اضرار تربية الهامستر في المنزل

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 02 أكتوبر 2018 , 00:44

الهامستر حيوان لطيف ينتمي إلى فصيلة القوارض ، فنجد أنه يشبه الفأر والأرنب بصورة كبيرة ، ومن أكثر الأشياء المميزة لحيوان الهامستر أن لديه جيوب كبيرة داخل فمه تساعده على الاحتفاظ بالطعام لفترة طويلة ويتمكن من تناولها في وقت لاحق .

لذلك يستطيع تحمل الجوع لأنه يمتلك مخزون جيد من العام ، بدأت ظاهرة تربية الهامستر لأول مرة في أمريكا ، ثم امتدت إلى باقي أنحاء العالم ، وأصبحت هواية مفضلة لدى الكثير من الناس .

ومع انتشار ظاهرة تربية الهامستر في المنزل ، بدأت بعض الأمراض في الانتشار ولوحظ بعض الأضرار لأصحاب المنازل والأسر التي تقتني الهامستر .، لذلك ينبغي التعرف على هذه الأضرار وكيفية تجنبها .

الهامستر ومرض الطاعون

نظرا للتشابه بين الهامستر والفأر في الشكل ، يعتقد البعض أنه يسبب مرض الطاعون مثل الفئران ، ولكن لحسن الحظ ، لا يسبب الهامستر مرض الطاعون ، فالطاعون ينتقل فقط عن طريق الفئران السوداء .

أضرار تربية الهامستر على الإنسان

1- زيادة نسبة الرطوبة

ترتفع نسبة الرطوبة وخاصة في غرف النوم والأماكن الضيقة التي تتواجد فيها الهامستر ، وذلك لأنه يتنفس ويعطس بشكل زائد ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة إلى العديد من المشاكل لدى الإنسان ، كما أن الهامستر يتمتع بمناعة ضعيفة جدا ، لذلك يلتقط الامراض سريعا ويسبب نشر العدوى .

لذلك ينبغي الحرص على تهوية المنزل جيدا ، فقد يموت الهامستر نتيجة العدوى بنزلة برد على سبيل المثال .

2- العدوى البيكتيرية

يستطيع الهامستر نقل العدوى البيكتيرية إلى الإنسان بكل سهولة خاصة في الاماكن الضيقة والمزدحمة ، ويعتبر ذيله من أكثر الأجزاء التي تتسبب في نقل العدوى ، والامراض البيكتيرية التي قد تؤدي إلى الإسهال .

يجب الحرص على ارتداء قفازات واقية عند التعامل مع هذا الحيوان ، لأن التعامل المباشر يسهل انتقال العدوى ، واحذر أيضا من لمس العين او الوجه بعد التعامل معه ، اغسل يديك جيدا بعد التعامل معه .

3- التسمم الغذائي

يعتبر مرض السالمونيلا من أكثر الأمراض خطورة على الإنسان ، وقد تنتقل عدوى بكتريا السالمونيلا للانسان بواسطة حيوان الهامستر ، وأهم اعراضها علي الحيوان الإسهال الشديد و رائحة كريهة ونقص الوزن ، وقد يسبب الوفاة .

لذلك يجب نقل حيوان الهامستر لأقرب عيادة بيطيرية في حال ملاحظة هذه الأعراض ، والحذر من التعامل المباشر معه لأن عدوى السالمونيلا تسبب الضرر على الإنسان .

4- الإصابة بالديدان

قد يصاب حيوان الهامستر بالديدان ، وهي صغيرة الحجم يصعب ملاحظتها ، والتي قد تنتقل أيضا إلى الإنسان وتسبب الامراض الخطيرة ، وقد تتفاقم الحالة وتلاحظ وجود ديدان كبيرة حول الهامستر ، لذلك يجب التدخل السريع .

الالتهاب السحائي وحيوان الهامستر

قد يصاب حيوان الهامستر بهذا المرض ويصبح مهددا لحياة الإنسان ، تظهر أعراض المرض مثل خلل في الجهاز العصبي يجعله غير قادر على الاتزان في الحركة ، المشي أو الوقوف بطريقة طبيعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: