انواع العقارب السامة و الغير سامة

مجرد أن تسمع اسم عقرب فإنك تشعر بالرعب على الفور، ويرجع ذلك الى معرفتنا ان لدغة العقرب سامة بشكل كبير، والتي من الممكن ان تكون سبب في موت الشخص على الفور، فهناك حوالي 2000 نوع من العقارب أكثر تلك الأنواع سامة بشكل خطير، كما أن السم في العقرب يوجد في نهاية الذيل، ولكن هناك أيضا أنواع من العقارب الغير خطيرة، لذا سنتعرف اليوم على الكثير من أنواع العقارب السامة والغير سامة .

أين تعيش العقارب

تعيش معظم العقارب في المناطق الجافة والتي تكون درجة حرارتها عالية، ويعيش العقرب عامة بين الصخور والشقوق، وذلك للتخلص من درجة الحرارة العالية والهروب من الشمس، لذا فمن النادر خروج العقرب في النهار ولكن يخرج العقرب عادة في الليل .

تكوين العقرب

يتكون العقرب من أربعة ازواج من الارجل، كما أن لها زيل محني في اخر الجسم، نهاية ذلك الذيل رفيع بشكل كبير فهو عبارة عن ابرة رفيعة، تلك النهاية التي يستخدمها العقرب في لدغ الكائنات، وذلك لان السم يوجد في الذيل، يمكن ان يصل طول العقرب عادة 20 سنتيمتر ولكن حجم العقرب العادي حوالي 9 سنتيمتر فقط .

حياة العقرب

يوجد حوالي 1500 نوع من العقارب سام للغاية، ولكن حوالي 25 نوع من تلك العقارب قادرة على قتل الانسان على الفور،  والعقارب مظهرها ضعيف وتنعدم لديها حاسة السمع والشم، فهي تعتمد بشكل كبير على ذبذبات الصوت التي يمكن من خلالها أن يصل الى ضحيته، وبشكل عام يتغذى العقرب على الحشرات والسحالي الصغيرة والعناكب ايضا .

بعد تحديد مكان الفريسة بالضبط يتجه العقرب لغرس الابرة الموجودة في ذيل العقرب بها، ثم يتم افراغ السم فيها، وتعتمد كمية السم الذي يعطى للفريسة على حسب حجمها، ويحتوي ذيل العقرب على حوالي نصف مليمتر الى 2 مليميتر من السم، ولكن عند افراغ السم الموجود في الذيل يحتاج العقرب الى حوالي يومين لتكوين السم بداخله مرة أخرى .

كما أن العقرب عادة يعيش بمفرده ولا يلتقي العقارب إلا في موسم التزاوج، وتكون مدة حمل أنثى العقرب عدة أشهر او حتى تصل الى سنة ونصف، ويكون النتاج من ذلك الحمل حوالي 35 عقرب، ويضل العقرب على ظهر امه يتغذى حتى يعتمد على نفسه في عمر الستة أشهر، ويعيش العقرب حوالي 25 عام .

أنواع العقارب

العقارب السامة

هناك العديد من أنواع العقارب السامة والتي لها القدرة على قتل شخص على الفور، وهي من الأنواع الخطرة ومن أشهرها :

1 – العقرب النباح :
يعيش ذلك العقرب عادة في الشقوق وتحت الصخور، فهو يوجد بشكل عام في البيئة الصحراوية، وقد تم تصنيف عقرب النباح في أمريكا على أنه من أخطر أنواع العقارب الموجودة هناك، حيث أن لدغة واحدة من تصيب الجسم بسم عصبي يسبب الم حاد، ثم يحدث قيء واسهال وإذا لم يتم اسعاف الشخص على الفور يمكن ان يتسبب في وفاة الشخص .

2 – العقرب الباصق :
إن العقرب الباصق يوجد به نوعين من السموم، واحد منهم يستخدم لتخدير الفريسة والأخر يستخدم لقتلها، يمكن للعقرب أن يبصق السم لمسافة ثلاث اقدام تقريبا، ويمكن أن يتسبب ذلك السم في عمى العين إذا اصابها، فاذا تمت أصابه الشخص سيشعر بالم شديد وبعض التشنجات والتعرق، وخفقان القلب بشكل سريع .

3 – العقرب الاصفر :
يمتلك العقرب الأصفر أحد اقوى السموم والتي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي على الفور، ويكون أن تسبب الموت للضحية بعض بضعة ساعات من اللدغة .

العقارب الغير سامة

العقرب الامبراطوري :
من أكثر العقارب انتشار في العالم ولكنه من العقارب الغير سامة، ويعيش في الغالب في الغابات الاستوائية وفي غرب افريقيا، ويكون لونه ازرق داكن او اسود .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *