طريقة تقطيع جوز الهند بالصور

شجرة جوز الهند ( Cocos nucifera ) هي عضو في عائلة شجرة النخيل ( Arecaceae )، والنوع الحي الوحيد من جنس Cocos، ويمكن أن يشير مصطلح جوز الهند أو ” cocoanut “، إلى نخيل جوز الهند كله، والبذرة، أو الفاكهة، وهذا المصطلح مشتق من كلمة ” كوكو ” البرتغالية والإسبانية، التي ترجع إلى القرن السادس عشر وتعني ” الرأس ” أو ” الجمجمة “، وسميت بهذا بسبب الثغرات الثلاثة على قشرة جوز الهند التي تشبه ملامح الوجه .

جوز الهند

تشتهر جوز الهند بتنوعها في الاستخدامات، بدءًا من الطعام وحتى مستحضرات التجميل، ويشكل اللحم الداخلي للبذرة الناضجة جزءًا منتظمًا من الأنظمة الغذائية للعديد من الناس، في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتختلف جوز الهند عن غيرها من الفواكه لأن السويداء الخاص بها يحتوي على كمية كبيرة من السوائل الواضحة، ويسمى السائل الخاص بها “ حليب جوز الهند “، وعندما يكون غير ناضج، يمكن تسميته بمياه جوز الهند الصالحة للشرب، والتي تسمى أيضًا ” عصير جوز الهند ” .

ويمكن استخدام جوز الهند الناضج كبذور صالحة للأكل، أو معالجتها من أجل الزيت والحليب المستخلص من اللحم، ويسمى جسد جوز الهند المجفف كوبرا، ويستخدم الزيت والحليب المشتق منها في الطبخ – القلي على وجه الخصوص – وكذلك في الصابون ومستحضرات التجميل، ويمكن استخدام الأصداف الصلبة والقشور الليفية وأوراق الريش الطويلة كمواد لصنع مجموعة متنوعة من المنتجات للتأثيث والتزيين، ويتمتع جوز الهند أيضًا بأهمية ثقافية ودينية في بعض المجتمعات، خاصةً في الهند، حيث يتم استخدامه في الطقوس الهندوسية .

كيف يتم فتح وقطع ثمرة جوز الهند

1- يجب تصفية عصير ثمرة جوز الهند أولا قبل فتحها، وذلك عن طريق صنع ثقب في ثمرة جوز الهند، بواسطة ثقباً مفك أو سيخ معدني، بعد تثبيت الثمرة على سطح صلب، ويجب وضع السائل في وعاء نظيف لشربه فيما بعد .

2- إمساك ثمرة جوز الهند باليد ووضع وعاء فارغ تحتها في حال كان متبقي بضع من ماءها عند فتحها .

3- ثمرة جوز الهند تشبه الكرة لذا يجب رسم خط عليها لكسرها بصورة سليمة، وهذا الخط يجب رسمه بين العينين الموجودين على الثمرة .

4- باستخدام سكين حاد، أو ساطور اللحم، أو المنجل، يجب الضغط حول الخط مع تدوير الثمرة في اليد، والاستمرار في ذلك حتى تنقسم الثمرة إلى نصفين .

5- ولفصل ثمرة جوز الهند عن قشرتها الخارجية، يمكن ذلك من خلال عدة طرق، بعد أن يتم كسرها يمكن إدخالها إلى الفرن على درجة حرارة 180، لمدة ربع ساعة، وحينها ستنفصل القشرة عن الثمرة بسهولة بالغة، أو يمكن باستخدام سكين صغير أو ملعقة، فصل القشرة عن اللحم تدريجيا .

فوائد ثمرة جوز الهند

1- يدعم جوز الهند صحة الجهاز المناعي، فهو مضاد للفيروسات ومضاد للبكتريا والفطريات ومضاد للطفيليات .
2- يوفر مصدرًا طبيعيًا للطاقة السريعة ويعزز الأداء البدني والرياضي .
3- يحسن الهضم وامتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن .
4- يحسن إفراز الأنسولين والأعراض المرتبطة بالسكري .
5- يساعد على حماية الجسم من السرطانات بسبب تقليل الأنسولين .
6- يساعد في إزالة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة والأمراض التنكسية .
7- يقلل من خطر صحة القلب ويحسن الكولسترول الجيد ( HDL ).
8- يستعيد ويدعم وظيفة الغدة الدرقية .
9- يساعد على الحماية ضد أمراض الكلى وعدوى المثانة .
10- يعزز فقدان الوزن، ويساعد في إبقاء الشعر وصحة البشرة وشبابها، ويمنع التجاعيد، وترهل البشرة، ويوفر الحماية من أشعة الشمس .

وتستمر فوائد جوز الهند واستعمالاته في إثارة الإعجاب، لا سيما في المطبخ مع الأفكار المبتكرة في الطهي، نظرًا لمزاياه الصحية، فقد حل جوز الهند محل الكريمة والزبدة والسكر والطحين، وسمحت الفوائد الصحية لجوز الهند بمزيد من المنتجات التي تمكن من استخدام أوسع لجوز الهند، فمثلا يتم تجفيف جوز الهند ببساطة، واستخدامه كطحين خالي من الغلوتين، منخفض في الكربوهيدرات، غني بالألياف، ومثالي للخبز، كما يتم صنع حليب جوز الهند من خلال خلط لحم جوز الهند الطازج الممزوج بالماء، ثم عصره من خلال منخل أو شاش، أما كريم جوز الهند هو في الأساس حليب جوز الهند دون الماء، وهو أكثر سمكا ويمكن استخدامه بدلا من الحليب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *