كيف تتكون الطحالب

تعد الطحالب هي أحد النباتات اللازهرية الثالوثية، التي تنتشر في المياه بشكل عام، ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة، وتتميز الطحالب بأنها تقوم بتصنيع غذائها بنفسها، وسوف نستعرض معكم تفاصيل أكثر عن الطحالب وكيفية تكونها.

نبذة عن الطحالب

الطحالب هي مجموعة من الكائنات الحية التي تقوم بالتقاط الضوء محولة المواد الغير عضوية إلى مواد عضوية ، تحتوي الطحالب على مادة الكلوروفيل مثلها مثل باقي النباتات الأخرى، كذلك تحتوي على العديد من الصبغات الملونة المختلفة، وهي من النباتات الوعائية ، تتميز الطحالب أنها قادرة على تصنيع غذائها بنفسها، ومنها من يعيش بشكل منفرد، أو في شكل مستعمرات، وهي تكاثر جنسيًا ولا جنسيًا عن طريق البراعم.

تكوين جسم الطحالب

– يتكون جسم الطحالب من خليط من الخيوط الرفيعة الطويلة الغير متفرعة، وتتركب هذه الخيوط في صف واحد من خلايا مستطيلة متشابهة مع بعضها البعض من حيث التركيب والوظيفة ، يغلف الجدار السليلوزي الموجود في الطحالب بطبقة مخاطية تعطيه الملمس اللزج المتعارف عليه، ووظيفة هذه اللزوجة الموجودة في الطحالب إلى تماسك هذه الخيوط مع بعضها البعض في شكل مستعمرة.

– تحتوي على بلاستيد كبيرة تمتد بشكل حلزوني ولها حواف متموجة أو مقصوصة تحتوي على مراكز تجميع النشاء، وكل خلية تتميز بأنها تحتوي على فجوة عصارية كبرى ، ويوجد في وسط الخلية النواة، وتكون هذه النواة محاطة بالخيوط السيتوبلازم أو غلاف نووي، وقد تحتوي الخلية على نواة واحدة أو عدة نوايات.

– كذلك تتكون من مجموعة من الأصباغ الملونة وخاصة صبغ الكلوروفيل أ، وكاورتينات، وبعض المواد المخزنة في الطحالب ، وتوجد الطحالب بعدة أشكال وأحجام، فأبسط الأنواع منها هو ذات الأجسام الصغيرة التي تكون بحجم الجراثيم، ولا يتجاوز قطرها ميكرومتر، وهي توجد في المياه بكميات كبيرة.

– وهي تتميز بالشكل البيضاوي أو الدائري، أو أقراص، أو شعريات، قضبان ، بعض أنواع الطحالب تتكون من شعيرات صغيرة تسمح لها بالانتقال داخل الماء، والبعض الآخر يكسوه دروع تتألف من الأملاح المعدنية، وهناك أنواع عملاقة قد يصل طولها إلى 100 متر وتزن مئات الكيلو مترات.

طريقة تكاثر الطحالب

الطحالب تتكاثر بأكثر من طريقة، فهي تتكاثر عن طريق البراعم الخاصة التي تسمى البصيلات ، وهناك بعض الأنواع تتكاثر بشكل جنسي عادي وتقوم بإنتاج خلايا ذكرية وأنثوية ، عندما تطلق الطحالب خلية ذكر في الماء، تقوم هذه الخلية باختراق الأنثى ويبدأ جسمها في النمو.

فوائد الطحالب

الطحالب له العديد من الفوائد منها:

1-هي تستخدم بشكل أساسي كغذاء للكثير من الكائنات البحرية، وفي بعض الأماكن الساحلية يتغذى عليها الإنسان.

2- تستخدم الطحالب كغذاء للماشية والدواجن.
3- الطحالب البنية تعبر أحد المصادر التي يتم الحصول منها على الأسمدة بعد تجفيفها لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد النيتروجينية.

4- يستخرج من الطحالب اليود الذي يستخدم في العديد من الاستخدامات.
5- من أهم فوائد الطحالب أنها تعتبر مصدر جيد للأكسجين، الذي ينتج من عمليات البناء الضوئي التي تتم في الطحالب.

6- تقوم الطحالب بمعالجة مياه الصرف الصحي بفضل احتوائها على الأكسجين الذي توفره للبكتيريا التي تقوم بأكسدة المواد العضوية في هذه المياه.

7- تدخل الطحالب في بعض الصناعات مثل الأيس كريم، معجون الأسنان، منظفات البشرة، مزيلات العرق.
8- يستخرج من الطحالب بعض المكونات الكيميائية التي تدخل في تكوين الأدوية.

تصنيف الطحالب

1- قسم الطحالب الخضراء المزرقة.
2- قسم الطحالب الخضراء.
3- قسم الطحالب الصفراء.
4- قسم الطحالب البنية.
5- قسم الطحالب الحمراء.
6- قسم الطحالب اليوجلينية.
7- قسم الطحالب الكارية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *