التداول مع مؤشرات VWAP و MVWAP في الفوركس

إن متوسط ​​سعر التداول المرجعي ( VWAP ) ومتوسط ​​حجم السعر المتحرك ( MVWAP ) هي أدوات تداول يمكن استخدامها من قبل جميع المتداولين في الفوركس، ومع ذلك، يتم استخدام هذه الأدوات في معظم الأحيان من قبل التجار على المدى القصير وفي برامج التداول القائمة على الخوارزمية، ويمكن استخدام MVWAP من قبل المتداولين على المدى الطويل، ولكن VWAP ينظر فقط في يوم واحد في كل مرة، بسبب حسابها خلال اليوم، وكلا المؤشرين نوع خاص من متوسط ​​السعر الذي يأخذ في الاعتبار الحجم، وهذا يوفر لقطة أكثر دقة من متوسط ​​السعر، وتعمل المؤشرات أيضًا كمقاييس للأفراد والمؤسسات الذين يرغبون في قياس ما إذا كانوا قد حصلوا على تنفيذ جيد أو تنفيذ سيئ .

حساب  VWAP

يتم تنفيذ حساب VWAP بواسطة برنامج التخطيط، ويعرض تراكب على المخطط يمثل الحسابات، وتأخذ هذه الشاشة شكل خط مماثل للمتوسطات المتحركة الأخرى، ويتم حساب هذا الخط كما يلي :

1- اختيار الإطار الزمني ( رسم بياني، 1 دقيقة، 5 دقائق، إلخ ) .

2- حساب السعر النموذجي للفترة الأولى ( وجميع الفترات في اليوم التالي )، ويتم تحقيق السعر النموذجي عن طريق إضافة القيمة المرتفعة والمنخفضة والإغلاق والقسمة على ثلاثة: H + L + C ) / 3 ) .

3- ضرب هذا السعر النموذجي في تلك الفترة، وهذا سيعطينا قيمة تسمى TP * V .

4- الاحتفاظ بإجمالي قيم TP * V، يسمى TPV التراكمي، ويتم تحقيق ذلك من خلال إضافة أحدث TPV إلى القيم السابقة ( باستثناء الفترة الأولى، حيث لن تكون هناك قيمة مسبقة )، ويجب أن يكون هذا الرقم أكبر دائمًا مع تقدم اليوم .

5- الحفاظ على إجمالي تشغيل الحجم التراكمي، وفعل ذلك باستمرار بإضافة أحدث مجلد إلى الحجم السابق، ويجب أن يكون هذا العدد أكبر مع تقدم اليوم .

6- حساب VWAP، وسيوفر ذلك متوسط ​​سعر مرجح للحجم لكل فترة، وسيوفر البيانات لإنشاء الخط المتدفق الذي يعلو بيانات السعر على الرسم البياني .

7- من الأفضل استخدام برنامج جداول البيانات لتتبع البيانات، إذا كان المتداول يقوم بذلك يدويًا، ويمكن إعداد ورقة انتشار بسهولة .

حساب MVWAP

أما تحقيق MVWAP بسيط للغاية، فـ MVWAP يمكن أن ينتقل من يوم إلى آخر، لأنه متوسط ​​في المتوسط، ويوفر هذا للمتداولين على المدى الطويل متوسط ​​سعر مرجح متحرك، وإذا أراد أحد التجار شراء MVWAP لمدة عشر سنوات، فكل ما عليه هو الانتظار حتى تنقضي الفترات العشرة الأولى، ثم حساب متوسط ​​أول 10 حسابات VWAP، وإذا أراد أحد المتداولين استخدام مؤشر ( MVWAP )، يمكنه ضبط عدد الفترات في المتوسط ​​في الحساب، ويمكن القيام بذلك عن طريق ضبط المتغير في النظام الأساسي للتخطيط، وتحديد المؤشر ثم الانتقال إلى وظيفة التحرير أو الخصائص الخاصة به لتغيير عدد الفترات المتوسطة .

الاختلافات بين VWAP و MVWAP

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين المؤشرات يجب فهمها :

1- سيوفر VWAP الإجمالي الجاري على مدار اليوم، وبالتالي، فإن القيمة النهائية لهذا اليوم هي متوسط ​​سعر التداول المرجح لهذا اليوم، وإذا كان المتداول يستخدم مخططًا مدته دقيقة واحدة، فهناك 390 حسابًا ( 6.5 ساعات × 60 دقيقة ) سيتم إجراؤها لليوم .

2- من ناحية أخرى، سيوفر MVWAP متوسط ​​عدد حسابات VWAP التي نرغب في تحليلها، وهذا يعني أنه لا توجد قيمة نهائية لـ MVWAP حيث يمكن تشغيلها بسلاسة من يوم إلى آخر، مما يوفر متوسط ​​قيمة VWAP بمرور الوقت .

3- هذا يجعل MVWAP أكثر قابلية للتخصيص، ويمكن أن تكون مصممة لتناسب الاحتياجات المحددة، كما يمكن أن يكون أكثر استجابة لحركات السوق الخاصة بالتداولات والاستراتيجيات قصيرة الأجل، أو يمكن أن يعمل على تخفيف ضوضاء السوق إذا تم اختيار فترة أطول .

4- يوفر VWAP معلومات قيمة للشراء والتداول، ولا سيما بعد التنفيذ ( أو نهاية اليوم )، ويتيح للمتداول معرفة ما إذا كان قد حصل على سعر أفضل من متوسط ​​السعر في ذلك اليوم، أو إذا حصل على سعر أسوأ، ولا يوفر MVWAP بالضرورة هذه المعلومات نفسها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *