اماكن تواجد ” الوشق العربي “

حيوان الوشق العربي أو كما يطلق عليه الوشق الصحراوي هو أحد أنواع القطط البرية متوسطة الحجم وتنتمي إلى عائلة السنوريات آكلة اللحوم. ويعيش حيوان الوشق في أماكن مختلفة في العالم، وهو يشبه القط إلى حد كبير ولكن مع آذان طويلة تساعده في تحديد أماكن فرائسه بسهولة.

حيوان الوشق

الوصف

كما قلنا سابقًا أن حيوان الوشق يشبه القطط إلى حد كبير، فيتراوح حجمه بين 665 -90 سم مع وزن يتراوح بين 11 – 18  كيلو جرام. وساعده وزنه المتوسط نسبيا في مهارات القفز في الهواء لالتقاط فرائسه، حيث يستطيع القفز لمسافة تصل إلى ثلاثة أمتار. ويمتلك حيوان الوشق ذيل قصير وطوق أبيض من الفرو تحت رقبته مع وجود شاربين على الوجه. وكما قلنا من قبل أن هذا الحيوان لديه آذان طويلة تساعده في تحديد أماكن فرائسه، ويختلف لون فروته باختلاف البيئة التي يعيش فيها.

الأماكن التي يتواجد فيها الوشق العربي

يفضل هذا الحيوان العيش بشكل كبير في الأحراش الرطبة ومناطق السافانا وفي بعض سلاسل الجبال ولكن لا يفضل البقاء في المناطق الصحراوية القاحلة، حيث يعيش بشكل نادر في صحراء شبه الجزيرة العربية. ولكن يتواجد بشكل كبير في قارة افريقيا وخاصة جنوب ناميبيا وجنوب افريقيا. وينتشر الوشق بشكل أقل في جنوب الصحراء الكبرى، وقد اكتشفوا بعض أنواع الوشق التي تعيش في أوروبا وأمريكا الشمالية وبعض الأجزاء من قارة آسيا.

مهارات وخصائص حيوان الوشق العربي

يستطيع الوشق العربي القفز لما يقرب من ثلاثة أمتار وذلك بفضل وزنه المتوسط نسبيا على عكس باقي الحيوانات المفترسة، كما يمكنه تسلق الأشجار باستخدام أنيابه. ويتميز حيوان الوشق بقدرته على الاختباء جيدًا، لذلك لا نراه يتجول في الأماكن التي يعيش بها فهو ينشط ليلا لصيد فرائسه.

يمكن لحيوان الوشق الكشف عن مكان فرائسه باستخدام العضلات الموجودة في أذنيه حيث يوجد بها ما يقارب العشرين عضلة. يتراوح متوسط عمر حيوان الوشق بين اثنا عشر عام إلى خمسة عشر عام. كما يمكن له أن ينطلق بسرعة تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة، وعلى الرغم من حجمه إلا أنه يستطيع افتراس حيوانات يصل حجمها إلى ثلاثة أضعاف حجمه.

غذاء حيوان الوشق

كما قلنا أن حيوان الوشق من الحيوانات المفترسة التي تنشط ليلًا لاصطياد فرائسه، حيث يتغذى على الأرانب والطيور والثعالب والقوارض وصغار الغزلان وأي فرائس في هذا الحجم، ولكنه يخرج نهارًا في فصل الشتاء للبحث عن فرائسه. ومن الأخطار التي تهدد حيوان الوشق بعض الحيوانات المفترسة مثل الضبع والأسد وخاصة صغار الوشق، كما يقوم الإنسان بعمليات لصيد حيوان الوشق للاستفادة من فرائهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *