الوقاية من أمراض القلب ومتابعتها في كل مرحلة عمرية

أمراض القلب والشرايين من أشد الأمراض خطورة ، فهي تعد السبب الرئيسي للوفاة في العديد من دول العالم ، وعلى الرغم من شيوع النوبات القلبية إلا أنها تكون أكثر حدة لدى النساء عن الرجال ، فعلى الرغم من أن خطر الإصابة بنوبة قلبية تصل المرأة إلى الخمسينيات ، إلا أن هناك احتمالية بأن تصاب بنوبة قلبية في العشرينات من العمر أيضًا .

لذلك كان من المهم التوعية بخطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء وكيفية الوقاية منها ، فكلما بدأت في اتخاذ إجراءات وقائية كلما زادت فرص الحفاظ على صحة القلب ، فوفقا لجمعية القلب الأمريكية يمكن الوقاية من 80 في المائة من أمراض القلب باتخاذ هذه الإجراءات الوقائية .

كيفية الوقاية من أمراض القلب في فترة العشرينات والثلاثينات

في الصغر يكون الجسم أقل عرضة لتراكم الكوليسترول في الشرايين بسبب وجود هرمون الاستروجين في الجسم ، فوفقا لرابطة القلب الأمريكية فإن هرمون الاستروجين هو هرمون قوي يساعد على إبقاء الشرايين مرنة و يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ، لكن عوامل الحياة الغير صحية مثل التدخين وقلة ممارسة الرياضة والسمنة يمكن أن تزيد من معدل الإصابة بالنوبة القلبية .

إليك ما يجب عليك فعله لمنع أمراض القلب في هذه المرحلة

راجعي طبيبك لعوامل الخطر التي تشمل ضغط الدم والسكر في الدم ومستويات الكوليسترول ، وتناولي حمية غنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون و الدهون غير المشبعة الصحية مثل زيت الزيتون و الافوكادو وغير ذلك ، وتجنبي التدخين ومارسي الرياضة ، ويمكنك القيام ببعض التمارين البسيطة التي تناسبك .

كيفية الوقاية من أمراض القلب في الأربعينيات والخمسينات

عندما تصبح المرأة في الأربعينيات من العمر ، يبقى خطر الإصابة بنوبة قلبية منخفضًا بشكل عام إلى أن تدخل مرحلة انقطاع الطمث ، فبعد انقطاع الطمث تصبح هناك زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب فقدان الإستروجين ، وزيادة الكولسترول السيء و ارتفاع ضغط الدم ، ويبدأ الكولسترول الجيد في الانخفاض مما قد يؤدي في النهاية لتصلب الشرايين .

إليك ما يجب عليك فعله لمنع أمراض القلب‎ ‎في هذه المرحلة

يجب فحص الكولسترول ومستويات ضغط الدم للسيدة والقيام بفحص CT والذي يستخدم لقياس الترسبات المتكلسة في الشرايين ، فإذا كان هناك درجة عالية من الكالسيوم فستصبح السيدة عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب .

كما يجب مراقبة النظام الغذائي من خلال مشاهدة السعرات الحرارية التي تتناولها حيث أن تناول السعرات الحرارية المفرطة يؤدي إلى السمنة في منطقة البطن والتي تعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب .

توصي دائرة الصحة الوطنية بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين المعتدلة في اليوم ، مع تجنب التدخين سواء المباشر وغير المباشر ، لأن هذا الأخير يسبب أمراض القلب لدى غير المدخنين .

كيفية الوقاية من أمراض القلب في الستينيات والسبعينيات

وفقا لجمعية القلب الأمريكية في عمر 60 إلى 79 ، يعاني حوالي 71٪ من النساء من أمراض القلب ، ففي هذا العمر يميل الجسم إلى أن يصبح ضعيفًا وبالتالي تبدأ أعضاء الجسم في العمل ببطء .

إليك ما يجب عليك فعله لمنع أمراض القلب:

ممارسة الرياضة مهمة جدا في هذه المرحلة للحفاظ على قوة العظام والحفاظ على نشاط الجسم ، هناك أنواع مختلفة من التمارين مثل اليوغا والجري و المشي السريع والزومبا والسباحة .

يجب تتبع الكوليسترول ومستوى الجلوكوز في الدم والوزن و مؤشر كتلة الجسم ومستويات ضغط الدم .

من المهم تناول نظام غذائي صحي متوازن يشمل الألياف والدهون الصحية والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى .

نصائح الطعام الصحي لمنع أمراض القلب

اختاري الدهون والزيوت الصحية و تناولي الطعام والخضار والفواكه و المكسرات كل يوم ، واحصلي على حصتين أو ثلاث حصص على الأقل من الأسماك أو المأكولات البحرية كل أسبوع ، والحد من الأطعمة المقلية وتجنب الأطعمة المالحة ، و شرب الكثير من الماء وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *