اسهامات نيوتن في الفيزياء

يعد إسحاق نيوتن أشهر العلماء في الفيزياء، هو الذي وضع قانون الجاذبية بالإضافة إلى الكثير من قوانين الحركة التي ساهمت في تطور العلم، وقد ترك أيضًا بصمة أيضًا على الرياضة والفلسفة، ولهذا سوف نتحدث عن إسهامات إسحاق نيوتن المتعددة.

نبذة عن إسحاق نيوتن

– ولد إسحاق نيوتن في عام 1643م، في بريطانيا، وكان نيوتن ينتمي إلى عائلة من المزارعين، ولكنه لم يعمل في الزراعة ، عمل نيوتن في النقد الدولي، ثم بعد ذلك أصبح مدير دار سك العملة الملكية البريطانية، وتمكن من القبض على عدد من المزورين أثناء عمله.

– كان إسحاق نيوتن يحب الكيمياء منذ صغره وكان يطمح في تحقيق إنجازات فيها، وكان غير مهتم بالسياسة على الإطلاق ، أثر كل من رينية ديكارت وإسحاق بارو على إسحاق نيوتن بشكل كبير، وكان إسحاق نيوتن دائم الخلاف مع روبرت بسبب قوانين الجاذبية.

اسهامات نيوتن في الفيزياء

يعد إسحاق نيوتن أشهر العلماء في الفيزياء، هو الذي وضع قانون الجاذبية بالإضافة إلى الكثير من قوانين الحركة التي ساهمت في تطور العلم، وقد ترك بصمة أيضًا على الرياضة والفلسفة، ولهذا سوف نتحدث عن إسهامات إسحاق نيوتن المتعددة.

انجازات إسحاق نيوتن المتعددة

أن العالم إسحاق نيوتن له العديد من الإنجازات المختلفة ومنها:
1- قام بتفسير حركة الأرض والأجرام السماوية؛ حيث أنه أثبت أن الأرض والأجرام السماوية تقوم وفقًا للطبيعة.

2- أثبت الكثير من نظريات كيبلر فيما يخص حركة الكواكب؛ من خلال وضع عدة قوانين متعلقة بالرياضة.
3- اكتشف نيوتن ألوان الطيف، ومن ضمن اكتشافاته بخصوص الألوان؛ أن اللون الأبيض يتكون من سبعة أضواء مختلفة وهي ألوان الطيف عندما يندمجوا يكونوا اللون الأبيض.

4- صنع نيوتن أول تلسكوب عاكس للضوء يقوم على استخدام المرايات بدل من العدسات، وهذا التلسكوب كان يقوم برصد الأجرام السماوية بسهولة.

5- وضع نيوتن قانون الجذب العام في عام 1966، وأثبت من خلال هذا القانون أن هناك قوة جذب ما بين الكواكب والشمس هي التي تتسبب في حركة الكواكب في مدارها حول الشمس ، وقانون الجذب العام هو أحد القوانين التي ساعدت الكثير من العلماء على اكتشاف مجموعة أخرى من الكواكب التي لم تكن مكتشفة وقتها مثل؛ كوكب أورانوس، بلوتو، نبتون.

6- قام نيوتن بصياغة قوانين الحركة، ووضع هذه القوانين في كتاب خاص به يسمى (الأصول لرياضية للفلسفة الطبيعية لنيوتن).

وقوانين الحركة تنقسم إلى ثلاث قوانين:

القانون الأول: هو أن الجسم يظل ثابت بدون حركة، والجسم المتحرك يظل متحرك بنفس السرعة المنتظمة خلال الخط المستقيم لو لم يتعرض لمؤثر خارجي.

القانون الثاني: القوة التي تؤثر على أي جسم هي قوة مساوية للمعدل الزمني الذي يحدث تغير في الكمية التي يتحرك بها الجسم، ويؤدي هذا إلى اتجاه القوة المساوي لكمية الحركة.

القانون الثالث: كل فعل له رد فعل مساوي له في المقدار والاتجاه.

مؤلفات إسحاق نيوتن

ألف العالم إسحاق نيوتن عدد من المؤلفات منها:

كتاب البصريات

نشر هذا الكتاب في عام 1704م، هذا الكتاب كان يتحدث عن جميع النظريات التي اكتشفها نيوتن بخصوص الضوء وانكساره، وشرح في هذا الكتاب ألوان الطيف، وغيرها من الأمور المتعلقة بالضوء.

كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية

كان هذا الكتاب يتحدث عن علم الميكانيكا، وقوانين الحركة، تفسير ظاهرة المد والجزر، ميكانيكا السوائل، المذنبات، الكواكب، قانون الجذب العام وغيرها من علوم الفيزياء.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *