لديه علامة هوية على رقبته للمساعدة في ضمان عودته الآمنة بعد الهروب.

تشعر كلاب الهاسكي بالوحدة والملل إذا تركت وحدها، ويكون رد فعلها مدمرا، حيث تحفر الأرض بشكل مستمر إن لم تستطع الهرب والخروج من حالة الوحدة.

إذا كنت تبحث عن كلب يحمي منزلك، فاختر سلالة مختلفة عن الهاسكي فهي لا تفهم مفهوم الغرباء، إذ يمكن لأي شخص أن يتعامل معه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *