متى تكون الكدمات خطيرة وتحتاج للذهاب للطبيب

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 01 أكتوبر 2018 , 00:34

الكدمة هي إصابة جلدية تؤدي إلى تغير لون الجلد ، عند الإصابة بالكدمات فإن الدم الخاص بالخلايا التالفة العميقة تحت الجلد يتجمع بالقرب من سطح الجلد ، مما يؤدي إلى ما نراه من علامة سوداء أو زرقاء.

أسباب الكدمات

– عادة ما يصاب الناس بالكدمات عندما يصطدمون بشيء ما ، و يمكن أن تحدث الكدمات عند بعض الأشخاص الذين يمارسون التمارين بعنف ، هذه الكدمات الناجمة عن التهاب الأوعية الدموية المجهرية تحت الجلد ، و يمكن أن تشير الكدمات غير المبررة التي تحدث بسهولة أو بدون سبب واضح إلى وجود اضطراب ، أو نزيف داخلي ، و خاصة إذا كانت الكدمات مصحوبة بنزيف في الأنف أو اللثة.

– في كثير من الأحيان ، يعتقد البعض أن كدماتهم على الساق أو الفخذ أنها غير مبررة ، و لكن في الحقيقة قد تحدث الكدمات بطرق غير مقصودة مما يؤدي إلى عدم تذكرها ، و يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة للكدمات لأن جلدهم أصبح أرق مع التقدم في السن ، و أصبحت الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية الكامنة أكثر هشاشة ، كما أن الكدمات أكثر شيوعًا أيضًا عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لخفض الدم.

أعراض الكدمات

في البداية تكون الكدمة باللون الأحمر ، و بعد ذلك يتحول لونها إلى اللون الأزرق أو الأرجواني الداكن في غضون ساعات قليلة ، ثم الأصفر أو الأخضر بعد بضعة أيام أثناء مرحلة شفاءها ، و الكدمة عادة ما تكون طرية ، و أحيانا تكون مؤلمة في الأيام القليلة الأولى ، و لكن الألم يزول عادة عندما يتلاشى اللون.

دواعي الذهاب إلى الطبيب

1- يجب الاتصال بالطبيب إذا كانت الكدمة مصحوبة بالتورم و الألم الشديد ، خاصة إذا كنت تتناول دواء خاص بالدم لحالة طبية .

2- إذا حدث رضوض ، ورم دموي في الأنسجة نتيجة تمزق الشعيرات الدموية ، بسهولة أو بدون سبب واضح.
3- إذا كانت الكدمة مؤلمة وتحت ظفر إصبع .
4- إذا لم تتحسن الكدمة في غضون أسبوعين أو إذا لم تختفي تمامًا بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع.
5- إذا شعر المريض أن الكدمة مصحوبة بكسر .
6- عند وجود بعض الكدمات ، مثل تلك الموجودة على الرأس أو العين ، حيث يمكن أن تسبب الكثير من القلق.
7- إذا ظهرت كدمة على الرأس ، و التي قد ينتج عنها عدم تذكر الحادث ، و إذا كان الشخص لا يستطيع تذكر ما حدث و تشك في أن الشخص قد يكون مصابا بارتجاج في المخ ، يجب نقله إلى أقرب غرفة طوارئ.

8- إذا حدثت كدمة فوق العين مباشرة ، يمكن أن تنتقل الكدمة إلى المنطقة تحت العين مباشرة ، مما قد يتسبب في وجود عين سوداء ، و طالما أن المصاب قادر على تحريك العين المصابة في جميع الاتجاهات وليس لديه تغييرات في رؤيتك ، فمن غير المرجح أن تكون إصابة خطيرة تتطلب زيارة إلى المستشفى.

علاج الكدمات في المنزل

– يجب وضع كيس ثلج أو كيس من الخضار المجمد على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة من أجل تسريع الشفاء و الحد من التورم ، و لكن لا يتم وضع الثلج على الجلد مباشرة ، بل يجب لف كيس الثلج بمنشفة.

– إذا كانت الكدمة تأخذ مساحة كبيرة من الساق أو القدم ، يجب أن تبقى الساق مرتفعة قدر الإمكان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الإصابة.

– قد يؤخذ الأسيتامينوفين للحد من الألم ، و يجب تجنب الأسبرين أو الأيبوبروفين لأنها تبطئ الدم من التجلط ، وربما ، تعمل على إطالة مدة النزيف.

المراجع
الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
جدة عروس البحر الاحمر
جدة عروس البحر الاحمر
7 شهور

الالم الشديد والتورم أبرز علامتين لخطورة الكدمة

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق